قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 09:36

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

كتبه  الأستاذ محمد الأمين مقراوي الوغليسي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قد يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه، هذه القاعدة تنطبق حرفيا على الكثير من المسلمين الذين يستهزؤون بالأمة الإسلامية، و يحتقرون بعضا من تاريخها، و بعضا من أحكامها، و من أشهر ما يستخدمه هؤلاء الغافلون في الحط من قيمة المسلمين، شطر بيت شعري شهير، قاله المتنبي في هجاء كافور الأخشيدي، حيث حولوه إلى وسيلة للاستهزاء بالأمة الإسلامية، و لعل أشهر مكان يظهر في هذا الاستخدام: شبكات التواصل الاجتماعي، فعندما تنشر المنصات المعادية للإسلام -كدين و نظام حياة- منشورات ظاهرها النقد البريء، و حقيقتها النيل من الإسلام، يتفاعل الكثير من المسلمين مع ذلك المنشور تفاعلا سلبيا، ثم يختمون موقفهم بقولهم: "يا أمة ضحكت من جهلها الأمم". و هنا نريد أن نناقش هؤلاء الذين يريدون أن يحطوا من أمة محمد –صلى الله عليه و سلم-، و ما علموا أنهم إنما يحتقرون أنفسهم قبل أمتهم، فنقول لهم: من هي الأمم التي تضحك علينا و تسخر منّا؟

1/ هل هي الأمة النصرانية أو الغربية التي شرّعت زواج المثليين؟ و التي تفضل إشاعة الإلحاد بين البشر على انتشار الإسلام؟ .. الأمة النصرانية التي لا تزال تؤمن بالخرافات، و أن الثلاثة تساوي الواحد؟ ..الأمة التي لا تعرف معنى الحياء و الشرف؟ .. الأمة التي لا يزال الفرد فيها يعتقد أن دفع مبلغا ماليا للكنيسة يكفي لإزالة ذنوبه و جرائمه؟

هل يضحك علينا النصارى الذين خاضوا حربيين عالميتين دمرت العالم، و لأسباب منحطة؟ و خاضت قبل ذلك حركة استعمارية رهيبة في حق آسيا و إفريقيا، و شيدت حضارتها –الأمة النصرانية- بخيرات الدول المستعمرة، و بأيدي الشعوب المحتلة.. هل تسخر منا أوروبا التي لا تزال تستصغر كل من لا ينتمي إليها؟

هل الأمة التي تضحك علينا هي الأمة النصرانية في شرق أوروبا؟ أين لا تزال النساء فيها تعشن كيمياء القرون الوسطى الأوروبية الظلامية؛ حيث تعمل المرأة في كل المجالات، الشاقة و غير الشاقة، فلا تندهش إذا رأيت امرأة تعمل في تعبيد الطرقات و وضع الاسفلت، و رعي البقر و الماعز في السهول و المزارع حتى في ضواحي المدن.. فهل أمة أوروبا الشرقية الغارقة في الفقر و البؤس الشديد هي التي تسخر منا؟ أوروبا الشرقية التي غرق شبابها في الجريمة و الفاحشة.. أوروبا الشرقية التي عدد محلات الخمر فيها أكبر من أي شيء آخر، هي التي تحتقرنا؟

هل شاهد الذين يحتقرون الأمة الإسلامية ذلك الأوروبي الذي يعود في المساء و هو يحمل قارورة خمر في يديه، بدل أن يحمل ألعابا لأولاده؟ هل تحدثونا عن الأمة النصرانية أو الغربية التي أنشئت ملايين المواقع الإباحية لإفساد العالم؟هلهي الأمة الأوروبية التي أباحت الفواحش و هدمت الزواج و أنهت مؤسسة الأسرة؟ هل تتحدثون عن الغرب الذي تتظاهر فيه النساء بلا ثياب و لا حياء؟ هل يضحك علينا الغرب الذي يحارب الحجاب و الستر، و يطارد المسلمات، و يحرم تلميذات شابات من الدراسة بحجة أن الحجاب مناف للعلمانية؟

