(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأربعاء, 10 حزيران/يونيو 2015 05:26

العنف الجسدي ضد المرأة تحت أضواء السيرة النبوية

كتبه  بقلم الأستاذة نجاح شوشة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اسم الكتاب: العنف الجسدي ضد المرأة و مكانتها في المجتمع: تحت أضواء السيرة النبوية.

المؤلف: مروة شاكر الشربيني.

الناشر: دار الكتاب الحديث.

مكان النشر: القاهرة، مصر.

لغة النشر: العربية.

تاريخ النشر: 2005.  

العرض العام

يقع الكتاب فى 135 صفحة من القطع المتوسط و هو عبارة عن مقدمة و ستة أبواب تناولت فيها المؤلفة قضايا عديدة تهم المرأة المسلمة.

و تستعرض المؤلفة في الباب الأول لمحة تاريخية من حياة الصحابيات اللواتي عشن على مقربة من بيت النبوة و زوجات الرسول صلى الله عليه و سلم، بل ذهبت إلى أبعد من ذلك، حيث تناولت بالحديث مواقف من حياة أم نبي الله موسى و زوجة فرعون، ثم عرجت على مواقف أخرى من حياة السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل.

و قالت الكاتبة إن الإسلام "جاء بالحرية المطلقة لجميع البشر فكان حماية للضعيف و نصرة للمظلوم و مساواة للعبيد و حرر المرأة و كرمها و ساوى بينها و بين الرجل و اعترف بها كمحور للأمة.

و أضافت: و بذلك كانت الأمة الإسلامية تملك جميع دول الغرب و الشرق و من ثم فإن الإسلام لم يغفل عن أي كبيرة أو صغيرة تخص المرأة، لكن بعض المجتمعات اتخذت لنفسها عادات و تقاليد لا تمت إلى الإسلام بصلة، فظلمت المرأة من جهة، و أطلقت العنان لدعاة تحريرها من جهة أخرى كي يهاجموا الإسلام بدعوى انتقاصه من حقوق المرأة و لا يعلمون أن تلك العادات البشرية الخاطئة ليست من الدين.

و تناول الباب الثاني قضايا تكريم الإسلام للمرأة و رفع مكانتها، بينما عالج الباب الثالث موضوعات حقوق المرأة في الإسلام.

و تأخذنا الكاتبة فى الباب الرابع إلى أهم القضايا المتعلقة بالأسرة، مع ذكر أمثلة من السنة النبوية، بينما تحدثت في الباب الخامس عن سماحة الإسلام و رفقه بالمرأة.

و استعرضت المؤلفة أيضا التأثيرات السيئة للعولمة على المرأة، موضحة الجوانب الإيجابية و السلبية للتقارب البشري الذي أتاحه التقدم التكنولوجي الهائل.

و في الباب السابع و الأخير عنونت الكاتبة بـ "المرأة بين العالم و العنف الجسدي ضدها" مشيرة إلى انتشار مسألة العنف ضد المرأة بشكل عام على مستوى عالمي و ليس في البلاد العربية فحسب.

http://woman.islammessage.com/article.aspx?id=10411

قراءة 2001 مرات آخر تعديل على الإثنين, 13 تموز/يوليو 2015 17:59