قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 21 أيار 2014 06:58

قراءة في كتاب: على خطى النبي للبروفيسور طارق رمضان

كتبه  الأستاذ نور يوسف
قيم الموضوع
(2 أصوات)

على خطى النبي كتاب في السيرة النبوية العطرة، دوّن فيه البروفيسور طارق رمضان بعض أجمل و أروع الدروس المستقاة من حياة النبي عليه الصلاة و السلام، و ركّز فيه على الجانب الإنساني للرسول بوصفه الجانب الأكثر ملازمة لواقعنا كبشر؛ هدفه في ذلك أن تكون الاستفادة من السيرة النبوية أكثر واقعية بالنسبة لنا. استخلص ما أمكنه من دروس في أحيان كثيرة و اكتفى بسرد الوقائع في أحايين أخرى. كتاب لاقى إعجابا كبيرا بين القراء المهتمين من المسلمين أو الغربيين، حيث تمّ نشر أكثر من ألفيْ تعليق عليه في موقع الكودريدز. ترجمه إلى العربية المترجم الفلسطيني العريق د. زهير السمهوري.
بعد مرور 14 قرنا على تجربة النبي عليه الصلاة و السلام الخالدة في نشر رسالة الحب و السلام و بعد أن وصلتنا كلمات الوحي محفوظة من كل زيادة أو نقصان، و بعد تراكم الكثير من الأفكار التي نحملها حول الدين؛ يجدر بنا أن نعود عبر الزمن و نعايش ما عايشه الرسول كأنّه بيننا لنلحظ عن كثب انفعالاته و أفعاله و طريقة عيشه.. فتُصحَّح الكثير من المفاهيم و يتضح بعض الغموض في فهم الحياة، كلّ ذلك من خلال قراءة واعية لسيرته عليه السلام بوصفه النموذج الحيّ الأقرب إلى طبيعتنا و الذي اختاره الله تعالى كي يحمل إلينا رسالته.. حينها فقط ندرك حقا أنّه القدوة التي اختارها الله لنا لاتباعها إن أردنا تحقيق سلام داخلي أو خارجي.
تأخذنا صفحات هذا الكتاب الرائع إلى حياة ملؤها الجهاد و التعب، إلى حياة لا تعرف معنى الراحة حتى تجدها جوار رب العالمين، إلى حياة كابدت الآلام، واجهت الشقاء، ذرفت الدموع.. من أجلنا نحن، من أجل أن يصل صداها و روعة صوتها إلى آذاننا لعلّنا نسمع أو نعقل.
من خلال صفحات هذا الكتاب: ستعجب كل العجب من رجل لا يعرف السأم إلى قلبه سبيلا، ستعجب من رجل يُخطّط و ينظّم و يدرس الأوضاع، و يجتهد و يأخذ كلّ الحذر رغم أنّه رجل يوحى إليه من ربّ العالمين. ستعجب من رجل لا يقصي أحدا: لدينه أو لتوجّهه أو للون بشرته أو لجنسه أو لعمره أو لطبقته الاجتماعية، فقد تعامل مع كلّ هاته الأطياف باحترام تام و بتقدير بالغ لمعنى الإنسان و الإنسانية، كان يتيح الفرص لأضعف الناس كي يثبت ذاته و يثق في نفسه، و النماذج على ذلك كثيرة منثورة في ثنايا حياته عليه السلام.
في الأسطر القادمة سنتعرض لبعض الدروس المفيدة التي استخلصها الكاتب في كتابه، لكن هذا لا يغني عن قراءة الكتاب كاملا لتتعمّق الفائدة و تعمّ.
ماضي الإنسان:
وَ الضُّحَى * وَ اللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَ مَا قَلَى * وَ لَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَ لَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَ وَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَ وَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى * فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَ أَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ * وَ أَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ
آيات سورة الضحى يمكن أن نستخلص منها درسا صالحا لكلّ إنسان: ألاّ ينسى أبدا ما كان عليه في الماضي، و المحن التي مرّ بها و بيئته و أصله، و تحويل تجاربه إلى درس إيجابي له و للآخرين. يُذكِّر الواحد الأحد محمدا صلى الله عليه و سلّم بأنّ ماضيه يُعدّ مدرسة يجب أن يستقي منها معرفة مفيدة و عملية و ملموسة لأولئك الذين شاركهم حياتهم و معاناتهم، لأنّه يعرف من تجربته مشاعرهم و معاناتهم أكثر من أيّ طرف آخر.