أما العنصرية في حق السود و المسلمين في أمة أوروبا فهذه لا تحتاج إلى تعليق، و أما البخل الشديد الذي يشتهر به الأوروبي فهذه حكاية أخرى، فمن يضحك على من؟ هل يضحك علينا الكافر الذي لا يعرف معنى النظافة و يستنكر وجود الماء في المرحاض؟

هل تحدثونا عن نصارى أمريكا اللاتينية؟ حيث لا يزال الناس هناك يعيشون في ظل الفقر و البؤس، و لا يزال نظام المافيا فعالا هناك.

هل تقصدون الأمة الفرنسية؟ التي تفضل تربية الكلب على تربية الأطفال، حيث يفوق عدد الكلاب فيها عدد الأطفال؟ ربما تقصدون الأمة الروسية التي يعيش فيها السكان في تخلف رهيب، و لا قيمة للبشر فيها، فعشر دولارات تكفي لجعل روسي يقتل روسيا آخر.. هل تقصدون روسيا التي لا حياة فيها و لا رفاهية إلا في وسط مدينتي موسكو و سان بطرسبورغ، أما باقي الضواحي و المدن فيعيش فيها السكان في أوضاع كارثية، هل هي روسيا الفودكا و المافيا و الفواحش و الحانات، هي التي تضحك علينا؟

هل هي الأمة الأمريكية التي تنتفض لحقوق الحيوانات، و لا تلتفت لحقوق السود و الأجانب؟ و تدمر الدول و تسقط الحكومات، و تحتضن أشرار العالم الذين يتحكمون في خيرات الكوكب؟ و تتاجر بدماء الضعفاء و المساكين، و تحارب المسلمين بلا هوادة، و تتخذ سياسات عنصرية ضد كل من لا ترضى عنه.

أم أن الأمة التي تضحك علينا هي الأمة اليونانية، أمة أرسطو و أفلاطون، الفاشلة و الغارقة في الفقر و البؤس و الديون، و التي لا تزال تؤمن بالخرافات و الأساطير؟

2/ أم  تراها الأمة الهندية التي تتخذ نظاما طبقيا بشعا جدا؟ هل يضحك منا الهندوس الذين يشكلون 80% بالمئة من سكان الهند، و يضطهدون النصارى، و يحرمون المسلمين من كل شيء، الهندوس الذين يصنفون ملايين البشر ضمن طائفة "الداليت" و يعتبرون هم أحقر شيء في الهند، الهندوس الذين يربون لحاهم و لا يغتسلون، و حجهم المشهور يكون إلى واد قذر، يغمسون فيه أجسادهم النتنة في قذارته، الهندوس الذين يعبدون البقر، أو الطوائف الأخرى التي تعبد الحجر و الشجر، و النجوم و الفئران؟ هل الأمة الهندية التي تعيش بالخرافات و الشعوذة، و يغتصب شعبها 25 ألف فتاة سنويا، و في كل مكان، هل هذه هي الأمة التي تضحك علينا؟

3/ ربما تقصدون الأمة الصينية الإباحية، التي يتكاثر فيها الناس مثل البهائم هي التي تضحك علينا !! الأمة التي تأكل كل شيء حتى الصراصير، و تعبد الأوثان، و ينتشر فيها الإجهاض بشكل مثير، حتى أن نسبة الأجنة التي أجهضت في عقد من الزمن وصل إلى 100 مليون نسمة بحسب تقارير الأمم المتحدة، بسبب سياسة الطفل الواحد، هل الصين الشيوعية التي لا تزال تستعبد شعبها، حيث يتحكم 2000  ألفا غني(2000) بمليار و 300 مليون نسمة، و لا يزال الناس هناك محرومون من حرية التعبير و المعتقد، و لا يزال القمع سيد الموقف.. الناس هناك يعيشون عبيدا، لا كرامة لهم و لا شرف -حسب تقارير الأمم المتحدة- إلى درجة أن زعماء الغرب أخفقوا حتى في فتح هذه المواضيع مع زعماء الصين، فهل الأمة الصينية -التي حالها ما وصف الغرب نفسه-هي التي تضحك علينا؟ الصيني الذي لا يفقه في الذوق و النظافة شيئا يضحك علينا لأننا أمة مسلمة؟

