قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 24 حزيران/يونيو 2015 12:20

كيف نقرأ مالك بن نبي ؟؟

كتبه  الأستاذ معمر حبار
قيم الموضوع
(2 أصوات)

يسألني الكثير حول أفضل الكتب لمالك بن نبي، و بما أن السؤال تكرر في مناسبات عدة و عبر أشخاص كثر، أصبح من اللازم وضع خطوات لكيفية قراءة مالك بن نبي و الاستفادة منه، و هي..

لا يوجد لدى مالك بن نبي كتب مهمة تتطلب الوقوف عليها، و كتب غير مهمة لاتتطلب ذلك، بل بأيهما يبدأ القارئ، لتعم الفائدة ؟

أولا: كتب البداية.. يستحسن البداية بكتاب بمحاضرة "دور المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين"، باعتبارها المحاضرة الأخيرة و سهلة بسيطة و تعبر عن آخر ماكتبه بن نبي.

كتاب "دور المسلم في عالم الاقتصاد"، و هو كتاب بسيط و إن كان يبدو في البداية كتاب إختصاص، و هو ليس كذلك.

و كتاب "بين الرشاد والتيه"، و هو مجموعة مقالات سهلة بسيطة، تعطي نظرة عامة عن بن نبي و فكره، و المواضيع التي كانت يومها تشغل باله، و كيف عالجها و تطرق إليها.

 و كتب "آفاق جزائرية"، و"من أجل التغيير"، و"في الحضارة و في الإيديولوجيا، نصوص غير معروفة".. يحتوي على مجموعة مقالات و محاضرات سهلة بسيطة، كتبها إبان عودته للجزائر. و الكتب يعطي صورة عن الوضع العام في الجزائر إبان استرجاع السيادة الوطنية، و علاقة بن نبي مع بن بلة و بومدين يومها، و كيف تعامل معهما، و الأفكار التي سعى لطرحها و الدفاع عنها.

ثانيا: كتب المناسبات.. ثم ينتقل بعدها لكتب المناسبات و هي سهلة بسيطة. يبدأ بكتاب "الفكرة الإفريقية الأسيوية"، يتعرض فيه بن نبي للوحدة الإفريقية الأسيوية، من الناحية الفكرية و النظرية، و الحلم الذي كان يراوده، و أصيب بصدمة عنيفة بسببه.

ثم كتاب كرة "كومنويلث إسلامي"، حاول فيه بن نبي إسقاط تجربة الكومنويلث البريطاني على العالم الإسلامي، ليستلهم منه مايعزز وحدته و قدراته، و هو كتاب سهل بسيط، لا يلاحظ فيه القارئ الجانب التنظيري، بل هو درس تطبيق.

ثالثا: الكتب التي لم تتكرر.. إذا أراد القارئ عن يقف على أول وآخر رواية كتبها بن نبي بعنوان "لبيك"، و هي في الحقيقة ليست سوى سرد لواقع عاشه بن نبي بأسلوب أدبي عن رحلة الحج، لم يعهد القارئ في الكتب الأخرى، لذك لم يتكرر هذا النوع من الكتابة في كتبه جميعا.

و كتاب "الظاهرة القرآنية"، باعتباره كتاب لم يتكرر و لم يكتب مثله، وسهل من حيث القراءة، خاصة وأنه يعتمد على المقارنة بين القرآن الكريم و الإنجيل، و إن كنت أحبذ أن يترك الأخير في الكتب السهلة.

رابعا: الكتب العميقة.. بعدما تتم عملية قراءة كتب مالك بن نبي السهلة البسيطة، المتعلقة بالمناسبات و التي لم تتكرر، يستطيع القارئ بعدها الانتقال إلى قراءة الكتب العميقة ذات البعد الحضاري و هي..

كتاب "وجهة العالم الاسلامي الجزء الأول"، فقد أبدع فيه بن نبي، و أهميته تكمن في أنه كان في بداية مشواره الفكري، و كانت الجزائر و الأمة، تحت سوط الجهل و الفقر و التبعية المطلقة للمستدمر و للحماية بأنواعها.

ثم كتاب "شروط النهضة"، و أهميته تكمن في كونه يعتبرعنوان كل كتب بن نبي و أساس أفكاره التي وضعها و دافع عنها و حارب لأجلها، فقراءة هذا الكتاب تمنح القارئ، قوة وثقة لمواصلة كتبه جميعا، و أرضية صلبة لفهم مانثره عبر كافة كتبه.

ثم ينتقل بعدها القارئ إلى كتاب "مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي"، أهمية الكتاب تندرج في نقطتين..

الأولى أنه الكتاب كتبه بن نبي في أواخر حياته سنة 1972، ما يعني أنه أكد على ماذكره في الكتب السابقة.

