قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 25 كانون2/يناير 2020 17:32

المفكر الألماني مراد هوفمان سفير الإسلام في أوروبا

كتبه  الأستاذ مولود عويمر
قيم الموضوع
(0 أصوات)

توفي المفكر الألماني المسلم مراد هوفمان يوم الأحد 12 يناير 2020 عن عمر ناهز 89 سنة، حافلة بالنشاط الدبلوماسي و العمل الفكري الذي يعكس إلماما واسعا بالتراث العربي الإسلامي واهتماما بقضايا الإسلام والمسلمين الذي ساقه نحو اعتناق هذا الدين الحنيف على خطى رنيه غينون (عبد الواحد يحى) و إيتيان دينيه (نصر الدين دينات) و ليوبولد فايس (محمد أسد) و جيولا جرمانوس (عبد الكريم جرمانوس) و غيرهم من المفكرين المسلمين الغربيين.

الدكتور ولفرد هوفمان من مواليد 1931 بألمانيا. درس علم الاجتماع و العلوم السياسية و القانون في ألمانيا. و تحصل على الماجستير في القانون من جامعة هارفارد، و نال شهادة الدكتوراه في نفس التخصص من جامعة ميونيخ بألمانية.

و بعد تخرجه، عمل في السلك الدبلوماسي و تقلد عدة مناصب سامية منها: مدير إدارة المعلومات و الاتصال في منظمة الحلف الأطلسي (1983-1987)، و سفير لألمانيا الاتحادية في الجزائر بين 1987و1990، ثم سفير في المغرب الأقصى بين 1990 و1994.

اختار مراد هوفمان بعد إسلامه طريق الدفاع عن الإسلام و التعريف بقيمه النبيلة بالقلم كاتبا و باللسان محاضرا، يحمل على كتفه رسالة شاقة. و هكذا أصدر هوفمان مجموعة من الكتب منها: “نهج فلسفي لتناول الإسلام”، “الفلسفة الإسلامية”، “الإسلام كبديل”، “الإسلام في الألفية الثالثة: ديانة في صعود”، “رحلة إلى مكة”، “يوميات مسلم ألماني”….الخ.

انتقد الدكتور هوفمان في كتابه “الإسلام كبديل” تخلف العالم الإسلامي الذي سببه ابتعاد المسلمين عن جوهر دينهم، و دعا الغرب إلى تفهم الإسلام الذي بمقدوره حل الكثير من الأزمات النفسية و الاجتماعية التي تعاني منها الشعوب الغربية، مقررا بأن “الإسلام لا يطرح نفسه بديلا (خيارا) للمجتمعات الغربية بعد الصناعية، إنه بالفعل هو البديل الوحيد”.

و في “يوميات مسلم ألماني” يكشف عن خطواته على طريق الإيمان بداية من رحلته إلى الجزائر في عام 1961 و وصولا إلى اعتناقه الإسلام بعد الدراسة و التأمل و الاقتناع، ثم إعلانه لإسلامه في يوم 25 سبتمبر 1980 بالمركز الإسلامي بكولونيا و اختيار لنفسه اسم مراد فريد تأكيدا على بلوغ مراده كما قال.

أما في كتابه “الإسلام في الألفية الثالثة”، انتقد الدكتور هوفمان الفكر الغربي المعاصر و تأثير وسائل الإعلام على عقول الناس و تأليبها على الإسلام و المسلمين، و ما يترتب عن ذلك من آثار سيئة على الأقليات المسلمة في أوروبا و تضاعف التحديات التي تواجهها في حياتها اليومية.

كذلك، طالب العلماء و المفكرين المسلمين بضرورة تجديد الفكر الإسلامي و إعادة النظر في موقف الإسلام من القضايا الثلاثة الآتية: حقوق الإنسان، حقوق المرأة، والديمقراطية. أما هو فإنه يرى -بعد البحث والمناقشة- عدم تعارض ديننا مع هذه المسائل السابقة التي تتكيّف مع جوهر الإسلام و مقاصده، و تساعد على تطوّره في المستقبل، و تحسّن علاقاته مع غير المسلمين خاصة في العالم الغربي.

و يدعو الدكتور هوفمان إلى التسامح و دعم المسلمين الأوروبيين في أداء أدوارهم الإيجابية في أوطانهم الجديدة، و الاعتراف بحقوقهم الكاملة نظير ما يقدمونه من جهود من أجل تطوّر المجتمعات الغربية و تقدمها في المجالات المختلفة.

لقد ترجمت مؤلفات الدكتور هوفمان إلى لغات عديدة منها اللغة العربية، و نالت آراؤه أصداء في ألمانيا و خارجها، و أثارت أفكاره موجات من النقد و المناقشة في وسائل الإعلام المختلفة.

