قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 21 تشرين2/نوفمبر 2022 08:05

مدينة الحضر الشاهدة على أقدم الممالك العربية في العراق

كتبه  المصدر :جزيرة.نت
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تعد "مملكة الحضر" -أو "حطرا" كما دُون في الكتابات الآرامية القديمة- واحدة من أبرز المدن الأثرية في العراق و أقدم الممالك العربية. حكمها 4 ملوك فقط، و هي أول موقع أثري عراقي يُدرج ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو عام 1985.

الموقع

 

تقع مدينة الحضر في قلب بادية الجزيرة الشمالية التابعة لمحافظة نينوى شمالي العراق، و تتوسط نهري دجلة و الفرات عند الأطراف الشمالية الغربية من العراق، و على وادي الثرثار الذي يمر إلى الشرق منها بنحو 3 إلى 4 كيلومترات.

و تبعد أطلال و بقايا مدينة الحضر نحو 110 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة الموصل، و نحو 50-60 كلم إلى الشمال الغربي من الشرقاط (آشور). و امتد نفوذ مملكة الحضر إلى نهر دجلة من الشرق و الفرات من الغرب، و من جبال سنجار في الشمال إلى مشارف طيسفون/ المدائن في الجنوب، لكن في عصر ازدهارها امتد نفوذها شمالا إلى ما وراء سنجار، حتى وصل الخابور و نصيبين أقصى شمال العراق.

الاسم

تشير النقوش الكتابية إلى أن اسم المملكة كُتب بالآرامية بصيغة "حطرا"، و من ذلك ما نٌقش على المسكوكات المضروبة فيها من الحضريين أنفسهم شعارا لعملتهم الوطنية الخاصة، و ذلك في عبارة "حطرا دي شمش"، و تعني الحضر مدينة الشمس أو العائدة للشمس.

و قد وردت بالصيغة ذاتها في المدونات اللاتينية و السريانية مع اختلاف طفيف، ففي المصادر اللاتينية القديمة وردت كلمة "حطرا" (HATRA) بمعنى بلاد العرب.

أما في السريانية و الآرامية، فوردت بصيغة "حوطرا"، و تعني الحظيرة، كما وردت في النصوص الأوغاريتية عبارة "حظر" عدة مرات، و تعني القصر.

السكان

سكنت مملكة الحضر قبائل عربية، و عاش وسطهم القليل من الآراميين، و لم تكن سوى قرية نشأت خلال العصر الآشوري الحديث (عام 612 قبل الميلاد)، و استغلت غياب قوة الإمبراطورية الآشورية لتتوسع و تصبح مركزا لاستقطاب الأفراد من البدو و رعاة الإبل و المتجولين في عموم البادية الشمالية.

التاريخ

نشأت مملكة الحضر -و تعرف أيضا بـ"مملكة عربايا"، أي مملكة العرب- على أنقاض طبقات سكنية تعود إلى الفترة الآشورية الحديثة (911-612 قبل الميلاد)، حيث نمت و توسعت لتصبح مملكة مستقلة في القرن الثاني قبل الميلاد. و استمر حكمها إلى عام 241 من الميلاد، عندما سقطت على يد الملك الساساني شاور الأول.

مثلت الحضر الدولة العازلة بين إمبراطوريتين مهمتين، و هما إمبراطورية الإسكندر و إمبراطورية الفرس، ثم الإمبراطورية السلوقية و الساسانية و الفرثية، لتصبح بذلك حلقة وصل تاريخية، و الملاذ الآمن للقبائل العربية و الآرامية، و تنشئ مدينة مزدهرة عمرانيا و اقتصاديا، لا سيما أنها كانت محطة عبور للقوافل التجارية، و في الوقت ذاته كانت قلعة كبيرة محصنة بأبنية شاهقة.

حكم مملكة الحضر 4 ملوك عرب خلال قرن من الزمن، و هم:

  • الملك ولجش (158-165م).
  • الملك سنطروق الأول (165-190م) و هو أخ الملك ولجش.
  • الملك عبد سيما (190-200م)، و هو ابن الملك سنطروق الأول.
  • الملك سنطروق الثاني (200-241م) و هو ابن الملك عبد سيما.
    و قد حكم سنطروق الثاني ما يزيد على 40 عاما، و تمكن من توسيع المملكة، فامتدت في عهده إلى ما بعد نهر الفرات في الغرب، و وصلت إلى تخوم بلاد الشام الخاضعة حينها للحكم الروماني.

