قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus 


إبحـث في الموقـع ...

ألبــــوم الصــــور

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahaomabinbadisbassairveccosassalachihabbinnabilejeunemusulmansultan cerhso shamela wefaqdev iktab

السيـــرة الذاتيـــة للكــاتبــة عفــاف عنيبـــة

الاسم و النسب: عفاف عنيبة 

الجنسية: جزائرية

السيرة العلمية:مستوي بكالوريا تونسي و جزائري، عصامية

مستوي خامس في اللغة الإنجليزية بالمدرسة الأمريكية برليتز بالعاصمة

حائزة علي شهادة تعليم لدراسات المرأة و الأسرة شجرة الطوبي من وزارة الثقافة و الإرشاد الإسلامي الإيرانية

الوظيفة:
أديبة روائية مسلمة، حررت ركنا قارا في الصحافة المستقلة منذ 1994 إلي 2013 في الصحف التالية: أسبوعية الوجه الآخر، الحقيقة، العالم السياسي، كواليس و أخيرا البصائر لسان "حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين."
و أعد نفسي مدافعة عن حقوق الإنسان المسلم أينما كان بالنضال بصفة شخصية مستقلة عن أي جهة حكومية و غير حكومية.

في 2005 عملت مستشارة لفائدة القناة السابعة التركية مع فريق إنتاج شريط وثائقي من عدة حلقات بعنوان "ما وارء الجدران"و قد نظمت لقاءات بين المخرجة التركية السيدة أسليهان إيكر و بعض نساء المجتمع الجزائري الفاعلات و بثت حلقة نساء الجزائر في قناة التلفزة التركية السابعة.

http://www.youtube.com/watch?v=J0DAx8okVcI

في نهاية عام 2006 عينت من طرف المنظمة الأمريكية أسماء أي المجتمع الأمريكي للتطور المسلم كقائدة مسلمة للغد أي Muslim leaders of Tomorrow. و جهت لي دعوة علي إثر ذلك للمشاركة في مؤتمر من تنظيم المنظمة الأمريكية أسماء في قطر و لم أتمكن من  الحضور و المشاركة لتعذر مصاحبة ولي أمري لي في السفر. 

أنجزت كمستشارة خبيرة في ديسمبر 2013 جانفي 2014 محتوي تكوين تعليمي إلكتروني بعنوان "المواطنة إلتزام يومي" لفائدة المعهد الألماني إيبرت فردريش شتيفتونغ من خلال المنظمة الجزائرية المستقلة الحديثة النشأة HDN.

www.fes-alger.org

عملت  لمدة قصيرة في عامي 2014 و 2015  كخبيرة مستشارة لفائدة منظمة Human Network Development.

في أبريل 2015 تعاقدت مع المعهد الألماني فردريش إيبرت شتيفتونغ، لتنشيط جلستي عمل مع البرلمانيات الجزائرات و فعاليات المجتمع المدني ليومين أي 25 و 29 أبريل 2015 لحصر إنشغالتهم و العمل علي تقديم العون التقني اللازم لتسهيل أداء مهامهم في البرلمان الجزائري و المجتمع المدني.

الأعمال العلمية:
لي عدة مقالات في الصحف المذكورة سابقا و لي محاضرات و مقالات منشورة في عدة مواقع إلكترونية كمجلة "العصر" الإلكترونية و موقع "بن باديس نت" و موقع "الشهاب" و موقع "مالك بن نبي" و موقع "البصائر" و موقع "أوتار" و نشر الموقع الفرنسي  الكوبي"الليلة الكبيرة" مقالتي بالفرنسية المنشورة أصلا في موقع الشروق اليومي باللغة الفرنسية"مصر النظام الذي يجب عزله"و ها هو رابط المقالة http://www.legrandsoir.info/L-Egypte-le-regime-a-isoler.html

و لي مقالة بعنوان "في ولاء مسلمي القوقاز لروسيا الفيدرالية قوتهم" و قد نشر في موقع فليستيا الجيوسياسي و ها هو الرابط

  http://vilistia.com/?p=3581

لي صفحة كباحثة في موقع معهد المناهج الجزائري و ها هو عنوان مدونتي كباحثة :

 http://www.veecos.net/portal/index.php?option=com_fjrelated&view=fjrelated&id=2900&Itemid=163

و لي صفحتي كباحثة في موقع مركز الوفاق الإنمائي اليمني و ها هو عنوان الصفحة في هذا المركز:

 http://wefaqdev.net/index.php?page=study&sub_page=view&wr_no=187&ty=

أنفقت خمسة و عشرين سنة من عمري في التحقيق في ملابسات إغتيال الرئيس جون فيتزجيرالد كنيدي و ضمنت ما توصلت إليه رواية مطولة بعنوان روبرت فرنسيس كنيدي: رئيس يحقق و أوجزت نتائج التحقيق في ورقة متواضعة منشورة علي هذا الرابط في موقع مركز الوفاق الإنمائي (اليمن) و سأمدكم مع هذا الرابط رابط لصحافي فرنسي توصل إلي نفس النتائج التي خلصت إليها.

