قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 31 أيار 2021 17:41

سلسلة "أليس" بعد التحديث

كتبه  عفاف عنيبة

في عام 2020 و أثناء بدايات الحجر المنزلي، قررت مراجعة مجموعة "أليس"، هل خضعت إلي تحديث و هل كتبت مجموعة الكتاب حلقات جديدة لسلسلة ؟

كنت فضولية، و نجحت في العثور علي عناوين جديدة بمحتوي جديد مع نفس الأبطال ...الفارق الوحيد أن أصدقاء البطلات الثلاث احتلوا موقع الخطيب بإنتظار الزواج في مرحلة لاحقة. كم سعدت لذلك و شرعت في قراءة الحلقات الجديدة و بعد مطالعتي لعدد من الحلقات لمت نفسي علي غفلتي.

رافقتني سلسلة "أليس" لأكثر من ثلاثة عقود، نعم أقرأها في كل محطات العمر و لا أمل لكنني هذه المرة تعجبت من قراءاتي السابقة، كيف لم أدرك أن تصميم المحتوي جاء لتلبية النزعة المحافظة للبيض الأمريكيين فالكاتبة الأولي لسلسلة كانت ملدريد ويرت بنسون ثم إستقالت من منصبها في الشركة الناشرة لها ستراتماير سنديكات و عوضتها إبنة مالك الشركة أرييت أدامز ثم تعاقبت مجموعة من الكتاب الأمريكيين نساء و رجال لكتابة الحلقات و لم ألاحظ طوال عقود أن ابطال السلسلة بيض و الخدم بيض و جل المغامرات أبطالها بيض و  لا نعثر علي ملونين إلا في النادر أي في حلقة أو حلقتين .

بعد تصفح "أليس"نفهم مراد الكتاب : وظفوا كل جديد في التكنولوجيا إلا المفاهيم الإجتماعية الجديدة الغربية كالمثليين و المتحولين جنسيا، فالنص خال من أي توجه تحرري  بل فيه إلحاح علي معاني الصداقة و الزواج و طاعة الأولياء و المجتمع المعتد بقيمه السامية.

كيف لم انتبه قبل عام 2020 من رسالة سلسلة "أليس" ؟

كنت شغوفة بمغامراتها و مغامرات السلسلة الأخري "ليز و آن باركر"و كان طبيعي بالنسبة لي المحيط العائلي و تعاون المجتمع من مدارس و شرطة و جيران. مع النسخة الحديثة، رسخ الكتاب مفاهيم أخلاقية من شأنها توطيد العلاقة بين المحتوي و القراء البيض، فأليس تخاطب قبل كل شيء جمهورها من شباب البيض في أمريكا و بدون مبالغة نجحوا في مهامهم. فالمتابع يقرأ بنهم و يستوعب جيدا قيمة العائلة و نجدة الضعيف و العمل ضمن أطر رسمية معترف بها.

أتوقع حلقات أخري تظهر أليس زوجة و كيف تواصل التحقيق في قضايا شائكة بمعية زوجها نيد طبعا، الجميل وجود هؤلاء الكتاب ممن لم يستقيلوا أخلاقيا و لا يزالوا يكتبون لأخلقة مجتمع أمريكي ضائع بين تيارات أسوءها برر ما هو غير قابل للتبرير...

قراءة 534 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 01 حزيران/يونيو 2021 07:49

أضف تعليق


كود امني
تحديث