4/ هل أمة أمريكا اللاتينية الغارقة في الجريمة و المخدرات، و المتاجرة بالنساء (تجارة الرقيق الأبيض)، و الغارقة في مستنقع العصابات المافيوية، و الطبقية و العنصرية، و الدكتاتورية، هي التي تضحك علينا؟

5/ أم هي الأمة البوذية الجاهلة، الغارقة في الجنس و الأمية و القتل، و التي لا تزال تعبد الأصنام، و تقتل ملايين المسلمين،  و مع ذلك يأتي البعض ليقول عن الإسلام الذي شرع القصاص أنه دين عنف و إرهاب، بينما ممارسات البوذيين القتلة في بورما و الهند و في أماكن تواجدها هلا تمثل البوذية التي يصفونها بديانة الرحمة و الحكمة، و لا ندري على من يضحكون بعد هذا !!

و ماذا بعد هذه الأسئلة؟

بعد هذه الجولة التي تناولت حقيقة أمم الأرض، على اختلافها و تنوعها، و التي يدعي من يتكلمون بلساننا أنها أحسن منا و تضحك علينا؛ يجب أن نشير إلى مجموعة من الملاحظات و الحقائق، و هي:

-أن ما ورد في هذا المقال كان من باب نقل حقائق ثابتة غالبة عن باقي الأمم، و لم يكن من باب احتقار الأمم، و جاء ردا على طائفة متحاملة على أمة الإسلام.

-أن من حق المسلمين الرد على الحاقدين على الإسلام، الذين يريدون بث الهزيمة النفسية في نفوس المسلمين؛ و يدّعون كذبا و زورا أن المسلمين أسوأ البشر، و أن دينهم سبب التخلف.

-**************الحقيقة الكبرى هي أن الحياة في القرنين الأخيرين كانت ولا تزال جحيما لا يطاق؛ بسبب الحروب والمجاعات والصراعات؛ التي تسبب فيها طغاة اليابان وألمانيا وروسيا وإيطاليا والشيلي، والصين والغرب عموما، وغيرهم، ولم يكن للمسلمين يد في إفساد العالم حقا وواقعا.

-إن المستفيد من خيرات الأرض في وقت السلم والحرب إنما هي فئة قليلة، تعمل بكل الوسائل التي تمكنها من إبقاء البشرية تحت سيطرتها، ومن بين هذه الوسائل نشر التخلف وتغذيته في العالم.

-عندما تم إبعاد الإسلام عن سياسة الحياة عم الخوف والرعب والقلق والجوع والدمار العالم، وذهبت الشعوب والمجتمعات ضحية الأوليغارشية والطبقية والفرعونية العالمية، فالمشكلة ليست في الإسلام، بقدر ما هي في أعداء الإسلام والإنسان.

-من الجميل أن يحتفي المسلمون بإرسال الأمم الأخرى مركبات استكشافية إلى الفضاء، واختراع هواتف مذهلة، و حواسيب متطورة، وطائرات نفاثة، لكن هذا لا يعني أن يغمضوا أعينهم عن الجوانب المظلمة للحضارة المادية، التي جعلت البشر مجرد مجتمعات استهلاكية ومادية خالية من الروحانية، ولا يرحم فيها الإنسان أخاه الإنسان.

