(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الثلاثاء, 09 كانون2/يناير 2024 09:09

كتاب “الإسلام وتحدياته” يناقش إشكالية ضعف الترابط بين الإيمان والعمل

كتبه  موقع إسلامأونلاين
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يعد الإسلام دينا عظيما و شاملا يمتد جذوره في التاريخ والثقافة و الحضارة. يتميز الإسلام بتعاليمه الروحانية و الأخلاقية العميقة، و يحث المسلمين على السعي للحق و العدل و التعاطف و العمل الصالح. و مع ذلك، تواجه الأمة الإسلامية تحديات كبيرة تهدد استقرارها و تطورها. في كتابه “الإسلام و تحدياته”، يستكشف أستاذ الفلسفة الإسلامية الدكتور حسين صبري التحديات التي تواجه الإسلام في العصر الحديث، و يسلط الضوء على القضايا المعاصرة التي تؤثر على الأمة الإسلامية و تؤدي إلى تشويه صورة الإسلام و تحجب الحقائق الحقيقية لهذا الدين السمح. يتناول الكتاب مجموعة متنوعة من التحديات التي تشمل التطرف و الإرهاب و التحديات الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية. كما يتطرق إلى تأثير وسائل الإعلام و التكنولوجيا على الدين و تحديات التعايش السلمي بين الأديان.

و يقدم الدكتور حسين صبري تحليلا عميقا و شاملا لهذه التحديات، معتمدا على معرفته العميقة بالإسلام و خبرته الواسعة في الدراسات الإسلامية. يعرض وجهات نظر متوازنة و معتدلة، و يسعى إلى تفهم الأسباب الجذرية لتلك التحديات و تقديم حلول فعالة للتعامل معها. و يدرس الكتاب الشرخ الهائل بين المحصول المعرفي الإيماني من جهة و محصول العمل المعبر عن هذه المعرفة من جهة أخرى حيث أن المحصول المعرفي ضخم  بينما كفة العمل المعبر عنه في تناقص فلا يصمد في رصيدنا الإيماني إلا معرفة تحليلية  تفصيلية. و ناقش الكتاب إشكالية ضعف الترابط بين الإيمان و العمل  في فصول ثلاثة :  الفصل الاول يتقصى التحديات عبر قضية التدين المغيب الذي يعبر عن الانفصال بين الإيمان و العمل على المستوى الفردي بين عموم المسلمين و حتى بين طوائف عدة من خاصتهم.

الفصل الثاني ينتقل لمناقشة التحدي  في قضية التكافل بين الناس للتعبير عن الانفصال بين الإيمان و العمل في واحد من أميز أنظمة الإسلام و هو الوقف و ينبهنا الكتاب أن المسألة ليست محصورة في الوقف وحده و إنما تطال غيره من أنظمة الإسلام التكافلية على كثرتها و تنوعها و تكاملها. أما الفصل الثالث ذهب لتحليل أصعب التحديات في الصراع بين الدين و السلطة و توضيح آثار تأسيس هذا الصراع و دلالاته. تتميز كتابات الدكتور حسين صبري بالأسلوب القوي و المنطقي، و قدرته على تقديم الأفكار المعقدة بشكل مبسط و مفهوم. يتناول المواضيع بشكل شامل و متعمق، مدعوما بالأدلة و الأبحاث الأكاديمية.

“الإسلام و تحدياته” هو كتاب يستحق القراءة للمسلمين وغير المسلمين على حد سواء. فهو يلقي الضوء على التحديات التي تواجه الإسلام في العصر الحديث، و يوفر رؤى قيمة لفهم أعمق لهذا الدين و تعاملنا مع التحديات الراهنة حيث أصبح من الضروري فهم التحديات التي يواجهها الإسلام و البحث عن الحلول المناسبة.

الرابط : https://islamonline.net/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%82%D8%B4-%D8%A5%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9/

قراءة 331 مرات آخر تعديل على الخميس, 11 كانون2/يناير 2024 08:31