قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الخميس, 16 تشرين1/أكتوير 2014 12:25

الهيدروجين وقود المستقبل

كتبه  الأستاذة بثينة أسامة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في خطوة جديدة نحو تحقيق حلم استخدام الهيدروجين كطاقة متجددة أعلنت شركة "بي إم دبليو" عن استكمال برنامجها؛ لتصنيع سيارات تستخدم الهيدروجين كوقود بدلاً من البنزين، و ذلك في تقرير لمجلة درشبيجل الألمانية، و يتوقع أن يتم طرح تلك السيارة في الأسواق في العام القادم، حيث انتهت الشركة بالفعل من إنتاج و إجراء التجارب على خمس عشرة سيارة، و هي من الفئة التي يصل سعة محركها إلى سبعة لترات، و يفيد التقرير أن سعر تلك السيارة لن يزيد عن سعر مثيلتها التي تدار بالبنزين.

و الهيدروجين هو أبسط عنصر عرفه الإنسان، حيث يتكون من بروتون واحد و إلكترون واحد، و يمثل أكثر من 90% من مكونات الكون و 30% من كتلة الشمس، و هو ثالث أكثر العناصر توافرًا على سطح الأرض، الهيدروجين غاز ليس له لون أو طعم أو رائحة، و هو غير سام، يتكون من جُزيء ثنائي الذرة H2   و لا يوجد منفردًا بل مرتبطا دائمًا مع عنصر آخر، فهو يرتبط بالأكسجين مكونًا الماء H2O، و يرتبط مع الكربون مكونًا مركبات مختلفة مثل الميثان CH4 و البترول.

الهيدروجين جزء من دورة أنيقة و نظيفة، فعند فَصْل مكونات الماء إلى هيدروجين و أكسجين باستخدام الفصل الحراري أو التحليل الكهربي أو باستخدام الطاقة الشمسية - و هذا ما نجح العلماء في مركز الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة من عملة، حيث ابتكروا جهازًا واحدًا يقوم بفصل الهيدروجين من الماء و تحويله إلى طاقة كهربية في نفس الوقت باستخدام أكثر من 12.5% من الشعاع الشمسي (الأجهزة القديمة كانت تُحَوِّل من 4% إلى 6% فقط)، و لكن يقف أمامهم عائق التكلفة، فالجهاز ما زال غير اقتصادي التكلفة - يستخدم الهيدروجين الناتج لشحن خلية وقود - و هو ما يُطلق على البطارية الهيدروجينية - و عند استخدامها يرتبط الهيدروجين بأكسجين الجو فينتج طاقة كهربية و ماء، و هو بذلك لا ينتج أي ملوثات بيئية أو غازات سامة.

إذًا فالهيدروجين مصدر ثانوي للطاقة أو يطلق عليه حاملا للطاقة - مثله مثل الكهرباء - فهو يحتاج إلى مصدر آخر للطاقة لإنتاجه، و لكنه يُخَزِّن طاقة هذا المصدر و ينقلها للمستخدم أينما كان.

 

و قد استخدمت وكالة NASA للفضاء الهيدروجين في برنامجها الفضائي منذ سنوات، فالهيدروجين هو الوقود الذي يحمل سفن الفضاء إلى الفضاء الخارجي، و خلايا الوقود الهيدروجينية هي التي تقوم بتشغيل النظام الكهربي للسفينة، و ينتج عن هذا ناتج واحد فقط وهو الماء النقي الذي يستخدمه رواد الفضاء في الشرب، خلايا الوقود الهيدروجينية تنتج الكهرباء بفاعلية عالية، و لكن تكلفتها ما زالت عالية.

 

استخدام الهيدروجين كوقود - و خصوصًا للسيارات - هو المتاح الآن إما في صورة هيدروجين نقي و بالتالي لا ينتج أي نسب تلوث أو مضافًا للبنزين أو الديزل، و بالتالي يخفض نسبة الانبعاثات الملوثة من 30% إلى 40%.

 

و الهيدروجين أيضًا يمكن أن يكون وقودًا مثاليًّا للطائرات، فهو ينتج كمية أكبر من الطاقة، و بالتالي ستحتاج الطائرات إلى كمية أقل من الوقود، كما أنه أخف من الوقود الحالي، و بالتالي ستستطيع الطائرة زيادة حمولتها. 

 

و عن إنتاج الهيدروجين طبيعيًّا اكتشف العلماء بعض الأنواع من الطحالب و البكتيريا التي تقوم بإنتاج الهيدروجين كناتج طبيعي، و تجري الأبحاث حاليًا حول حَثِّ تلك الطحالب على إنتاج كميات أكبر من الهيدروجين.

 

معظم الطاقة التي يستخدمها العالم اليوم تأتي من الوقود الحفري فقط 7% منها يأتي من مصادر الطاقة المتجددة، غير أن العالم الآن يحاول زيادة استخدام الطاقات المتجددة فهي نظيفة لا تلوث البيئة، كما أنها لا تنفَد، لكن مثل هذه الطاقات كالطاقة الشمسية و طاقة الرياح تواجه مشكلة عدم التواجد الدائم و عدم القدرة على التخزين لفترات طويلة، و هنا يأتي الهيدروجين؛ ليحل تلك المشكلة، فيمكننا أن نخزن تلك الطاقة إلى متى نريد و حيث نريد، فهل يمكن أن نستغني في المستقبل عن الوقود الحفري ؟ و هل سنستخدم الهيدروجين كبديل للكهرباء ؟ أسئلة سيجيب عنها المستقبل.

 

إذا أردت معرفة المزيد عن طاقة الهيدروجين اضغط هنا:

 

المصدر:

 

قراءة 4307 مرات آخر تعديل على الإثنين, 04 نيسان/أبريل 2016 15:19

أضف تعليق


كود امني
تحديث