http://wefaqdev.net/index.php?page=study&sub_page=view_one&ar_no=207&wr_no=187&ty=1

http://www.voltairenet.org/article178265.html

الملتقيات والمؤتمرات :

 

شاركت في  ملتقيات و مؤتمرات وطنية و دولية، منها:
مثلت الجزائر بورقة بحث في مؤتمر بالجمهورية الإسلامية الإيرانية في ذكري وفاة مؤسس الجمهورية السيد الخميني رحمه الله و كان موضوع المؤتمر مدي تأثير فكر السيد الخميني في الإنبعاث الإسلامي بقارة إفريقيا. في جوان 2004
و مثلت الجزائر في برنامج حوار الديانات بالولايات المتحدة الأمريكية و البرنامج تنظمه منظمة ميرديان بإشراف و تمويل من وزارة الخاريجية الأمريكية في نوفمبر ديسمبر 2006.

شاركت في الدورة التعليمية لدراسات المرأة و الأسرة شجرة الطوبي في مشهد بالجمهورية الإسلامية الإيرانية بين 25 إلي 31 يناير 2017

حاضرت في عام 2000 و 2002 و 2003 و 2004 و 2005 و 2006 و 2007 و 2008 و 2009 و 11 مارس 2013 في المركز الثقافي الإسلامي بالجزائر العاصمة.

 في شوال من عام 1428ه الموافق لأكتوبر 2007 قدمت محاضرة في المجلس الإسلامي الأعلي بالجزائر بعنوان : مدخل الي حوار الديانات.
عضوة مؤسسة للهيئة الوطنية الجزائرية لمناهضة الفكر الإستدماري.

التخصص والاهتمامات العلمية (بالمصطلحات) :
روائية ملتزمة بقيم الإسلام باللغة الفرنسية
لي إسهامات متواضعة في الترجمة من اللغة الإنجليزية الي اللغة العربية نصوص و مقالات قصيرة و منها ما كان ينشر لي من حين لآخر في أسبوعية البصائر ركن " نظرات مشرقة".

الإشكاليات الجاري البحث فيها :

كوني عضوة في الهيئة الوطنية لمناهضة الفكر الإستدماري، فقد قدمت في إطار نشاطي في هذه الهيئة ورقتين الورقة الأولي بعنوان "هكذا نظروا للإستدمار" و هي منشورة في موقعي و الثانية بعنوان "الرؤية الإستدمارية للمفكر الفرنسي ألكسيس دي توكفيل عبر رسالته الثانية  الجزائر أنموذجا" و قد قدمتها كمحاضرة في المركز الثقافي الإسلامي بالجزائر العاصمة و هي منشورة في موقعي أيضا في فصل البحوث و أنا حاليا بصدد تحضير ورقة بحث أخري يدور موضوعها حول مساهمة الرئيس جون كنيدي في مساندة مطلب إستقلال الجزائر من خلال الخطاب الذي ألقاه أمام لجنة السياسة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي في 1957.

مصادر البحث :
خطابه المذكور أعلاه في سجل أرشيف جريدة "المجاهد" الجزائرية و بعض الوثائق الموثوق بها و التي تحصلت عليها من خلال محرك غوغل و كتاب سيرة حياة الرئيس جون كنيدي للسيد ريد غادناي منشورات ألبان ميشال و لا زلت أبحث عن مراجع أخري.

مؤلفات الباحثة :
نشر لي في نوفمبر 2006 أول كتاب عن دار نشر سمر بعنوان "كوة نور شجون إمرأة مسلمة" باللغة العربية و لي مجموعة قصصية باللغة الفرنسية منشورة في الموقع الفرنسي إنليبروفيرتاس.نت و مجموعة قصصية أخري بموقع دار نشر فرنسية أترامنتا و دار نشر فرنسية ثالثة أبوك بولب

 و ها هي عناوين المواقع الثلاث:

www.inlibroveritas.net

www.atramenta.net

www.ebookpulp.com 

في صائفة 2008 صدر لي عن دار نشر "إ ل ف" الفرنسية كتاب ورقي يضم  أول مجموعة قصصية باللغة الفرنسية بعنوان "سيدة إبيدزا"، كما تم نشر كتابي الثالث و هو الكتاب الثاني الذي ينشر لي في فرنسا و هو رواية بعنوان " و تستمر الحياة في سراييفو..." عن دار النشر الفرنسية " في الكتب الحقيقة" في 1 أبريل 2010 الموافق لـ16 ربيع ثاني 1431.

في فبراير 2014 صدر لي كتاب إلكتروني و هو عبارة علي مجموعة قصصية باللغة الفرنسية بعنوان" بغداد، يوم بعد..." لدي دار النشر الإلكترونية السعودية:

http://www.iktab.com/bookstore/publish/publish_detail/%D8%B9%D9%81%D8%A7%D9%81_%D8%B9%D9%86%D9%8A%D8%A8%D8%A9

صدر لي كتاب رابع ورقي في مارس 2016 عن منشورات السائحي بعنوان "الشرق بعيون الغرب و قضايا أخري" مجموعة نصوص مختارة لمشاهير الفكر و السياسة إنتقاء و ترجمة عفاف عنيبة، تصحيح مراجعة و تقديم الأستاذ الفاضل السيد محمد العلمي السائحي.