قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 22 آذار/مارس 2020 15:56

نظام الشوري كما يتصوره الإسلام

كتبه  عفاف عنيبة

ها هي آيات الشوري الواردة في القرآن الكريم :

الآية 159 من سورة آل عمران بسم الله الرحمن الرحيم :" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَ لَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَ شَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ..."

الآية 38 من سورة الشوري بسم الله الرحمن الرحيم : "وَ الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَ أَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ..."

بعد موت رسول الحق عليه و علي آله أفضل الصلاة و السلام وقع مبايعة سيدنا أبو بكر الصديق رضوان الله عليه ليكون خليفة المسلمين.

من بايع سيدنا أبو بكر الصديق ؟

سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه

سيدنا أبو عبيدة الجراح رضوان الله عليه

من الأنصار الكرام :

أسيد بن حضير رضوان الله عليه

بشير بن سعد رضوان الله عليه 

الحباب بن المنذر رضوان الله عليه 

ثابت بن قيس رضوان الله عليه

زيد بن ثابت رضوان الله عليه*

نلاحظ إذن أن من بايع خليفة المسلمين بعد موت رسول الحق هم صفوة المسلمين. لم يبايع سيدنا أبو بكر الصديق رضوان الله عليه علي الخلافة راع مسلم يرعي الغنم في بادية قريش و هذا الراع نعده بلغة اليوم مواطن مسلم.

بماذا حكم سيدنا أبي بكر الصديق رضوان الله عليه ؟

بشرع الله.

في زمننا الحاضر، و في الجزائر بالذات تنص المادة الثانية من الدستور الجزائري :

المادة 2 : ‬الإسلام دين الدّولة‮.‬*

و لكن ليس هناك أي نص في الدستور الجزائري ينص علي أن المصدر التشريعي الأول للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية هو الشريعة الإسلامية.

مما سبق و أن ذكرت في الأعلي أن نظام الشوري في الإسلام ليس ما هو معمول به في النظام الديمقراطي الوضعي. في النظام الأخير يحق لكل الشعب الجزائري أن ينتخب رئيس و ليس خليفة المؤمنين بينما في الخلافة الإسلامية من يبايع و ينتخب هم صفوة المسلمين، الرجال الأتقياء، إليهم من تسند مهمة إختيار الخليفة.

لهذا لا أؤيد أن نعطي للزاني و الزانية و الكذاب و الغشاش و السارق و الراش و المرتشي و شارب الخمر و العلماني و الملحد و اللواطي و السحاقية و الكاسية العارية و المخنث و الديوث و الذي يمشي بالنميمة و المغتاب من الجزائريين الحق كمواطنين في إنتخاب رئيس الجمهورية.

بل علينا ان نعيد النظر فيمن يعطي له حق إختيار الرئيس و هم الأتقياء، أتقياء الجزائريين التي تتوفر فيهم صفات الصلاح و تقوي الله.

هذا و ليس النظام الرئاسي أو البرلماني من سيحل مشاكل الفساد في الجزائر بل بإعتمادنا الشريعة الإسلامية كمصدر أول للتشريع نستطيع ان نتغلب عن الفساد المتمكن من دواليب الدولة...

غير أن هذا الأمر مستبعد حاليا في دولة الجزائر، لأن بعض الأطراف ممن تتحكم في مقاليد السلطة لا تؤمن بكل بساطة بالشريعة الإسلامية...

 

*https://ar.islamway.net/article/71158/-10-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D8%A8%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82

*https://www.joradp.dz/har/consti.htm

 

قراءة 702 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 27 تموز/يوليو 2021 18:06

أضف تعليق


كود امني
تحديث