الطبيعة و التأمّل:
تعمل حياة الصحراء أو الطبيعة، على تكوين الإنسان و نظرته للخلق و لعناصر الكون. في سنوات حياته الأولى نشأت لدى محمد عليه السلام علاقة خاصة بالطبيعة و ظلت ملازمة له طيلة مدة بعثته، فالكون يعجّ بالآيات التي تشير إلى وجود الخالق، و تفتح الصحراء ـــأكثر من أي شيء آخرـــ العقل الإنساني للملاحظة، و التأمّل للوصول إلى المعاني… هذه الصلة بالطبيعة لازمت حياة النبي عليه السلام منذ أوائل طفولته، بحيث يمكن للمرء أن يستنتج أنّ العيش في أحضان الطبيعة و مراقبتها و فهمها و احترامها شيء لابدّ منه للإيمان العميق.
فالطبيعة هي الدليل الأساسي و الرفيق الحميم للإيمان.. هذا النوع من التربية و التعليم البعيد جدا عن شكلية الطقوس الدينية الخالية من العنصر الروحي، ينشئ و يعزّز علاقة صلة بالله تقوم على أساس التأمّل و العمق اللذين سيجعلان من الممكن لاحقا، في مرحلة ثانية من التربية الروحية، فهم مغزى الطقوس الدينية و شكلها و أهدافها. ففي انفصالنا عن الطبيعة، فإننا على ما يبدو قد نسينا معنى هذه الرسالة لدرجة أننا نقلب بشكل ينطوي على الخطر ترتيب المقتضيات، و نؤمن بأنّ تعلّم أساليب الدين وأشكاله يكفي للتوصل إلى معناها و أهدافها. هذا الوهم يؤدي إلى عواقب كبيرة إذ إنّه يقود إلى تفريغ التعاليم الدينية من جوهرها الروحي، الذي يجب أن يكون في الواقع قلب هذا الجوهر.
القيم الإنسانية سابقة للتشريع الإسلامي:
أو كما قال الرسول عليه السلام: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”. فالإسلام لا يقيم عالما مغلقا للمرجعية بل يعتمد على مجموعة من المبادئ الشمولية التي يمكن أن تتطابق مع أسس و قيم و معتقدات و تقاليد دينية أخرى. ففي وقت كانت فيه الرسالة لا تزال تتكامل خلال مجرى الوحي و تجارب النبي عليه السلام، فإنه قد اعترف بصلاحية حلف الفضول الذي أقامه أناس غير مسلمين، بل وثنيّون ينشدون العدالة و الصالح العام لمجتمعهم. إنّ قول النبي عليه السلام هو بحد ذاته إنكار صريح للمنحى الفكري الذي يجري التعبير عنه في تاريخ الفكر الإسلامي، و الذي لا يمكن بموجبه لعهد أن يكون صالحا من الناحية الأخلاقية إلاّ إذا كان ذا طبيعة إسلامية صرفة.
الهجرة:
قال الله تعالى: “وَ الَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ۖ وَ لَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ، الَّذِينَ صَبَرُوا وَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ”
المنفى إذا هو امتحان آخر للتوكل على الله، فقد تعرّض جميع الأنبياء إلى هذا الامتحان القاسي للقلب.. فإلى أيّ مدى يستطيعون المضيّ، و إلى أيّ مدى هم مستعدون للعطاء من أنفسهم و حياتهم للواحد الأحد و الثقة به و محبته؟
لقد كانت الهجرة، في الواقع تقتضي أن يتعلّم المسلمون الأوائل كيف يظلّون أوفياء لتعاليم الإسلام رغم تغيّر المكان و الثقافة و الذكريات.. كان على جماعة المؤمنين في سعيهم للاقتداء بالنبي، أن يميزوا بين ما يخص المبادئ الإسلامية، و ما يتصل بشكل أخص بالثقافة المكية، و قد ظلوا أوفياء للأولى و العمل على اكتساب منهج مرن و نقدي إزاء ثقافتهم الأصلية.
الهجرة هي أيضا الشعور بالتحرر التاريخي و الروحي على حد سواء، فقد حرر موسى عليه السلام شعبه من اضطهاد فرعون و قادهم إلى الإيمان و الحرية، إذ أن جوهر الهجرة من الطابع نفسه تماما.
