قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 16 حزيران/يونيو 2018 09:02

علاقة الوثن بالعنف الإجتماعي في الجزائر

كتبه  عفاف عنيبة

كنت أقرأ منهمكة و منشغلة بكتاب السيد سليمان مظاهر بعنوان : "العنف الإجتماعي في الجزائر"

شعرت بحنق و أنا أتأكد من تشخيصي الذي توصلت إليه منذ سنين عديدة و هذا قبل مطالعتي للكتاب :

الوضع في الجزائر يعرقل أي حركة نمو خلق أو إبداع و هذا بسبب تحكم نسيج العلاقات الإجتماعية التقليدية التي ورثناها عن حقبة ما قبل الإسلام و التي تلبست الدين الحنيف بعد الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا و بات فعل التغيير للنهوض و نفض عنا غبار التخلف و الإنحطاط عدوها اللدود.

فالكاتب سليمان مظاهر أكد فعليا و عبر عمله العلمي و القريب من الموضوعية أن لا مجال للحديث عن نمو و تطور في الجزائر إذا بقي المجتمع الجزائري وثنيا في سلوكاته و ممارساته و الوثنية هنا مقصود منها كبح فينا أي علاقة إجتماعية صحية تقوم علي الموضوعية و الإستقامة الأخلاقية و العمل علي التغيير السليم في سبيل سلامة و إزدهار كل المجتمع و ليس حفنة من الإنتهازيين و التشبث بالمحسوبية و الرشوة و الأنانية و الربح السريع و إفساد مجموع النسيج الإجتماعي لأغراض نفعية جد ضيقة.

هذا و النظام السائد يلغي شخصية الفرد بل يشعر المرء أن لا قيمة له بدون الجماعة و هذه الأخيرة و منذ آلاف السنين تمارس وصاية غير شرعية علي الفرد بحيث تتحكم في قراراته المصيرية. فصار الفرد عندنا ممسوح الشخصية و لا وجود له إلا عبر منظومة الأفعال التي تفرضها عليه الجماعة و التي تلفها بغطاء من القدسية الذي يقتل كل رأي مستقل او كل مقاومة ذاتية.

بل تكونت لدي العوام ذهنية سلبية مريضة تؤمن بأن الرزق حبيس المفاهيم الخاطئة التي شب عليها و التي تدعوه إلي اللجوء إلي الحيلة و الغش و الكذب و الإستيلاء علي حقوق الغير و علي تجاوز القوانين و كل ما هو صحيح من وجهة نظر الأخلاق. فكيف يتأتي لمثل هذا المجتمع المريض المهزوز و المنهار قيميا أن ينهض أو يدخل دورة حضارية ؟

يستحيل ذلك و هو علي ما هو من تمسك بنسيج علاقات إجتماعية حولت الأباء و الأجداء و الأقرباء إلي آلهة يتوسل منهم الحماية عوض أن يطلب أسباب الآمان من الله عز و جل و بسلوكه السلوك المستقيم الذي يضمن له صيرورة صحيحة.

و قد شرح الكاتب معضلة دور الدين الإسلامي في حياة الجماعة في الجزائر و شخص القضية تشخيص صحيح بإعتبار أن عند الفتح الإسلامي سكان البلاد من البربر لم يأخذوا من الإسلام صفاءه و قواعده السليمة بل قاموا بعملية إضفاء عليه مفاهيمهم الوثنية التي حولت الحياة إلي طريقة عيش بعيدة كل البعد عن المعاني السامية للدين الحنيف و هذه فقرة من الفصل السابع تحت عنوان " عنف المقدس" صفحة 167 تثبت ذلك :

"أكد أوغستان بيرك :" ليس صحيح أن يقال أن العرب أسلموا البربر، نحن نعتقد علي خلاف ذلك أن البربر قاموا ببربرة الإسلام، هم جعلوه محليا، دمجوه، عجنوه و كيفوه بحسب ذهنيتهم و أخلاقهم."

و طبعا و مما لا شك فيه أن ذهنية البربر و أخلاقهم آنذاك كانت وثنية بإمتياز و نحن نعيش اليوم رواسبها و تراكماتها في سلوكاتنا و أفعالنا.

 

La violence sociale en Algérie, Slimane Medhar, Editions  Thala 2011.

قراءة 1092 مرات آخر تعديل على السبت, 30 حزيران/يونيو 2018 14:57

أضف تعليق


كود امني
تحديث