قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 16 حزيران/يونيو 2018 09:06

لذّة حسن الخلق

كتبه  الأستاذة كريمة عمراوي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كلمه استقام العبد لان للمسلمين، و رفق بهم، و العاصي الفاسق تجد فيه شدّة و غلظة و خشونة،  النبي صلى الله عليه و سلم ما ساب أحد و لا شتم أحد و لا ضرب أحد، كذلك صلاح القلوب مؤثر على صلاح الظاهر، أعماله و أقواله، العاقل إذا ظلم لا يظلم حرصا على دينه، إذا عصوا الله فيك فلا تعصي الله فيهم، كن عبدا لله في حال الظلم و في حال السلامة، العفو فيه راحة راحة للنفس، التفكير في الظلم يشغل النفس عن العبادة، و هذه مع كل الناس، و مع الأهل و الأولاد، لو قعد العبد يزيل هذه العقبات كيف يسير في طريق العبادة ؛ العاقل ينسى ينسى الزلّة و يتذكر الإحسان، تبنى العشرة على التسامح و الإيثار، و هكذا توجد المحبة، و إذا وجدت المحبة سهلت الخدمة.

 " الحور العين في الجنة" ابن باز رحمه الله تعالى، كلنا فينا نقص الرجال و النساء، فتجاوز عن الزلات يتجاوز الناس عنك، هذا فيه سلامة للصدر و تهيأ للعبادة.

من أحاديث الحكمة حديث ابن عمر المرفوع إلى رسول الله صلى الله عليهن و سلم :( الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة، و التودد إلى الناس نصف العقل، و حسن السؤال نصف العلم) ضعفه الألباني، لكن له شواهد ذكرها السخاوي في المقاصد الحسنة، التودد إلى الناس نصف العقل، الود مرتبة من مراتب الحب، الله يود الصالحين، لأن العقل نصفه تمييز بين الأمور، و نصفه الآخر تودد إلى الناس، لأن التودد إلى الناس يكسب احترام الناس، وٌ إذا احترموه خدموه، و إذا خدموه تيسّر له أمر الدنيا و الآخرة، أما التشدد الخصومات إذا استعملها حدث له العكس ؛ حتى تصبح هذه الخصومات تشغله عن  الصلاة و  العبادة.

حسن الخلق أعظم شيء في الميزان، لأن العبادة محدودة، و التودد إلى الناس و الصبر و التحمل إذا ساء خلق بعض المسلمين لا يسوء خلقك، و هذا أفضل ما يكون في حقك، تأمر الناس و لا تبالي، من تابعني و من خالفني.

شرف عظيم أن شرّفنها الله بالعقل، و الترفع عن الجاهلين نعمة، التودد يكون بالكلام الطيّب.

 قال بن تيمية رحمه الله تعالى: " المساواة بين المتفاضلين ظلم، كما أنّ المفاضلة بين المتساويين ظلم" النبي صلى الله عليه و سلم كان يفاضل بين أصحابه، و بين نسائه، لكن لا يحابي بين الزوجات في العدل، انظروا إلى عقل عائشة رضي الله عنها، كم حصل بهذا  العقل من رفعة في الدنيا و الآخرة هل تعرفون رجلا مدح بسرعة الغضب و بالشدّة و البطش، بحسن الخلق يجد المسلم لذّة عاجلة مع الأجر العظيم.

 حسن الخلق يفوق العبادة، أثره عظيم، متعدي، الناس يدعون لصاحب حسن الخلق.

 ترفّع بدينك بمروءتك بعقلك عن الرّد عن الجاهلين، أفضل ما يكون للإنسان أن يأمر بالعرف و يعرض عن الجاهلين، أبذل الخير للناس، و الذي لم يقتنع بقولك لا تبالي بذلك.

من ذاق لذّة حسن الخلق و التودد إلى الناس، و تعلم كيف يكسب من الأصحاب و الأحباب هذا من أفضل الغنائم.

حسن الخلق إعانة المسلم على حاجته، حسن الخلق عبارة حسنة طيّبة، حسن الخلق  ابتسامة، حسن الخلق /ر بالمعروف و نهي عن المنكر، حسن الخلق هو أن تدرأ بالحسنة السيئة، تكسب الأجر و تسلم من الخصومات، و العدوات هكذا يجد المسلم لذّة.

قراءة 1362 مرات آخر تعديل على الأحد, 24 حزيران/يونيو 2018 08:08

أضف تعليق


كود امني
تحديث