إن البعد الروحي لمعنى الهجرة قريب و في المتناول، فمنذ أوائل نزول الوحي، دُعي محمد عليه السلام إلى أن ينأى بنفسه عن مضطهديه و عن الشر؛ قال الله تعالى: “وَ اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَ اهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا ” و قال: “وَ الرُّجْزَ فَاهْجُرْ”. و عن دعوة ابراهيم عليه السلام قال: “فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ ۘ وَ قَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.
الهجرة إذاً هي منفى الضمير و القلب من الآلهة المزيفة، و هي: “أن تهجر الشر” كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم.
كانت هجرة المسلمين إلى المدينة هجرة روحية إلى داخل ذواتهم، ففي ترك مدينتهم و جذورهم عادوا إلى أنفسهم، إلى قربهم من الله، إلى معنى حياتهم الذي يتجاوز الأحداث التاريخية الطارئة. الهجرة الروحية إذاً هي التي تعيد الفرد إلى نفسه و تحرره من أوهام الذات و العالم. إنّ الهجرة في سبيل الله هي من حيث الجوهر؛ سلسلة من الأسئلة التي سوف نُسأل عنها: من أنت؟ ما معنى حياتك؟ إلى أين أنت ذاهب؟
السؤال كطريقة للحوار:
كان النبي عليه السلام طيلة بعثته يستشير أصحابه و يشجعهم على الإعراب عن آرائهم و يعيرهم انتباهه الكلي، و كان النبي صلى الله عليه و سلّم قد استحدث أيضا أسلوبا تعليميا حقيقيا أتاح للمسلمين تطوير مواهبهم النقدية و التعبير عنها، و أن ينضجوا في وجوده. كان كثيرا ما يطرح أسئلة عن مختلف المواضيع و لا يعطي الإجابات إلا بعد أن يكون اصحابه قد أعملوا فكرهم و أعربوا عن تخمينات مختلفة.
التربية الروحية:
قد واجه النبي عليه السلام المرة تلو الأخرى مثل تلك النزاعات بين أصحابه، و في كل مرة كان الوحي أو النبي عليه السلام نفسه يذكّرهم بأنّه يتعيّن عليهم أن يسألوا أنفسهم عما كانت عليه نواياهم: هل كانوا يسعون وراء الثروة في هذه الدنيا أم السلام في الآخرة؟ كانوا و لا يزالون بشرا، بنقاط ضعفهم و الإغراءات التي يتعرضون لها، كانوا بحاجة إلى من يذكّرهم و إلى تربية روحية و إلى الصبر.
و كما هي حال كلّ شخص؛ أكان قريبا من النبي عليه السلام أو في أي زمن من التاريخ البشري، كانوا بحاجة إلى من يذكرهم و إلى التربية الروحية، فالتاريخ يُنبئنا بأنّه لا ينبغي أن يُعتبر أيّ أحد قد بلغ مرتبة الكمال المثالي.
اللطف، الاهتمام، الحب:
قد ظلّ محمد صلى الله عليه و سلم في حياته اليومية، برغم انشغاله بالهجمات و الخيانات و تعطّش أعدائه للثأر؛ يهتم بالتفاصيل الصغيرة في الحياة، و بتوقعات من حوله، و يجمع دائما بين الصرامة و سماحة الأخوة و الغفران..
النبي و اليقظة و التخطيط الدائمين:
لقد غيّر الانتصار على الأحزاب و الحملة ضد بني قريظة؛ الوضعَ في الجزيرة، حيث تم الاعتراف بقوة النبي عليه السلام و أصحابه، فالبعض مثل الفرس و البيزنطيين كانوا يتحدثون عن محمد عليه السلام بوصفه ملك العرب القوي، حيث إنّهم وجدوا فيه قوة إقليمية مرهوبة الجانب، و كان محمد عليه السلام عندما تأتيه استطلاعات استخباراتية بوجود خطر، لا يتردد في إرسال الحملات إلى القبائل القريبة بغية استباق أيّ محاولة للتمرد أو الهجوم، و ليوضح بذلك للعشائر المجاورة بأن مسلمي المدينة هم دائما في حالة اليقظة و الاستعداد للدفاع عن أنفسهم.
الثبات على المبادئ يؤدي إلى النصر و لو بعد حين:
