قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 13:40

التطبيق أبلغ من ألف تلقين

كتبه  الأستاذة صباح غموشي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أكثر ما قد يشغل بالنا كأولياء هو أن يتربى أبناؤنا على قيم عالية و أخلاق سامية و سلوك قويم، لكننا للأسف مع الأيام نتيه في زحمة الحياة و مشاغلها و تضغطنا تقلباتها و مشاكلها فنفقد زمام الأمور و يصعب علينا التحكم في أساليبنا التربوية، و كثيرا ما نرتكب أخطاء تفسد من حيث نشعر و لا نشعر خططنا في تربية أبنائنا، فنسارع غالبا للحلول السهلة القريبة من طبائعنا المشحونة و التي تعتمد بالطبع على أسلوب التلقين و إعطاء الأوامر المتكررة التي لا تكاد تنتهي. و الحقيقة أن أسلوب التلقين أصبح ساريا في كل أسرنا و انتقلت عدواه لمؤسساتنا التربوية و النتيجة أن الأولاد يضجرون منه و يرفضونه و بالمحصلة لا يأخذون شيئا مما يلقن لهم من معلومات و آداب و نصائح تنفعهم، ليس لرفضهم إياها بل لضجرهم من هذا الأسلوب الممقوت لديهم.

و قد لاحظت خلال عملي كمديرة لمدرسة قرآنية أنّ المعلمات يبدأن بحماس كبير و حب جلي – منطلقه الإخلاص أكيد - لإعطاء تلاميذهن من الأطفال خاصة أكبر قدر من المعلومات و النصائح و التوجيهات و المواعظ و يحاولن تلقينهم بعض الأذكار و الأحاديث و و و و كلها قد تأخذ في بعض الأحيان حيزا مهما من وقت الحصة المقرر فيها برنامج خاص في المراجعة و تلقين السور و استظهارها و أحكام التجويد، ما يتعلق مباشرة ببرنامج تحفيظ القرآن. طبعا الأصل أن المدرسة في هذه الحالة تلتزم ببرنامجها المقرر و في الوقت نفسه لها دور تربوي رائد بحيث تغرس في طلبتها كل قيمة نبيلة و خلق كريم و سلوك سليم، الخلط يقع فقط في أسلوب غرس هذه القيم، حماس المعلمات يجعله يقترب من التلقين و الكلام الكثير الذي قد يطغى على وقت الدرس، بينما الصواب و الذي ندعو له دوما و نحرص عليه أن تكون هناك لفتات تطبيقية متكررة و ومضات إيحائية معبرة و استغلال لشروحات الآيات من أجل غرس أي قيمة جميلة ..

فأنت خلال الدرس تستطيع أن تحرص على إلقاء الطلبة السلام كل يوم دخولا و خروجا فتعلمهم التحية تلقائيا، ثم ينتظمون في الصف و يلتزمون أماكنهم و تحرص على نظام قسمهم فهذا يعلمهم النظام، و التدريب على احترام الوقت من أكبر القيم فتأتي مبكرا و تلزمهم بالحضور في الوقت ثم لا تضيع وقتا في حديث بهاتف أو مع أحد، هكذا تشعرهم بشكل تلقائي بأهمية الوقت الكبيرة فيتربون على احترامه بدقة، و تفتتح مجلسهم بدعاء و تختتمه بدعاء تكرره كل حصة فيتعلمون الذكر و يلتزمونه بلا عناء، و جميل أن ترتب أمامهم مستلزماتك و تلزمهم بترتيب أحذيتهم إن كانوا يفترشون الزرابي فيلتزمونها مع الأيام و قد تنغرس فيهم فيلتزمونها في البيت أيضا و هذا المراد، و لك في لحظات تلقينك لهم للسورة و تفسيرها متسعا في إعطاء ومضات مؤثرة قصيرة لكنها تنطبع في ذاكرتهم بأسلوب مميز قريب من أفهامهم و بأمثلة تمس حياتهم اليومية فتغرس فيهم ما شئت من قيم و تبعث إلى قلوبهم النقية ما يحتاجونه من رسائل دون كثير كلام فالكلام الكثير ينسي بعضه بعضا و المركز ينطبع في النفس انطباعا. هكذا ببساطة و بشكل مكرر في كل حصة و بأساليب متنوعة تحبب إليهم كل خلق سامي و تغرس فيه كل سلوك قويم بعيدا عن أسلوب التلقين غير المرغوب فيه عندهم.

و هي رسالتي لكل الأولياء بأن يتبعوا أسلوب التطبيق المتكرر لما يريدون غرسه في أبنائهم من سلوك بشكل محبب و بتشجيع مستمر و يبتعدون عن أسلوب التلقين و الأوامر الذي يعطي نتائج عكسية. فالتطبيق أبلغ بكثير من كل تلقين.

                        

قراءة 1965 مرات آخر تعديل على الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2017 07:39

أضف تعليق


كود امني
تحديث