قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 03 تموز/يوليو 2021 09:43

البحث العلمي في ظل الإنترنت و ثورة المعلومات

كتبه  الأستاذ مجدي محمد مدني
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يقوم البحث العلمي بدور رئيسي في عملية التنمية الشاملة، و بما يحقق صالح المجتمع، في كافة المجالات العلمية والاجتماعية و الإنتاجية وغيرها. و تُستَخدم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات كفرص متاحة للباحث في تطوير الأبحاث العلمية. حيث أن البيانات و المعلومات الهائلة المتاحة من الإنترنت تمكن الباحث من تكوين قواعد للبيانات و نظم للمعلومات تساعده في فهم طبيعة المشكلة البحثية، و عمل خطة بحث أكثر ملائمة لتحقيق أهداف البحث. و يقصد بنظام المعلومات: أنه إطار عام متكامل يتضمن مجموعة من الملفات الفرعية التي تحتوي على معلومات معينة و مترابطة، تتفاعل سوياً وفقاً لمجموعة من الأسس، و طبقاً لسلسة من الإجراءات لتساعد في تزويد الباحث و غيره بالمعلومات لتساعده في إجراء البحث العلمي.

و عن دور الإنترنت في البحث العلمي؛ فهناك سؤال رئيسي و  هو: كيف يمكن لشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أن تكون فرصة حقيقية تحقق قيمة أعلى للبحث العلمي و تساعد الباحث؟ أو بصيغة أخرى؛ كيف يمكن الاستفادة من الكم الهائل من المعلومات المتوفرة من الإنترنت في خدمة البحث العلمي؟

إن الهدف الرئيس من البحث العلمي هو البحث عن الحقيقة سواء اتفقت مع ميول الباحث أو لم تتفق.

يمثل الإنترنت تقدمًا مذهلاً في وسائل الحصول على المعلومات و تخزينها و الاستفادة منها (ثورة المعلومات)، بالإضافة إلى نقلها من مكان إلى آخر مهما بعدت المسافات (ثورة الاتصالات). و لأن تكنولوجيا المعلومات تتعامل أساسًا مع الكمبيوتر و البرمجيات، فإن انخفاض أسعار هذه الأجهزة و خاصة أجهزة المحمول بالنسبة لنفقات المعيشة جعلها في متناول الجميع، و أدى ذلك إلى زيادة حجم المعلومات التي يمكن نقلها و تخزينها، و يمكن الحصول عليها في الحال، بما يجعلها في متناول الباحث خلال إجراء البحث العلمي.

مزايا الإنترنت في البحث العلمي

إن الهدف الرئيس من البحث العلمي هو البحث عن الحقيقة سواء اتفقت مع ميول الباحث أو لم تتفق. و مشكلة البحث هي عبارة عن سؤال (أو أكثر) يحتاج إلى إجابة، و مهمة الباحث هو الوصول إلى الإجابة عبر عدة خطوات منهجية تسمى خطوات البحث العلمي. و من أهم مزايا الإنترنت في مجال البحث العلمي؛ أنه يمكن الحصول على المعلومات بصفة دائمة و خلال خطوات البحث، لأنه في العمل On line بصفة دائمة، فالمعلومات جاهزة كما أنها من أكثر من مصدر حول العالم، و غزارة المعلومات تمثل فرصة و تحدياً في نفس الوقت، و على الباحث أن يسعى للاستفادة منها. و بالتالي تصبح فرصة لخدمة البحث العلمي و الوصول إلى نتائج و توصيات تفيد المجتمع و تسهم في تحقيق التنمية.

دور الإنترنت في الأنواع المختلفة للبحوث

توجد عدة أنواع من البحوث العلمية بالنسبة لأنواع البيانات. الأبحاث الكمية و الكيفية، و الأبحاث الأولية و الثانوية، و الأبحاث الميدانية و المكتبية.

