(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الخميس, 04 نيسان/أبريل 2019 16:19

اطلبوا العلم و لو عن بعد

كتبه  الأستاذ عمرو يسري من جمهورية مصر العربية الشقيقة
قيم الموضوع
(0 أصوات)
( اطلبوا العلم و لو في الصين )

هكذا جاءت الحكمة القديمة لتدل على مدى أهمية طلب العلم و لو تطلّب ذلك شد الرحال لأبعد البلاد. لكن مع صعوبة إجراءات السفر و إرتفاع تكلفة التعليم في الخارج فقد ظهر الحل السحري الذي جلب لنا مناهج أرقي جامعات العالم إلينا ألا و هو التعليم عن بعد حيث توجد العديد من المواقع مثل Coursera و Udemy و edx و إدراك و رواقالتي توفّر مناهج دراسية مجاناً أو بتكاليف متوسطة. و قد خضت تلك التجربة منذ بضعة أشهر و أحببت أن أشارككم إياها.


الإلتزام الذاتي :

أكثر ما يحتاجه التعليم عن بعد هو الإلتزام الذاتي. و أكثر ما يعلّمه التعليم عن البعد هو الإلتزام الذاتي أيضاً.

حيث لا رقيب عليك سوى نفسك و لا دافع لك سوى شغفك, فأنت مطالب بإرسال ما يُطلب منك من واجبات في الموعد المحدد حتى تتمكن من إكمال دراستك.


تنظيم وقتك :

من أفضل مزايا التعليم عن بعد أنه يمنحك الفرصة لتنظيم وقت دراستك بالإضافة للمرونة في مواعيد الدراسة لأنهم يراعون أن أغلب الدارسين يرتبطون بإلتزامات أخرى مثل العمل و الزواج.


التعلّم غير المباشر :

عندما بدأت أول دورة لي كان مطلوباً مني أن أوجّه تقريراً لإدارة الموقع كنوع من التدريب على كتابة التقارير و هكذا تعلّمت الكتابة على برنامج الـ Word. و مرةً أخرى كان مطلوباً مني أن أصوّر مقطع فيديو لشرح أحد المواضيع و هكذا تعلّمت أحد برامج تصوير و تعديل الفيديو كما أنني تغلّبت على رهبة الوقوف أمام الكاميرا.

و هكذا طوال دراستك تجد نفسك تتعلّم أموراً أخرى بشكل غير مباشر تساعدك في المجال الرئيسي الذي تدرسه.


الخصوصية :

( النتيجة ظهرت على موقع الكلية .)

ما أصعب تلك اللحظة التي كانت تٌنشر فيها نتيجة الإمتحانات على موقع الكلية, فقد كان الكثيرون مغرمين بالإطلاع على نتائج الآخرين من باب الفضول و هو ما يضع الكثيرين في حرج نظراً لدرجاتهم المتدنية. لكن ما يميز التعليم عن بعد هو الخصوصية حيث لا أحد يطّلع على أدائك و درجاتك غيرك.


تبادل المعرفة :

عندما تأتي سيرة التعليم عن بعد يتبادر إلى ذهن الكثيرين أنك ستكون وحيداً خلال تلك التجربة, لكن الأمر مختلف فرغم أنك تكون وحيداً أمام شاشة جهازك إلا أنك تتواصل مع الكثير من الأساتذة و الطلاب خلال دراستك و هو ما يمنحك الفرصة لتبادل الأفكار مع أشخاص من ثقافات مختلفة ربما لن تتاح لك الفرصة لتقابلهم في الواقع.


الشهادة :

نأتي لنقطة الضعف في الأمر كله و هو الشهادة التي تحصل عليها بعد إتمامك للدورة, فلأسف هذا النوع من الشهادات لم يحصل بعد على التقدير الكافي من أصحاب العمل. لذلك فإن هذه الدورات هي مؤشر أمامهم على إجتهادك و حرصك على العلم, لكنها ليست بقوة الشهادات المتعارف عليها مثل الدبلومة و الماجستير و الدكتوراة. 


و خلاصة القول, فإن التعليم الإلكتروني هو وسيلة فعّالة تُحضر لك الكثير من المناهج المميّزة إلى مكانك و لا تطلب منك في المقابل سوى الشغف و الإجتهاد.  

الرابط : http://www.makalcloud.com/post/zusj7a3rj

قراءة 1996 مرات آخر تعديل على الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 07:44