أصبحت مدينة الحضر منطقة حدودية مهمة، و لعبت دورا بارزا في الحرب البارثية الثانية، حيث صمدت أمام الهجمات المتكررة من قبل الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الثاني الميلادي، إذ صدت المدينة حصار كل من تراجان (116/117م) و سبتيميوس سفروس (198/199م)، لكن قواتها هزمت من الفرس الساسانيين عام 238م في معركة شهرزور.

عمران مملكة الحضر

برزت العمارة الحضرية في القرنين الأول و الثاني الميلادي، و بُنيت على الشكل الدائري لتسهيل مهمة الدفاع عنها، و هي محصنة بسورين و قلاع، و من أهم ميزاتها العمرانية استخدام الإيوانات (جمع إيوان، و هو حجرات محصنة) في الأبنية العامة و الخاصة، و عند سورها الرئيسي، صُممت 4 أبواب متينة، لمنع هجمات الأعداء.

قطر المدينة ممتد لنحو كيلومترين، و هي محاطة بخندق عميق، و لها سور خارجي طوله نحو 8 كلم، و بعده سور داخلي طوله نحو 6 كلم به 4 بوابات مبنية بالحجارة لضمان تحصينها، و يدعم هذا السور 163 برجا، كما وجدت التنقيبات الأثرية جدارا ترابيا يلف المدينة من جميع جهاتها على بعد نصف كيلومتر من السور.

الحضر غنية بشكل خاص بمئات المنحوتات، و مزينة بعدة تماثيل لحيوانات و شخصيات و"آلهة"، إضافة إلى منشآت عمرانية و معابد عريقة تعود إلى فترات تاريخية مختلفة.

الاقتصاد

تمتعت مدينة الحضر بموقع جغرافي ممتاز أتاح لأهلها السيطرة على طرق القوافل التجارية المارة ببادية الجزيرة، كقوافل الحرير و التوابل و الأخشاب و غيرها، و هو ما أنعش اقتصاد المدينة، و دلت كثير من الكتابات الأثرية المكتشفة في المنطقة على أن أهل الحضر مارسوا جباية الأموال و الضرائب من القبائل العربية.

و في الوقت نفسه، مَثل نمو المملكة الديني حافزا اقتصاديا مهما لها، إذ تواردت عليها الأموال لكثرة و تنوع معابدها، التي كانت تتلقى النذور و الهدايا بشكل يومي.

نهاية مملكة الحضر

عام 141 من الميلاد، بعد أن حرر آخر ملوك الحضر أقاليم السواد و شهرزور من سلطة الاحتلال الساساني، أعدّ الإمبراطور الساساني سابور الأول العدّة للهجوم على الحضر، بعد أن فشل والده في احتلالها سابقا. ففرض عليها حصارا امتد حتى أبريل/نيسان 241م، و تمكن من اختراقها و احتلالها بعدما ساعده أشخاص من داخلها.

و بذلك انتهت حقبة مملكة الحضر، و انتشرت فيها الديانة الزرادشتية، و هي ديانة الشعوب الخاضعة لحكم الساسانيين، كما انتشرت فيها المسيحية في ما بعد.

و في السابع من مارس/آذار 2015، هدم مسلحو تنظيم الدولة الإسلامي بالجرافات كثيرا من مباني مدينة الحضر الأثرية، و باشروا تحطيم الأصنام و التماثيل باستخدام الفؤوس و القنابل، و أزالوا البوابات الشرقية للموقع الأثري بدعوى أن هذه الآثار "أصنام و شركيات" محرمة في الدين الإسلامي. و تمكنت فرق التنقيب و البعثات الأثرية في ما بعد من ترميم جزء منها.

الرابط : https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2022/11/21/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83

قراءة 446 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 23 تشرين2/نوفمبر 2022 07:59

أضف تعليق


كود امني
تحديث