ألقى الدكتور هوفمان محاضرات كثيرة في الجامعات و مراكز الأبحاث في ألمانيا و خارجها. و قد ذكر أنه ألقى 139 محاضرة في الفترة ما بين منتصف 1994 و منتصف 1999 حول القضايا الإسلامية في 9 بلدان غربية و 9 بلدان إسلامية، كما حضر في نفس الفترة 27 ندوة و مؤتمرا حول موضوعات ذات صلة بالإسلام و المسلمين.

كانت محاضراته تركز على تشريح الأزمة النفسية و الأخلاقية التي وصلت إليها الحضارة الغربية من جهة، و التعريف بالإسلام الصحيح و الترويج لقيمه الإنسانية القادرة على إنقاذ تلك الحضارة من جهة أخرى.

كما كان يحرص في نشاطه الفكري والدعوي في ألمانيا على توجيه مسلميها للمشاركة الايجابية في مجتمعهم و المساهمة في القضاء على الأخطار الأخلاقية و الاجتماعية التي تهدده.

غير أن هذا الطموح المشروع لن يتحقق إلا إذا ارتقى المسلمون إلى مستوى مسؤولياتهم، و مارسوا تعاليم دينهم الصافية البعيدة عن الغلو، و سليمة من كل الشوائب المعلقة به. قال في هذا السياق: “إذا أراد المسلمون في ألمانيا أن ينالوا الاعتراف بهم، فإن عليهم إقناع الناس بأن يأخذوهم مأخذ الجد. و إذا رغب المسلمون في تحقيق هذا، وجب عليهم في المقام الأول أن يحذروا من أدنى شبهات الدجل و الاحتيال والنفاق في عملهم”.

أما في المجال السياسي الذي يملك فيه خبرة طويلة، يسعى باستمرار إلى تنبيه المسلمين إلى الطريقة المثمرة لتحقيق أهدافهم و كسب ثقة الأوروبيين و تحقيق العيش المشترك. كتب في هذا الشأن: “أهدافهم السياسية، لا يمكن تحقيقها- في المستقبل القريب- إلا من خلال الأحزاب السياسية الموجودة بالفعل على الخريطة السياسية الألمانية، حتى و إن لم يتفقوا مع كل ما تتضمنه برامجها السياسية، و أن يتم مع ذلك العمل بشكل ثابت على أن يكون هناك تفاهم للإسلام، و على الاعتراف به، و العمل على نشره”.

أما علاقتي بالدكتور مراد هوفمان فإنها تعود إلى شهر جوان 2003 لما التقيت به في باريس بمناسبة مشاركتنا معا في ملتقى دولي حول الأقليات الإسلامية في العالم الغربي. و بعد انتهاء أشغال هذا الملتقى جالسته و استمعت إلى حديثه العذب حول رحلته في البحث عن الإيمان اليقين، و اعتناقه للإسلام و تجربته في العمل الفكري و علاقته بالمفكرين و العلماء المسلمين و المستشرقين المنصفين.

و بمجرد عودتي إلى البيت في الليل نقلت هذا الحديث من ذاكرتي إلى كراس ضاع مني فيما بعد، و لحسن الحظ أنني نشرت بعضه في جريدة “البصائر” (العدد 152، 14جويلية 2003، ص 4).

ذكر لي أنه زار الجزائر أثناء الثورة الجزائرية و أعجب بكفاح الجزائريين من أجل تحرير بلادهم من المستعمر الفرنسي، و قد دفعته هذه التجربة الجزائرية إلى الاهتمام بالعقيدة الإسلامية و الثقافة العربية و اعتناق الدين الإسلامي في عام 1980.

و قال لي أيضا أن فرنسا أكثر حظا من ألمانيا، لكنها مازالت تضيع فرصا ثمينة مع الجاليات المسلمة. فسألته: كيف؟ فأجاب: المسلمون في فرنسا ينحدرون من شمال إفريقيا و هم شعب متفتح على الغير، بينما مسلمو ألمانيا قدموا من تركيا و هم منغلقون على أنفسهم!

كان الدكتور هوفمان رجلا عالما و متواضعا جدا، يجمع بين الجد و المرح. و من الطرائف التي سمعتها منه أنه حضر في أحد أيام شهر رمضان مجلسا لرؤساء دول الحلف الأطلسي بصفته مدير الاتصال لهذه المنظمة، و لما جاء وقت الغذاء قدم الخدم الطعام للجميع إلا السيد مراد هوفمان، فلحظت مديرة التشريفات ذلك فأقبلت إليه و قالت: أعتذر إليك عن الخطأ، وسنحضر إليك الطعام حالا، فقال لها: بل لم يخطئ الخادم لأنه عرف أني صائم !”

لا يجب أن نستغرب من جرأة و صراحة الدكتور مراد هوفمان فهو نتاج الحضارة الغربية في أوضح صورها.

الرابط : https://elbassair.org/7681/

قراءة 1033 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 29 كانون2/يناير 2020 07:48

أضف تعليق


كود امني
تحديث