قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الجمعة, 04 آذار/مارس 2022 09:12

علمنا و علمهم

كتبه  عفاف عنيبة

لنفترض أننا كمسلمين واصلنا وتيرة النمو و التطور العلمي الذي شهدناه ايام إزدهار الحضارة الإسلامية، هل كنا نولي للصورة المتحركة الأهمية القصوي التي تتمتع بها حاليا ؟

يدعو بعض نخبنا إلي الإستغلال الحسن لتكنولوجيا غربية وافدة، فيا تري هل هذا الإستغلال الحسن يلغي المضامين الضارة لهذه التكنولوجيا ؟

فالذي يجب أن لا يغيب عنا، أن وسائل التكنولوجيا تساهم بقدر كبير في تشكيل ذهنيات مستعمليها و تعاطي المسلمين، تعاطي المغلوب مع الغالب، فهم لا يعدو أن يكونوا مجرد مستهلكين سلبيين لثمرات العلم الغربي.

حافظ الإسلام في حثه علي طلب العلم الدنيوي علي مقاصد الشريعة من حياة و نسل و مال و عقل و دين، هذا ما لم يذهب إليه علماء الغرب في نهضتهم، فهل كان سيطور العلماء المسلمين السلاح النووي مثلا ؟

العلم من منظور الإسلام يفيد البشرية بتحقيقه لمصالح الناس و إحترام ملكوت الله من بيئة و طبيعة، في الجهة المقابلة و بإعتراف احد الخبراء الإقتصاديين الأمريكيين جيريمي ريفكين فقد ارسي الغرب معالم رأسمالية جشعة كل همها منصب علي الربح بأي ثمن حتي و إن أدي الأمر إلي إستغلال البشر في بنغلاديش و الهند و إيذاء التوازن البيئي، و النتيجة نلمسها في تدهور اوضاع المعيشة لملايير من الناس و تقلبات مناخية عنيفة.

فنحن لم نبارح موقف المنبهر بعجلة التطور العلمي في الغرب دون غربلة منا و دون تمييز، فليس كل ما تفتق عنه عقل العالم الغربي نأخذه كما هو و نهلل له، نحن كمسلمين لنا خصوصيتنا و أي تطور علمي لا بد أن يقترن بإطار أخلاقي صارم و واقعنا اليوم حزين، فنحن في تبعية ذليلة لشركات و مصانع و مراكز البحث الغربية و لا نملك إستراتيجية تسمح لنا بكسر هذه التبعية و النهوض ثانية بعد ركود حضاري طويل و طال مداه.

 وفق منظور الإسلام، يحقق العلم مناعة المجتمع المسلم قبل كل شيء بينما ما نراه يوميا في تعامل الناس مع أدوات التكنولوجيا الغربية تعامل قائم علي مركب النقص و علي إحتقار الذات، فلا سبيل لنضهة علمية إسلامية من دون إستقلال فكري روحي و رغبة صادقة في إفادة البشرية ...

قراءة 484 مرات آخر تعديل على الأحد, 29 كانون2/يناير 2023 12:10

أضف تعليق


كود امني
تحديث