قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الخميس, 24 أيلول/سبتمبر 2020 17:26

كل شىء في الكون يحدث بتراتبية

كتبه  الأستاذ خالد روشة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

لاشىء في الكون اسمه الحدوث الفورى و اللحظي .. كل شىء في الكون يحدث بتراتبية و تراكبية عميقة تستغرق وقتا ، وكي نلحظه يحتاج صبرا و هدوء و حكمة ..

ليس هناك شىء اسمه العقوبة الفورية ، و ليس هناك شىء اسمه الثواب الفوري .. كله يحتاج صبرا و تأن و امتحانا و اختبارا .. ليس في الكون شىء اسمه تغيير فوري و عاجل لظروف الحياة ، كل شىء يجب أن يمر بالقانون الكوني للمادة و الأشياء، حتى في الدعاء و الرجاء من الله سبحانه، فالله سبحانه يسمع كل الدعاء و يستجيبه, أو يأجر عليه أو يؤخره إلى الآخرة حيث الثواب الكبير لكنه في استجابته سبحانه يجعل حركة الكون تسير باتجاهه حتى يتحقق .. و هذا فعل القوي المتعال سبحانه .. هذا ليس معناه أن أمر الله سبحانه لا يتحقق بالفور، بل أمره يتحقق بمراده و بقوله " كن " .. فيكون " ... لكن الحكمة الإلهية تجعل الأمور تسير في طريق مرسوم حكيم يحتاج ثقة في الحكيم الخبير ..

إذا أردت أن تعرف ذلك على حقيقته فانظر خلفك للحياة بعد وقت و بعد سنين و بعد فترات قد اعتمل فيها قانون الكون ... ستجد كل الوعود متحققة و كل العهود منجزة .. بالطبع هناك تنفيذات فورية تحصل و معجزات لحظية تصيب، يستجيب الله سبحانه فورا لعبيده المضطرين ، و يعاقب الله فورا بعض عبيده المجترئين .. لكنها معجزات قليلة تخرق قانون الكون و تحصل بأمر الله تذكيرا و تحذيرا .. الاستعجال ليس من الحكمة في شىء, و ليس موافقا لقانون الحياة، بل الصبر، و الرضا، و المثابرة، و الدعاء، و الرجاء، .. فيا كل من له رجاء أو أمل, او مطلب من ربه أو مظلمة أو حاجة، ثق في الله، و استعن بالصبر، و فوض أمرك للحي القيوم يحصل مرادك و يدور الكون في فلكك .. و لكنكم تستعجلون ..


قراءة 722 مرات آخر تعديل على الجمعة, 25 أيلول/سبتمبر 2020 07:51

أضف تعليق


كود امني
تحديث