قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 23 تموز/يوليو 2022 11:56

مقدمة في الإقلال.. من أجل حياة متوازنة مريحة

كتبه  الأستاذ قصي أبو يوسف
قيم الموضوع
(1 تصويت)

عند تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي ترى مئات من الإعلانات التي تشدك للشراء، فمثلًا؛ قلم يقرأ لك الكتب أو لوحة مفاتيح تستخدم جهاز إسقاط ضوئي و حتى مكنسة إلكترونية تعمل من تلقائي نفسها بشكل آلي، و الكثير من الإعلانات لمنتجات رخُص ثمنها أو كثُر و لكن ماذا؟ أتشتري أم لا؟! هنا مربط الفرس.

عند حديثنا عن الإقلال -والذي يعني أسلوب حياة تكتفي فيه بأقل ما يلزمك و تستغني عن ما لا حاجة لك به- فإننا نتحدث عن منهج قويم للحياة يوازن بين شراء الضروريات و الاستهلاك بغير معنى.

ما هو الإِقْلال ؟

هو أسلوب حياة تنتهجه في تفاعلك مع الحياة، فتكتفي بالقليل الضروري و تستغني عن الكثير الذي لا حاجة له، فهو طريقة تفكير تعينك على تخفيف الضغط القادم من الأشياء، الإقلال يعتبر أسلوب حياة يتبعه ملايين الناس حول العالم طواعية و الملايين من الناس مكرهين بسبب الفقر، و لكن الشيء الأساسي؛ هو أن الإقلال أسلوب يجعل من حياتك أكثر سهولة وبدون تعقيدات الحياة التي نعيشها، فحين تحدث أحد أقربائك و تقول له: مضى زمان بعيد منذ آخر لقاء لنا. فجوابه سيكون حاضرًا: ضغوط الحياة! و هذا واقع لا يمكن إنكاره.

فما هو الضغط الفعلي؟ هنا السؤال!

عندما تكون حياتنا مبنية على أساس العمل للحصول على المال و نستهلك و نشتري و من ثم نعود للدائرة نفسها من العمل المضاعف؛ لنشتري منتجات و نستهلكها فنحن من نصنع الضغوط في حياتنا لا هي من تفرضه علينا. أجدادنا في القرى و الأرياف كانوا يعيشون حياة أبسط مما نعيشها لا منتجات مبالغ فيها ليشتروها، و لا إعلانات تُعرض عليهم بالمئات يوميًا تربط السعادة بالاستهلاك و الشراء.

حياة الإقلال، حياة متزنة مبنية على أساس التملك بغرض الحاجة لا الرغبة؛ لنستمر في حياتنا ضمن خطتنا العريضة لها. فلا حاجة مثلًا؛ لتلك التحفة المعلقة في غرفة الجلوس المكتظة بالأشياء، فحاجتك لتنظيفها و الاعتناء بها في المستقبل يستهلك من وقتك و جهدك ما لا تتصوره. و قس على هذا كل ما تملك مما لا فائدة حقيقية منه.

الإقْلال خير من الإكثار

الإقلال من الأشياء

عندما تقلل من الأشياء غير الضرورية و التي تشكل عبأ عليك من قبل الحصول عليها إلى ما بعد شرائها، فأنت تقلل من الضغط النفسي عليك الآتي منها، فالتقليل منها يعطي مساحات فارغة في الغرف؛ مما يعطي راحة نفسية، غير أن تنظيف هذه الأشياء و صيانتها يحتاج منك الوقت و الجهد و المال طبعًا.

الإقلال من الأشياء في بيتك أو مكتبك لديه الكثير من التقنيات، و لكن اصنع تقنيتك الخاصة بك؛ لتتمتع بهذه التجربة الفريدة، فيمكنك على سبيل المثال أن تجمع كل ثيابك في مكان واحد، ثم تفرزها حسب النوع، و تطرح على نفسك سؤالين مهمين: هل أحتاج هذا القطعة؟ و هل سوف تساعدني في الحياة أم سوف تكون عقبة أمامي؟ و تتخلى بعد ذلك عن كل ما كان جوابه لا، و تستطيع بعدها التبرع بما أخرجته من بيتك للمحتاجين و الفقراء أو حتى إهدائه للأصدقاء و الأقارب.

هذا مثال واحد فقط على طريقة الإقلال في الأشياء و القائمة تطول، فيمكنك إعادة التدوير و ما شابه للكثير من الأشياء.

الإقلال من الطعام و الشراب

المعدة بيت الداء، و الحمية رأس الدواء، فمعظم الأمراض تنتج عن الغذاء الفاسد أو التغذية الخاطئة، أو الممارسة الخاطئة لسد احتياجات الجسم الفيزيولوجية.

ورد عن جابر في (الموطأ) قال: رأى عمر بن الخطاب لحمًا معلقًا بيدي، فقال: ما هذا يا جابر؟ قلت: اشتهيت لحمًا فاشتريته. فقال: أو كلما اشتهيتَ اشتريتَ يا جابر! أما تخاف هذه الآية: (أَذْهَبتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَ اسْتَمْتَعْتُم بِهَا).

فالإقلال هنا يكون في تنظيم الوجبات اليومية مع المحافظة على الصحي من الطعام، حسب إرشادات الخبراء، مع الأكل بقدر محدّد كما كان هدي رسولنا عليه الصلاة و السلام حيث قال:

ما ملأ ابنُ آدمَ وعاءً شرًّا من بطنِه، حسْبُ ابنِ آدمَ أُكلاتٌ يُقمْنَ صلبَه، فإن كان لا محالةَ، فثُلثٌ لطعامِه، و ثلثٌ لشرابِه، و ثلثٌ لنفسِه.

