قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 06 أيلول/سبتمبر 2020 06:25

عمــــــرة فـــي زمـــن كـــورونــــــــا ..

كتبه  الأستاذة صباح غموشي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كنت مع فرز نتائج مسابقة الصنوبر لنهاية الموسم يوما بعد تنظيمها .. و دخلت المقر على عجل أحتاج شيئا في الكمبيوتر .. فوجدت رجلا لم أتبين ملامحه و قد ارتدى كمامته و جلس على أريكة المقر بعدما ألقى السلام مبتسما .. ثمّ ما لبث أن سأل عن الشيخ نور الدين بودبوز نائب رئيس الشعبة قائلا : سمعته البارحة في إذاعة قالمة يدعو الناس للتبرع من أجل شراء أجهزة التنفس لمريضين في حالة حرجة بمستشفى الأم و الطفل – قالمة .. و قد كان الشيخ في حصة خاصة استضافت فيها إذاعة قالمة أعضاء من المكتب الولائي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين بقالمة إثر تسليم المكتب صبيحة ذات اليوم لعشرين حقيبة تنفس لمديرية الصحة تحت إشراف والي الولاية، و هو نصيب الولاية من مبادرة تضامنية ضمت توزيع 1500 حقيبة تنفس تبرع بها ناشطون بالمهجر لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي أشرفت على توزيعها عبر 48 ولاية بحسب تضرر كل ولاية من وباء كوفيد 19 ..
اتصلت أمينة المقر بالشيخ و أخبرته بما جاء من أجله الرجل الذي حمل معه مبلغا ماليا معتبرا أمانة أوصلها كانت قد أوصت بها امرأة قبل وفاتها، و طلب أن تصل للشيخ ليساهم بها في شراء أجهزة التنفس التي ذكرها في ندائه لأهل قالمة خلال الحصة الإذاعية ..
كنت أتابع عملي بالكمبيوتر و أستمع لما يقوله الرجل .. ثمّ أبعدت الفأرة و أخذت قلمي و سجلت رؤوس أقلام لما كان يرويه الرجل عن قصة المبلغ المالي الذي ناولني إياه لأعده و جلست الأمينة تكتب له وصلا به.. قال الرجل : هذا المبلغ لأم زوجتي كانت تدخره لتذهب به للعمرة و تزور بيت الله الحرام، ثمّ لما جاءت أزمة كورونا و أغلق كل شيء و علقت العمرات أوصت أن يتصدق بهذا المبلغ إن وافتها المنية لمن يحتاجه و من يستحقه في حينه ..
ثمّ شاءت الأقدار أن تصاب بفيروس كورونا و تدخل المستشفى و يشتد بها المرض و تكون نهايتها الموت – رحمها الله برحمته الواسعة – .. و دخل معها أحد أبنائها المستشفى و لما سمع بموتها تدهورت حالته جدا و لم يتعاف إلا بعد فترة من الزمن .. بينما أصيب ابنها الثاني أيضا هو الآخر بفيروس كورونا و كان قد جاء من سفر ليرى أمه .. لكنه لم يحظ برؤيتها فاحترق قلبه لأجلها خاصة و قد ماتت بعد وصوله بيومين .. يحكي الرجل أنّ الممرضة تروي لهم قصته بعد وفاة أمه .. حيث دخل لنفس الغرفة التي كانت تعالج بها .. و سألهم : هل هذا الكرسي الذي كانت تجلس عليه أمي .. قالوا نعم .. فجلس طويلا يبكي بحرقة .. ثمّ سألهم ثانية هل هذا سريرها الذي ماتت عليه .. قالوا نعم .. فاستلقى عليه .. ثم ضاقت أنفاسه و قال لهم انزعوا عني هذه الأجهزة أريد أن أتنفس طبيعيا .. و لما مرّ الطبيب وجده قد لفظ أنفاسه و سبابته مرفوعة للسماء و هو يتشهد – رحمه الله برحمته الواسعة –
يقول الرجل أنه استلم بنفسه نتيجة تحاليل حماته بعد وفاتها و كانت سلبية.. و كذلك كانت نتيجة ابنها الذي توفي بعدها مباشرة إثر غصة لازمت قلبه فسدّت شراينه حزنا على والدته التي لم يستطع رؤيتها .. رحمهما الله برحمته الواسعة و أسكنهما فسيح جناته .. و ظلّ الرجل يعدد محاسن الأم و ابنها و يرجو الله أن يكون هذا المبلغ في ميزان حسناتها و يرفع درجاتها في الجنة ..
ما استوقفني طويلا هو بديع تدبير الله عز و جل أن جعلها تؤكد في وصيتها كي تصل الأمانة لمن يستحقها .. ثمّ يجعل الرجل يستمع لحصة إذاعية يدعو فيها الشيخ للتبرع من أجل شراء جهاز تنفس .. تماما كما ضاقت أنفاس المرأة و لعلها صبرت و احتسبت فكافأها الله عز و جل بأن أوصل الأمانة لمن مر بنفس معاناتها فيتضاعف الأجر بفضله .. تدبير حكيم خبير يجعلك تسبح الله كثيرا و تحمده كثيرا و تدعوه طويلا أن يجعل لك في الخير نصيبا و في الصبر و الاحتساب نصيبا .. فسبحان من أسمع هذا الرجل لنداء الشيخ الفاضل و يأتي مسرعا لتصل الأمانة لمن يستحقها بإذن الله .. تماما كما أوصت المرأة رحمها الله و رحم موتانا جميعا و رفع عنا و عن أمة الإسلام الوباء .شعرت في لحظة كأنها نالت ألف عمرة بعد موتها و قد حرمت منها في حياتها بسبب كورونا .. فيا لكرم الله عز و جل .. و طوبى لها أروع عمرة في زمن كورونا ..

الرابط : https://elbassair.org/10406/

قراءة 851 مرات

أضف تعليق


كود امني
تحديث