و النقطة الثانية يعتبر خلاصة لما طرحه بن نبي سابقا، فهو عصارة لما كتب ونشر، و من هنا تندرج أهمية الكتاب.

 ضف أن بن نبي لم يضف جديدا في الكتاب، سوى أنه أكد على تجربته ومواقفه، و كأنه يقول هذا آخر عهدي بكم، و هذه وصيتي في عالم الأفكار، عضوا عليها بالنواجذ.

يعرج بعدها لكتاب "مشكلة الثقافة"، فقد إستطاع بن نبي أن ينظر للثقافة من زاوية مغايرة عن الذين سبقوه، حين تطرق لعناصر الذوق و الجمال، و فرق بين العلم و الثقافة و اعتبر الثقافة سلوكا يوميا و ليس مادة علمية يتباهى بها المرء. و تكمن أهمية الكتاب في أن بن نبي تطرق للثقافة عبر كتبه و محاضراته و مقالاته، مايدل على منزلة الثقافة لدى بن نبيي ، و عنصرا أساسيا في شروط النهضة التي دعا إليها.

خامسا: كتب المذكرات.. ينتقل بعدها القارئ إلى عالم المذكرات التي دونها بن نبي في حياته أو بعد مماته، و أهمها "مذكرات شاهد القرن" في جزئيه  "الطفل" و "الطالب "، و يستطيع من خلالها القارئ الوقوف على طفولة بن نبي و مرحلة الدراسة، التي كانت لها أثر في بناء شخصيته من الناحية التربوية و العلمية خاصة.

سادسا: أترك "العفن" في الأخير.. و يجعل آخر كتاب يقرأه و لا يبدأ به أبدا، و هو كتاب  "العفن"، لأنه من أخطر الكتب و أعظمها. و هو كتاب طبع بعد عقود من الزمن بعد وفاته و بوصية منه، لأنه ذكر أسماء بعينها وصفات قبيحة لهم، و أنكر على الجميع دون استثناء، و يرسم صورة قاتمة سوداء لحياته و علاقاته مع محيطه السياسي و الديني و الاقتصادي. و هو من أجرأ الكتب على الإطلاق، و لا يلاحظ فيه المرء بن نبي المفكر، بل يلمس فيه بن نبي العنيف، المخاصم، العنيد، الذي يشتم و يسب، لذلك لا أنصح بقراءة "العفن" للمبتدئ فإنه يسيئ الفهم لبن نبي أولا و لمحيطه ثانيا، و سيصاب بصدمة عنيفة، قد تكون عواقبها سلبية وخيمة على الطري المبتدئ. 

سابعا: الكتب العنيفة الصادمة.. ميزة كتاب TEMOIGNAGES SUR LA GUERRE DE LIBERATION، يعطي صورة لبن نبي كيف تعامل مع القادة إبان الثورة الجزائرية، و الإجحاف الذي مورس ضده، و معارضة قادة الثورة لأفكاره و محاربتهم إياه. و كيف تعامل المفكر مع قضايا الثورة و موقفه من السياسيين.

و في نفس السياق يندرج كتابه TEMOIGNAGES SUR LA GUERRE DE LIBERATION..  .. فيعرف من خلاله القارىء، لماذا بن نبي لم تطبع كتبه إلا بعد عقود من وفاته، و علاقاته العنيفة مع أطراف مختلفة أحاطت به، و حاولت إستغلاله و جرها إلى ماتريد، و يعطي كذلك صورة عن الوضع  في الجزائر، إبان الثورة الجزائرية، سواء في بداياتها أو نهاياتها.

ثامنا: عليك بـ"الصراع الفكري".. أوصي القارئ بقراء كتاب "الصراع الفكري"، في البداية و النهاية و أن يعيد قراءته مادام على قيد الحياة. فالكتاب يتطرق لفكرة الصراع الفكري، التي ظلّ بن نبي يتحدث عنها طيلة من حياته، و كيف مورست ضده من طرف الاستدمار الفرنسي، و الساسة وعلماء الدين و الأصحاب و الأعداء، لأن حياة بن نبي كلها مبنية على الصراع الفكري.

خلاصة.. هذه نصائح قدمناها للقارئ المبتدئ، ليحسن الاستفادة من قراءة مالك بن نبي، و ليست بالضرورة أن يتقيد بها القارئ، فيمكنه الإضافة و الحذف، حسب الكم و المستوى و درجة الإقبال و الرفض للكاتب و كتبه.

http://www.odabasham.net/show.php?sid=85027

قراءة 15184 مرات آخر تعديل على الجمعة, 26 حزيران/يونيو 2015 07:01

أضف تعليق


كود امني
تحديث