قبل حوالي ثماني سنوات كان محمد عليه السلام قد غادر مكة سرا، و لكن بكرامة مرفوع الرأس، و قد عاد الآن إلى مكة في ضوء النهار، منتصرا، لكنه هذه المرة أحنى رأسه و هو على مطيته شكرا للواحد الأحد و هو يتلو الآيات الأولى من سورة الفتح.. من موقع القوة قد صفح النبي عليه السلام عن جميع النساء و الرجال الذين أتوا إليه، و دخل الكثيرون من قريش الإسلام عند الصفا أمام عمر رضي الله عنه، فقبل بضع سنوات و صَم القرشيون النبي عليه السلام بالكذب في البقعة نفسها.. هذا درس قوي في الثبات على المبادئ و المثابرة على نشرها إلى أن يشاء الله إظهارها.
الجهاد الأكبر:
لدى عودته من حنين، قال النبي عليه السلام: “لقد رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر”، و قد سأله أحد الصحابة: ما الجهاد الأكبر، يا رسول الله؟ فأجاب: “مجاهدة النفس”. فبالنسبة للمسلمين، كما هي الحال لجميع البشر، الجهاد الداخلي هو الأصعب و الأكثر نبلا و الذي يَفيض بأكبر معرفة للنفس و الصدق معها. لقد أظهرت الحياة اليومية و جهادها الأكبر للمسلمين الآن أنّه من أصعب الأمور: العيش في سبيل الله، في نور و شفافية و انسجام و متطلبات روحية و صبر و سلام.
حجة الوداع:
كان النبي عليه السلام حقا شاهدا على الجماعة الروحية المسلمة، و في تواصل معها في قلب الحج، أعاد الرسول عليه السلام إلى الأذهان النقطة الأساسية في رسالة الواحد الأحد: المساواة المطلقة للبشر أمام الله، بصرف النظر عن العرق و الطبقة الاجتماعية أو الجنس، إذ أنّ الشيء الوحيد الذي يميّزهم يكمن فيما يفعلون بأنفسهم، بذكائهم و صفاتهم، و الأهم من ذلك: بقلوبهم.. فإنّ البشر يتميزون بما يولونه لقلوبهم من اهتمام و تربية روحية.
وصايا قبل الموت:
كان النبي عليه السلام، استنادا إلى أوامر الوحي، لا يصلي على قبر أحد من المؤمنين إلاّ إذا تمّ الوفاء بكافة ديونه، و كان يعرف أنّه حتى إذا ضحى الإنسان بحياته في سبيل الله، فإنّ الدَّيْن يظل عينا عليه لا يغفره الله له. فيجب أن يموت دون أن يكون لأحد عليه أي ديْن، و أن لا يحمل معه أيّ ذنب لم يغفر و لا أمانة لم تؤدّ و لا رسالة لم تسمع.
في التاريخ إلى الأبد:
قال الله تعالى: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَ الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ ذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”، كان محمد عليه الصلاة و السلام يسعى طيلة ثلاثة و عشرين سنة من رسالته، إلى الطريق المؤدية إلى الحرية الروحية و التحرر، كان ينزل عليه الوحي خطوة فخطوة خلال ظروف الحياة، و كأن العليّ الأعلى كان يتحدث إليه في التاريخ و إلى الأبد، و كان النبي عليه السلام يصغي إليه و يتأمل في آيات الليل و النهار، في الصحبة الدافئة لأصحابه أو في عزلة الصحراء، كان يصلي في الوقت الذي ينام فيه عالم البشر، و كان يدعو الله في الوقت الذي كان إخوته و أخواته يشعرون باليأس، و قد ظلّ يتحلى بالصبر و الثبات في وجه الشدائد و الإهانات في الوقت الذي كان الكثيرون من البشر يتحاشونها. قد حررته قوته الروحية من سجن الذات، و ظلّ يرى و يتذكر آيات من هو أقرب إليه من حبل الوريد.. ذلك رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة و السلام، جعله الله قدوة لنا و جمعنا به في جنات الخلد. آمين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* المصدر: موقع يقظة فكر، الرابط التالي: http://feker.net/ar/2014/02/25/159357/

الرابط:
 
قراءة 3927 مرات آخر تعديل على الإثنين, 13 تموز/يوليو 2015 15:17

أضف تعليق


كود امني
تحديث