قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 02 تشرين2/نوفمبر 2020 15:30

حدَّثَنَا شيخُنا عن التاريخ

كتبه  الأستاذ عمرو يسري من جمهورية مصر العربية الشقيقة
قيم الموضوع
(0 أصوات)
حدَّثَنَا شيخُنا – أطال اللهُ عمرَه – ذات يومٍ عن شَخصَين من القُدماء , أمَّا أحدُهما فكان – رَحِمَه الله – نابغةَ عصره, ذَكيَّاً, قَويَّاً, صَالحِاً, لم يترك طَريقَاً للحَقِ إلا سَلَكَه, و لم يَسعَ في شرٍ مُطلَقَاً, و قد كَانَ وَسِيمَاً طَويلاً يشعّ نورُ الإيمانِ من وجهه.
أمَّا الآخر فَكَان – لَعَنَه اللهُ – خَبِيثَاً, فَاسِقَاً, فَاسِدَاً, لم تُروَ عنه مَأثَرَةٌ قط, و قَد كَان قّبيحَاً دَمِيمَ الخِلقَة كأن وّجهَه وّجه شَيطَان.

ربما تلخّص هذه الجملة الكثير من كتب تراثنا العربي و طريقة تفكيرنا بالشخصيات التاريخية, فنجد الأشخاص ينقسمون إلى نصفين : نصفٍ طيبٍ وسيم و آخر شريرٍ قبيح, و كأنه لا يوجد أشرار وسيمين مثلا !

و حقيقةً, فإني لم أؤمن قط بمثل هذه القِسمة, فالبشر أعقد من هذا التقسيم الساذج, بين خيرٍ و شرٍ, ملاكٍ و شيطان, و للأسف فإن مثل هذه القسمة قد نغّصت علينا ليس فقط ماضينا بل حاضرنا و مستقبلنا أكثر, فصِرنا نُقدّس بعض الشخصيات رغم ما إرتكبوه من أخطاء, و نلعن شخصيات أخرى و نتجاهل ما فعلوه من إنجازات .

لا تُصدّقني !!

حسناً, إليكَ هذان المثالان لمزيد من التوضيح.


المعتصم

" وا معتصماه "

من منا لا يعرف تلك الصيحة الشهيرة التي يُروى أن إمرأة مسلمة أطلقتها لتستنجد بالخليفة العباسي المعتصم الذي زحف على عمورية و قضى على الرومان و نجد المرأة !

حسناً, هل تعرف أن الخليفة المعتصم الذي نجد تلك المرأة هو نفسه الذي أمر بتعذيب الإمام أحمد بن حنبل !

نعم, ففي عهد الخليفة المأمون ثارت فتنة خلق القرآن حيث إدّعى بعض المعتزلة أن القرآن ليس كلامَ الله بل هو مخلوقٌ كباقي المخلوقات سيموت يوماً ما و مال الخليفة إلى ذلك الرأي, و تصدّى بعض العلماء على رأسهم الإمام أحمد بن حنبل لهذا القول فأمر المأمون بتعذيبهم حتى يقولوا بـ (خلق القرآن).

و بعد أن مات المأمون و تولّى بعده أخوه المعتصم إستمر على نفس النهج في تعذيب الأئمة خاصة الإمام ابن حنبل و لم يرحم ضعف هذا الشيخ الكبير فكان التعذيب يتم بالسياط أمام عينيه حتى يحمله على تغيير رأيه. (1) , (2)


الحجّاج

من منّا لا يعرف الحجاج بن يوسف الثقفي ؟ ذلك الرجل الذي قتل عبد الله بن الزبير و قتل المئات من أهل العراق ؟

حتى إن لم تكن تعرفه فلربما تكون قد كرهته بسبب الجملة السابقة.

حسناً, قبل أن تكرهه أريد أن أخبرك شيئاً بسيطاً, هل تعرف أن من قام بتجزئة القرآن الكريم إلى أحزاب و أرباع هو الحجّاج فكما قال ابن تيميه في "مجموع الفتاوى" (13/409(

" قد علم أن أول ما جُزِّئَ القرآن بالحروف تجزئةَ ثمانية و عشرين، و ثلاثين، و ستين، هذه التي تكون رؤوس الأجزاء و الأحزاب في أثناء السورة، و أثناء القصة و نحو ذلك، كان في زمن الحجاج و ما بعده، و روي أن الحجاج أمر بذلك، و من العراق فشا ذلك، و لم يكن أهل المدينة يعرفون ذلك."

هل تعلم أن الحجاج هو من وجّه القوات بفتح بلاد ما وراء النهر التي خرج منها عظماء مثل الإمام البخاري و الخوارزمي و الترمذي و ابن سينا و الفارابي, كما أنه قام بالعديد من الإصلاحات في العراق رغم ما فعله من مذابح.

لعلك الآن اختلط عليك الأمر و تتساءل, ماذا عليّ أن أفعل تجاه الحجّاج و المعتصم؟! هل أحب المعتصم لأنه فتح عموريه أم أسبّه لأنه عذّب الإمام ابن حنبل ؟! هل أمجّد الحجاج لأنه افتتح بلاد ما وراء النهر أم ألعنه لما قام به من مذابح بحق أهل العراق و ابن الزبير ؟!

و ماذا أفعل تجاه جميع الشخصيات التاريخية الأخرى ؟!


هل لي أن اقترح عليك أمراً, ما رأيك ألّا تمجّد أحداً و لا تلعن أحداً ! أن تتعامل معهم أنهم مجرّد أشخاص لهم ما لهم و عليهم ما عليهم.

فما فائدة أن تلعن شخصاً مات منذ مئات السنين أو تمجّد آخر و ترفعه لمصاف الآلهه لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه !

ما فائدة أن نثير صراعاتٍ و حروباً بسبب نزاعات حدثت منذ مئات السنين و مات أصحابها !

أتعلم لماذا لا نتعلم من التاريخ رغم أنه يعيد نفسه ؟! لأننا نتعامل مع التاريخ بالمشاعر, نحب هذا الشخص فنبرر له أخطاءه و نكره هذا فلا نتعلّم من إنجازاته بل نشكّك فيها, فتكون النتيجة أننا لا نتعلّم شيئاً.

قد يقول قائل, و ماذا تقول في الشخصيات التاريخية المثيرة للجدل ؟! ألا تسبّهم أو تلعنهم ؟!

فإني لا أقول فيهم إلا ( إلى الله مرجعهم و على الله حسابهم ) 


المراجع : 

(1) ابن حنبل - محمد ابو زهرة (ص 71 - 72 )

(2) مناقب الإمام أحمد بن حنبل - ابن الجوزي ( ص 431 - 454 ) 

الرابط : https://www.makalcloud.com/post/3r8v0a0p1

قراءة 835 مرات آخر تعديل على الإثنين, 02 تشرين2/نوفمبر 2020 16:28

أضف تعليق


كود امني
تحديث