الأبحاث الكيفية و الكمية

في البحوث الكيفية تكون بأدوات الكترونية لجمع البيانات الكيفية و هي بيانات وصفية، مثل مجموعات التركز (Focus Groups) و هي مجموعات للمناقشة التفاعلية؛ يتم من خلالها توجيه أسئلة إلى عينة أو مجموعة من الناس، و هي من أهم مصادر البيانات في البحوث النوعية؛ حيث يتم معرفة ردود الفعل في شكل وجهات نظر و أفكار، بالإضافة إلى المسوحات الخاصة باستطلاعات الراي النوعية و يطلق عليها Qualitative Surveys  بينما الأدوات الإلكترونية مثل المسوحات الخاصة باستطلاعات الرأي الكمية Quantitative Surveys ، و حزم تحليل الويب؛ تكون أدوات نموذجية لجمع البيانات الكمية.

الأبحاث الأولية و الثانوية

في الأبحاث الثانوية Secondary Research فإن للإنترنت دور هام في البحث في متصفحات ويب مثل جوجل كروم و محركات البحث مثل ياهو. باستخدام الكتب و الأبحاث و الصحف الإلكترونية، من خلال الدخول على مواقع كثيرة. و في البحث الأوليPrimary Research، يكون بالاعتماد على البيانات الأولية؛ و التي يتم جمعها خصيصا من أجل مشكلة بحثية معينةو في البحث الأولي؛ و عن طريق الإنترنت أهمية يمكن الحصول على البيانات النوعية و الكمية من خلال خدمات مثل خدمة البريد الإلكتروني.

الأبحاث الميدانية و المكتبية

تعتمد البحوث الميدانية على البيانات الأولية، أي البيانات التي يتم جمعها من الميدان من خلال الاستقصاء و الملاحظة. و البحوث المكتبية تعتمد على البيانات الثانوية، اي البيانات التي سبق جمعها و تسجيلها و تحليلها، و هي عادة بيانات منشورة.

يقوم البحث العلمي بدور رئيسي في عملية التنمية الشاملة، و بما يحقق صالح المجتمع، في كافة المجالات العلمية و الاجتماعية و الإنتاجية.

و بعد الحصول على البيانات يتم معالجتها إحصائياً لتحويلها إلى معلومات؛ يمكن الاستفادة منها في البحث العلمي.

أهمية التمييز بين المعلومات و المعرفة

و لكي يتم الاستفادة من هذا الكم من المعلومات يجب هنا التمييز بين المعلومات و المعرفة.

و نقطة هامة في سيبيل الاستفادة من المعلومات عن طريق شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)؛ و هي سلامة التوثيق و الحفظ بطرق سليمة و منظمة؛ و طبقاً للقوانين المحلية و العالمية.

مما لا شك فيه أن ثورة المعلومات تمثل فرصاً للبحث العلمي، و من مزايا الإنترنت أنه في خدمة البحث العلمي بأنواعه، و يجب أن تكون المعلومات في موضوعات مفيدة للناس و للمجتمع و طبقاً لمبدأ الأولويات، و أن يكون الهدف من أي نشاط بحثي هو المساهمة في تعمير الأرض و تحسين مستوى المعيشة. و من أمثلة ذلك؛ أن يهدف البحث إلى المساعدة في تأمين احتياجات المجتمع من الضروريات و الحاجيات، التي بدونها تكون الحياة صعبة و شاقة، و تحقيق الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية المتاحة، و حماية البيئة من التلوث، و تطوير الإنتاج من حيث الكم و الكيف. إن تحويل المعلومات إلى معرفة هو الأساس في كيفية الاستفادة منها، فالكلمة الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها. من هنا يمكن أن تخدم ثورة المعلومات البحث العلمي و تمكنه من المساهمة في عملية التنمية الشاملة.

الرابط : https://hiragate.com/22099/

قراءة 675 مرات آخر تعديل على السبت, 03 تموز/يوليو 2021 14:41

أضف تعليق


كود امني
تحديث