-إذا كانت المنتجات المادية والتقنية التي اخترعها إنسان اليوم تجعل المسلم ينبهر حتى يحتقر أمته، فإن نظام الكون، ومخلوقات الله تعالى أولى إعجابه وانبهاره، وأولى به أن يتوجه إلى الله الخالق العظيم، حتى يعلم نعمة الإسلام، ويدرك حجم الظلام الذي خلفته حضارة مادية منفصلة عن الأخلاق الفاضلة.

- بدل أن يغرق المسلم في وحل الانبهار بالمنتجات المادية الغربية، عليه أن يعلم أن هذه الاختراعات على قدر ما حققت الكثير من الراحة للبشر، إلا أنها سببت للبشرية تعاسة لا حدود لها؛ وسبب ذلك أنها لم تهتم بالأخلاق، بل حاربتها، وهذا جانب يحتم على المسلم الانتباه والتأمل والنقد.

-إن من يعتقد أن من حق هذه الأمم أن تضحك علينا، لا يكون إلا جاهلا بحقيقة الحياة على هذه الأرض، وبحقيقة الإسلام ورسالته، أو حاقدا على المسلمين، لأنهم لا يزالون متشبثين بدينهم وقيمهم.

-يجب تقرير حقيقة هامة، وهي أن كل الأنظمة اليوم تسعى لإخفاء الجوانب المظلمة في حياة دولها ومجتمعاتها، ومقابل هذا التلاعب المفضوح عند العقلاء، فإنها تعمد إلى محاولة تصدير صورة مغلوطة عن الحياة فيها؛ لأغراض معروفة.

-نجحت الأنظمة الوضعية في العالم بالتلاعب بالبشر عن طريق استخدام القوميات والاثنيات والطائفية، لإلهاء الشعوب عن معرفة الحق.

-يكره أهل الباطل والشر الإسلام لأنه نظام عدل ورحمة، ونظام يهدد الطغاة والمستبدين والجبابرة؛ لذلك يشتركون جميعا في حربه حربا لا هوادة ولا رحمة فيها، ومن وسائلهم في ذلك تكليف خونة وعملاء من بني جلدتنا؛ مهمتهم بث اليأس في نفوس المسلمين.

-إذا كانت الحيوانات في الغابات تفترس بعضها وفق قانون الغريزة، والسلسلة الغذائية، فإن قانون الغاب البشري يعني أن تبقى الغالبية تحت أقدام فئة قليلة تستحوذ على كل شيء؛ وحتى يحدث ذلك فإن كل شيء مباح، فلا مانع من إثارة مجاعات مصطنعة، وأوبئة موجهة، وحروب مقصودة؛ من أجل تحقيق مزيد من النفوذ بين الوحوش التي تتصارع حول خيرات العالم المادية والبشرية، وهؤلاء يعنيهم بشكل جدي بقاء المسلمين تحت وقع الهزيمة النفسية واحتقار الذات.

-أحق من يستحق وصف الإرهاب هي قوة الشرّ في العالم؛ التي تسيطر على البشر، وتنتج اليأس والبؤس، والتعاسة والظلم، وتخلف بعد ذلك موجات عنف وانتحار وصراعات، ولكنها تعمل على إلصاق الإرهاب بالمسلمين، مستغلة ضعفهم؛ حتى تشوّه صورتهم في الداخل والخارج، وتجهض كل محاولات النهوض.

-هناك حقيقة خطيرة وهامة يجب الانتباه إليها؛ وهي أن الإعلام العميل المأجور لا يدخر جهدا في تحويل حوادث معزولة، أو فتاوى شاذة، أو تصرفات فردية إلى ظاهرة سلبية-مستعملا التضخيم والتعميم بلا حياء أو خجل- حتى يخيل إلى المسلمين أنهم أحقر الناس وأكثر الخلق، وقد فعلوا ذلك مرات كثيرة؛ لذلك ليعلم المسلم أن تلويث الجو الاجتماعي في العالم الإسلامي من اختصاص هؤلاء المنافقين، فليحرص عند تعامله مع الأخبار والمنشورات، ويستخدم عقله؛ لأن الإعلام لا يحاول ممارسة الإقناع بقدر ما يمارس عملية صناعة الانطباع.