 

الإقلال من العمل

عندما تكون قد انطلقت في رحلة الإقلال في جميع جوانب حياتك فأنت لست بحاجة للعمل بمجهود كبير مع خسارة الكثير من الوقت بعيدًا عن أسرتك، أهلك، و هدفك من الاستخلاف على هذه الأرض، لا شك أن العمل مطلوب في ديننا، و لكن نقصد هنا أن تعمل بذكاء فقد يكفيك العمل لعدة ساعات لتسد احتياجاتك من المال. هذه ليست دعوة لترك العمل و البقاء في البيت، و لكنها دعوة لإعادة التفكير بما نعمل و لماذا نعمل كيف نعمل.

الإقلال من صرف المال

عندما تقلل من صرف المال في الأمور التافهة أو حتى في الأمور غير الضرورية فأنت تستطيع أن توفر المال لتضعه في الأمور المستحبة و المفيدة، فالمال الذي سوف توفره من رحلة إلى إحدى الدول بغرض السياحة تستطيع استثماره في تطوير مهاراتك أو مهارات أطفالك من خلال دورة تدريبية أو كتب للقراءة و ما إلى ذلك، غير أنك تستطيع أن تضع هذا المال في المخارج الشرعية للمال كالصدقة، و الجاري منها هو الأفضل كتعليم الأطفال في أحد المخيمات للاجئين و ما أكثرهم في مجتمعاتنا المسلمة، فتربح الآخرة بمال وفرته من حياة الإسراف.

الإقلال من التقنية

و الإقلال هنا يكون في الحدّ من استخدام التقنية بما نحتاجه في حياتنا حقيقة و يعود علينا بالنفع الحقيقي لا الخادع، فكم من الحسابات التي أنشأتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لدى بعض الناس خمس أو ست حسابات في مختلف المواقع و لماذا؟ إذا نظرنا إلى كم الوقت المقضي على هذه الحسابات المتنوعة و كم الجهد المبذول لمتابعة الجديد عليها لخرجنا بأن فائدة الإقلال منها أكثر بكثير من الاحتفاظ بها.

و هذا مثال واحد على الإقلال من التقنية، فاحفظ وقتك و جهدك لما يفيدك في دنياك و آخرتك فقد قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-:

لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن عمرِهِ فيما أفناهُ، و عن عِلمِهِ فيمَ فعلَ، و عن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ و فيمَ أنفقَهُ، و عن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ.

الإقلال من العلاقات

أن تبني علاقات مع أناس داعمين لك في حياتك أمر جميل و مفيد، أما أن تكون علاقاتك عشوائية جدًا و كثيرة فهذا يزيد من الضغط عليك و على وقتك و جهدك، فأنت ملزم في غالب الأحيان على متابعة هذه العلاقات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، و الحياة الواقعية من مناسبات، لقاءات، أفراح، و أتراح، و الحقيقة أن أهلك، أسرتك، و إخوتك في الله الداعمين لك في طريق الحق هم من يستحقون أن تقضي هذا الوقت معهم.

فاختر علاقاتك بشكل صحيح و قلل من العلاقات السلبية الجاذبة إلى الخلف لا إلى الأمام.

الإقلال من الإسمنت

نعيش في بيوت مربعة لديها شكل علب السردين، و نعمل في مكاتب مربعة أيضًا، و ننتقل بواسطة مركبات مغلقة معدنية، فلا نكاد نرى السماء و جمالها و الجبال و خضارها، و لا نجد الوقت للتفكّر في خلق الله و عظمته سبحانه.

الإقلال من الإسمنت دعوة للخروج من حياة المدينة، لمن استطاع العيش خارجها فهو الأفضل بلا شك، و لكن لا ضير في الخروج بين الفترة و الأخرى إلى الأماكن الخضراء أو حتى الصحراوية لإعطاء العين الراحة في النظر بعيدًا أكثر من أربعة أمتار مربعة مسقوفة حشرنا أنفسنا فيها.

الفوائد المترتبة على الإقلال من الإسمنت كثيرة منها الراحة النفسية و التمتع بالطبيعة و التفكر في ملكوت الله، فلا تحرم نفسك من هذه النعم الكثيرة.

الإقلال من المركبات

تستطيع السير على الأقدام إلى العمل؟ إذًا لا تنتظر حافلة الصباح لتوصلك إلى العمل و اترك سيارتك في المرأب، فلا شك أن الفوائد الصحية للمشي أكثر من أن تحصى، فالإقلال من المركبات دعوة للمشي قدر المستطاع، فما سوف تجنيه من الصحة سيعينك في كبرك و حياتك، و خاصة لأصحاب الأعمال المكتبية، و التي تتطلب الجلوس الكثير؛ فيزيد وزنهم و تضعف همتهم و يرتخي بدنهم.

و أمثلة الإقلال في الحياة أكثر من أن تحصى في هذه المقدمة القصيرة، فانظر حولك و لنمط حياتك و قلل فيما تستطيع أن تقلل فيه، فالفائدة الراجعة أكبر مما تتصور على المدى البعيد.

ختامًا

كانت هذه مقدمة مقتضبة لتعريفكم بنمط حياة جميل و مفيد؛ ينمي الراحة النفسية لديكم، و يخفف الضغط الواقع عليكم في الحياة الرأسمالية التي نحياها، و التي تبعدنا كل البعد عن أهدافنا الحقيقية كمسلمين.

قال الله تعالى: (وَ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) فاترك عنك ما يلهيك و يستنزف طاقتك و ركز جهدك و ذهنك في عمارة الأرض و هو محور العبادة.

 

الرابط : https://tipyan.com/introduction-to-minimalism

 

قراءة 632 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 27 تموز/يوليو 2022 07:43

أضف تعليق


كود امني
تحديث