قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 23 أيار 2020 19:09

الموهبة استراتيجية الصمود في عصر التحديات

كتبه  الأستاذ فادي محمد الدحدوح
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في أحد التصريحات الإدارية الهامة لأكثر قادة الأعمال شهرة (جاك ويلش) الرئيس التنفيذي المتقاعد لشركة جنرال إلكتريك، قال: إن الخطأ الاستراتيجي الذي يقع فيه المديرون هو أنهم يحاولون تنفيذ استراتيجيات الجيل الثالث بوسائل الجيل الثاني، و عقلية الجيل الأول..!
و انطلاقا من ذلك يمكن القول أن الدول المتقدمة أدركت بفاعلية الأهمية المتنامية لإدارة المواهب بكفاءة و فاعلية، و تعاملت معها في ضوء فلسفة و نظم إدارة الموهبة؛ و لكن مؤسساتنا العربية ما زالت تفتقر إلى الوصول للنموذج المتكامل للتعامل مع إدارة المواهب العربية،  و لا سيما مع تركيز مؤسساتنا المختلفة على إدارة التهديدات بقياس الفجوة في الأداء و العمل على علاجها من خلال برامج التدريب و التطوير، و بالتالي تحقيق مستوى الأداء المقبول و تتجاهل إدارة الفرص التي تحتاج جهد و تكلفة أقل و هي التي تعمل على تحقيق التميز و الإبداع عن طريق إدارة الموهوبين.
تعتبر الموهبة قضية العصر، إذ أن العصر الذي نعيشه الان هو عصر علم و تقنية و نبوغ معرفي و تقدم مذهل يعتمد في أساسه على تخطي الحواجز و تغيير المألوف و ابداع جديد متطور دائماً، كما أنه عصر ملئ بالأحداث و مختلف الأزمات و الكوارث على اختلاف أشكالها، و لا يتسنى ذلك للمجتمعات النامية إلا بالاعتماد على دور كل فرد من أفرادها عامة و الموهوبين خاصة، فتقدم الأمم و رقيها مرهون بتقدم فكرها و نتاجها العلمي.
و نقصد بإدارة المواهب هو القيام بتنفيذ استراتيجيات متكاملة أو أنظمة مصممة لتحسين عمليات توظيف و تطوير الأشخاص و الاحتفاظ بذوي المهارات المطلوبة و الاستعداد لتلبية الاحتياجات التنظيمية الحالية و المستقبلية، و للحصول على الأفراد المناسبين في الوظائف المناسبة، و في الوقت المناسب، و لتحقيق أفضل النتائج المتوقعة علينا بناء عملية إدارة المواهب الاستراتيجية بشكل دقيق.
و يكمن التحدي بكيفية خلق البيئة التي تمكن دمج و تشجيع المواهب داخل المؤسسة، و التركيز على الإبداع و تحقيق الرفاهية و الرضا أكثر من أي شيء آخر، و أيضا التركيز على خلق إطار جوهري يتم من خلاله معرفة من هم أفضل الناس الذين يجب أن يستمرون و يبقون في المؤسسة، و قد أكدت التجارب العالمية في أن بعض الدول التي ركزت جهودها على انشاء المشروعات الصناعية الضخمة و استيراد التكنولوجيا الحديثة، و أهملت الاهتمام الحقيقي و الجاد بإدارة المواهب لم تفلح في تحقيق أي تقدم اقتصادي أو أن تتبوأ مكانة متميزة و منافسة بين الدول و منظمات الأعمال.
إن الفكرة الرئيسية لإدارة المواهب هي تطوير الموارد البشرية اللازمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، من خلال بذل الجهود لتناسب إمكانات و مهارات العاملين مع حاجات العمل الحالية، و لقد كشفت "بي دبليو سي" الشرق الأوسط عن نتائج أول استبيان لها حول إدارة المواهب و الذي حمل عنوان "الاستراتيجية والموهبة و القيادة". و تناول الاستبيان مسألة التحديات التي تواجه المتخصصين في مجال الموارد البشرية بالمنطقة و شمل 248 مديراً لقسم الموارد البشرية في منطقة الشرق الأوسط. و وجدت بي دبليو سي أن لدى  بعض الشركات في المنطقة صلة استراتيجية بين أهدافها و ممارسات إدارات  الموارد البشرية.
لقد أصبحت المجتمعات على اختلاف درجات تقدمها تولي أهمية كبرى لرعاية الموهوبين و المتفوقين، فأولئك يمتلكون قدرات متميزة يجب متابعتها و تنميتها، و هم يمثلون قطاعاً مهماً في القوى و الإمكانات البشرية، فالتفوق و الموهبة يعدان من أهم أسس التقدم الحضاري، و عاملا مهم في تقدم الإنسان المعاصر، و في مواجهة مشكلات حياته الراهنة و تحديات مستقبله.
و يمكن القول بأنه مع ازدياد شدة التحديات المعاصرة على المؤسسات، فرضت مهام جديدة على إدارة الموارد البشرية و القيادة الاستراتيجية للمؤسسات لعل أكثرها حرجاً و أهمية هو جذب و استقطاب نوعية جديدة من الموارد البشرية تتميز بدراية و معرفة عالية و قدرة متميزة فيما يعرف بإدارة الموهبة، و يرى العديد من علماء الإدارة أن تحقيق النجاح في القرن الحادي و العشرين يتطلب إحداث تغيرات جوهرية في فلسفات العمل و أنظمته و سياساته، و أن النجاح في الظروف الحالية والمستقبلية يستلزم مزيجاً من القدرات المميزة التي تساعد على تحقيق الابتكار و الجودة و المرونة  و الإبداع والمنافسة.

الرابط : https://wefaqdev.net/art6297.html

قراءة 884 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 03 حزيران/يونيو 2020 07:57

أضف تعليق


كود امني
تحديث