-إذا زار المسلم بلدا ومكث في الفنادق، وزار بضعة أماكن ورأى المظاهر الإيجابية فقط، فليعلم أنه لو عاش بين ظهراني أهلها لرأى العجب العجاب؛ لذلك عليه أن يتمهل في تلميع صورة الأمم التي يعيش بينها، وليسأل المسلمين الذين ولدوا وعاشوا فيها، ممن أنار الله عقولهم وبصيرتهم، لا ممن اندمجوا وذابوا في حياة غير المسلمين.

-أخيرا نحن نعترف أننا لازلنا نراوح مكاننا، ولا نصف أمتنا بالكلام، ولا نغطي على أخطاء بعض المسلمين الذين أساؤوا إلى دينهم بأي صورة كانت، ونعترف في نفس الوقت بتفوق الآخر ماديا وصناعيا، لكننا نعترف أننا أمة الأخلاق الفاضلة، والخير فينا إلى يوم الدين، وأن حضارة هذا العصر مفلسة أخلاقيا؛ لأجل ذلك وجب علينا أن ننهض ونتقدم لإنقاذ البيئة التي أفسدها البشر، و استعبدوا أهلها.

العالم يحتاج إلى رحمة الإسلام

وختاما، على المسلم أن يتوقف عن احتقار نفسه، فلسنا أمةً هندية أو يهودية أو بوذية، بل نحن أمل البشرية كلها، فعندما يتأمل المسلم قوله تعالى: "وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين"، ويتأمل أوضاع العالم، الغارق في مستنقعات الظلم والاستعباد والاستغلال والفقر والتعاسة، يدرك أن رسالة المسلم هي نشر هذه الرحمة بين البشر.

-المسلمون هم أمل الأمة اليوم و غدا، وبدل الاشتغال بمقولات مسمومة يشيعها جهلة من بني جلدتنا، أو نصارى أو ملاحدة يتكلمون بلساننا؛ يضحكوا علينا، ولبثوا بيننا روح الهزيمة، فإن واجب المرحلة الحالية يحتم علينا نفض غبار الكسل والعجز عن أنفسنا وأمتنا، وأن يؤدي كل واحد منا واجبه نحو مجتمع وأمته.

-خير ما يقوم به المسلم الواعي اليوم، التمسك بالقرآن الكريم، والسنة النبوية، فهما الخير المطلق، ولا يخجل من ذلك، فلا سعادة للبشرية من غير الهدي الرباني الخالد المنصور، بدلا من توجيه سهام الظلم إلى الإسلام .

-إن إشاعة الأمل الصادق بيننا، والافتخار بديننا الحنيف واجب شرعي، حيث لا تزال أمتنا متمسكة بالكثير من أخلاقها، مع كل الهجمات التي يشنها ضده أعداء الداخل والخارج.. فلا يزال المسلم –في الغالب الأعمّ- يحترم والديه، ويصون المرأة، و يوقر الكبير، ويرحم الصغير، ولا يزال نظام الأسرة عندنا محتفظا بقدسيته، ولا يزال فينا خير كثير، فكفى احتقارا لأنفسنا، وكفى تصديقا إعلام الدجل والعمالة والنفاق؛ الذي أكبر همّه تشويه المسلمين، وإهانتهم، وصبغهم الهوان والمذلة؛ إعاقتهم عن النهوض.

الإسلام قادم، و العاقبة لأهله الأتقياء، والسعيد من كان سببا في انتصار، البطل من كان نموذجا مشرقا لهذا الدين الحنيف، المنقذ للبشرية من الضلال والعذابات.

http://www.islamtoday.net/nawafeth/artshow-42-238620.htm

قراءة 1877 مرات آخر تعديل على الجمعة, 18 آب/أغسطس 2017 04:25

أضف تعليق


كود امني
تحديث