قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 29 نيسان/أبريل 2017 19:29

شجرة طوبي مشهد حلقة 11

كتبه  عفاف عنيبة

المكان ساحر و الإضاءة تدل علي خيال الفنيين الإيرانيين، فحتي الماء في تساقطه تتخلله أضواء ملونة. في الداخل، القاعة الرئيسية تواجد فيها كبار المسؤولين مع ضيوف مشهد عاصمة الثقافة الإسلامية، قادنا الخدم للطابق الأول، الأبيض و الذهبي لونان طاغيان علي القاعة و الموائد مع الأواني الفاخرة و باقات أزهار رائعة الجمال، إخترنا طاولة و جلسنا نتحدث حول ما عشناه في ذلك اليوم.

و أثناء تناولي للعشاء، تأكدت من ان الأكلة المفضلة و الطبق الرئيسي لدي الإيرانيين هو الأرز، يطبخونه بطرق مختلفة إلا أن مذاقه ممتاز فمرة مع الخضر و الزعفران و مرة مع مرقة حلوة و مرة أخري مع أجنحة البط و مرقها اللذيذ. و حتي السلطة فالطباخ الإيراني يدخل فيها عنصر الزعفران و الأرز،  لهذا هم قليلي إستهلاك الخبز الإفرنجي بل ما يقدم لنا يوميا في إقامتنا الخبز التقليدي المربع الشكل أو المستدير و الرقيق في آن.

الحضور كان منهمك في الأكل و كانت الأطباق تتعاقب علي الطاولات و أستغربت وجود بوضة في شهر يناير إلا أننا تناولناها بترحاب. في نهاية المأدبة وزعت علينا هدايا، أجلت فتحها إلي حين عودتنا إلي الإقامة.

عند نزولنا إلي الطابق السفلي، لاحظت أعلام الدول المشاركة في الإفتتاح، فتهيأ لي و لأمال أن علمنا غائب، سألنا عنه فكان الرد :

-لم تبحثوا جيدا.

فأخرجه أحدهم و أضطررنا حينها الإعتذار. 

في صبيحة الغد، كان علينا أن نحضر أول محاضرة في إطار دورة شجرة طوبي، تناولنا فطورنا متحمسات. صعدنا إلي الطابق الأول و هناك حيث أقيم حفل الإفتتاح، كانت تنتظرنا الأخوات المترجمات، قبل أن نجلس علمت أن أختنا أمينة ستغادر مشهد لتعود إلي مهامها في طهران.

ستعوضني أخت كريمة و قد سعدت بمعرفتي لكن، قالت لنا.

اخذنا بعض الصور معها، و زودتنا بعنوانها الإلكتروني و أصرت علي أن تهدي كل واحدة منا هدية جميلة. 

المحاضرة التي ألقتها علينا الدكتورة أنيسة خزعلي عميدة كلية فاطمة الزهراء رضوان الله عليها باللغة العربية، أتاحت لنا الفرصة لمعرفة نشاط النساء الحقوقي عبر العالم و كيف أن الحركة النسوية تاريخيا كانت مطالبها مقدمة لتصحيح نظرة المجتمع للمرأة، طبعا المرأة المعنية هنا هي الغربية.

أما بعد وجبة الغداء، جاءنا الدكتور  ج ر. إستعرض أمامنا نقاط الإختلاف بيننا و بين المنظومة الفكرية الغربية، معرجا علي السياسة و قد إعترف صراحة بأن الإيرانيين كانوا قد طالبوا نظام الأسد برفع إحتكار حزب البعث للسلطة في الدستور. إلا أن النصيحة الأخوية لم تلقي آذانا صاغية  و أضطرت الحكومة السورية و بعد ثورة 2011  للإقرار بفشلها بعد فوات الآوان. 

قراءة 1475 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 17:01

التعليقات   

0 #1 زنوبيا 2017-05-31 12:08
ها أنت تمدحين الاكل الايراني واطباق الأرز المختلفة واغلب نكهاتها الزعفران شكرا أختي عفاف لطلاعنا وبالتفصيل على ما تحوييه هذه المدينة من معالم وقصور وحدائق وحتى الاطباق التي يتميزون بها ....الف تحية وانا بالنتظار البقية
اقتباس

أضف تعليق


كود امني
تحديث