قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 26 أيار 2018 09:52

وَعـــد قِــــمَـــم …Smart

كتبه  أمال السائحي ح.
قيم الموضوع
(0 أصوات)

وَعدُ قِمَم هي كلمة لها دلالتها في مصطلح التنمية البشرية، تعتبر مجموعة من ثقافة الأهداف و تحديدُها و تحقيقُها من الموضوعات الجديدة، خاصة على مجتمعنا العربي و الإسلامي، و هي من الموضوعات التي لا تحظى باهتمام كبير، و يُنظَر إليها في الأغلب على أنها موضوعاتٌ نظرية بعيدة عن أرض الواقع..

إن ما تحمله هاته الكلمة من ارتقاء بالذات البشرية، و إلى التميز المنشود، و إلى الإبداعات و المحفزات الإيجابية، التي نستطيع بواسطتها أن نضع اللبنة تلوى اللبنة، للوصول إلى ما نريد الوصول إليه في مجمل حياتنا، سواء على المستوى الاجتماعي، أو المستوى الإنساني، أو المستوى الاقتصادي.

وَعد قِمَم، هي جملة من المفاتيح، و الأهداف التي يركز عليها الشخص الطموح المبدع، للوصول إليها، و نذكر منها هاته المفاتيح الستة:

المفتاح الأول:  يجب أن تتسم أهداف الشخص بالواقعية، و أن تكون واضحة المعالم و محددة و مكتوبة و مفصَّلة، و متوافقة و القيم التي نؤمن بها، و منسجمة مع شخصيتنا و بيئتنا.

المفتاح الثاني:  يجب أن تكون الأهداف عالية، بمثابة تحد للشخص نفسه، حتى يبذل المجهود الكامن.

المفتاح الثالث: يجب أن تكون الأهداف دقيقة، واضحة، و تصب في مشرع الهدف المنشود، المُعوّل عليه.

المفتاح الرابع: يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، بكل موضوعية.

المفتاح الخامس: يجب أن تكون الأهداف متوازنة في جوانب حيات طالبها، كما ذكر الدكتور إبراهيم الفقي – رحمه الله – في حديثه عن النجاح، و هو بلوغ الأهداف الخمس، و ذكر منها الروحي و الشخصي و المهني و الصحي و المادي.

أما المفتاح السادس: يجب أن تكون أهدافك مقيَّدة بوقت من الجداول الزمنية و المواعيد النهائية و شبه النهائية، في مدة يحددها الشخص، و كل حسب رزنامته الخاصة.

يقول “د. براين تريسي”  في كتابه “الأهداف” عن صفة أخرى للناجحين، و هي كونهم مُحددين، و يرى أن بلوغ النجاح يحتاج لاستقراء الذات، و التحرك من الداخل للخارج، و يرصد خمسة مستويات أو حلقات ينتقل بينها الفرد، فإذا قام بتعديل أول تلك الحلقات، ثم تدرج منها للخارج، فسيصل للنجاح، و تلك الحلقات هي: القيم، المعتقدات، التوقعات، الاتجاهات، و أخيرًا التصرفات أو السلوك، و يرى أن الناجحين يحملون قيمًا إيجابية، و بالتالي معتقدات إيجابية تؤدي إلى توقعات إيجابية، و من ثَمَّ توجُّه إيجابي، و أخيرًا سلوك أو تصرف إيجابي و ناجح، و على هذا فالشخص الناجح هو شخصٌ يحملُ بداخله في الأساس قيمًا إيجابية، و يقود “د. براين” الشخص لمعرفة قِيَمه من خلال مراقبة سلوكه؛ لأنه انعكاس أخير لتلك القيم.

إن شبابَ اليوم بحاجة إلى عناية و رعاية المؤسسات التعليمية، و يكون من الجميل جدًّا دمجَ موضوعاتِ التنمية البشرية في المواد الدراسية، و تكون مثل هاته الموضوعات بمساعدة مدرِّبين معتمَدِين في هذا المجال، كما أنه منوطٌ بوسائل الإعلام أن تعمل على نشر تلك الثقافة المتحضرة و تعليمها للأسر و الأفراد في المجتمع.

إن نجاح المجتمع و تقدُّمه مرهونٌ بتطوير أفراده داخليًّا أولاً، علينا أن نبني أنفسنا و نبني أبناءنا، مما يؤهلنا و يؤهلهم لرفع الراية، و إكمال المسيرة، و التقدم للأمام، و الأهداف العظيمة يمكن تحقيقها شرطَ أن يتم التخطيط لها بشكل صحيح، تخطيطًا واعيًا مدروسًا و مصحوبًا بالرغبة الشديدة و تجسيده على أرض الواقع.

الرابط : http://elbassair.org/2018/05/22/%D9%88%D9%8E%D8%B9%D9%80%D9%80%D9%80%D8%AF-%D9%82%D9%90%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85%D9%8E%D9%80%D9%80%D9%80%D9%85-smart-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D9%8A/

قراءة 4830 مرات آخر تعديل على السبت, 21 تموز/يوليو 2018 14:42

أضف تعليق


كود امني
تحديث