(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأربعاء, 28 تشرين1/أكتوير 2015 08:06

لقطات وطلقات في المرآة.. أفلام الجريمة والمجتمع

كتبه  الأستاذة نجاح شوشة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اسم الكتــاب: لقطات و طلقات في المرآة.. أفلام الجريمة و المجتمع

اسم المؤلف: نيكول رافتر

الناشــــــــر: المركز القومي للترجمة - القاهرة

مكان النشـر: جمهورية مصر العربية

سنة نشر النسخة المترجمة: 2008

نبذة عن المؤلفة

"نيكول رافتر" مؤلفة كتاب "لقطات و طلقات في المرآة.. أفلام الجريمة و المجتمع"، تعمل أستاذة للقانون الجنائي بجامعة "نورث إيسترن" بولاية ماساشوسيتس الأمريكية، و من خلال عدة أبحاث و دراسات حول ذات الموضوع؛ استطاعت تدشين مدرسة جديدة لدراسة أفلام الجريمة في ضوء الأعراف الاجتماعية و القوانين الحاكمة.

محتويات الكتاب

يعد الكتاب بمثابة بحث عميق يحلل أكثر من ثلاثمائة فيلم أمريكي من أفلام العنف و الجريمة، لمحاولة الإجابة عن سؤال: هل هذه النوعية من الأفلام تعكس مفاهيم الجريمة و المجرمين و العدالة و القانون، أم أنها تعيد تشكيل هذه المفاهيم؟

يقع الكتاب في ثمانية فصول تتوزع في 344 صفحة على النحو التالي:

الفصل الأول: تاريخ أفلام الجريمة

الفصل الثاني: لماذا أصبحوا أشرارا

الفصل الثالث: أفلام القتلة و السفاحين

الفصل الرابع: أفلام رجال الشرطة و المخبرين

الفصل الخامس: أفلام القانون الجنائي

الفصل السادس: أفلام السجن و الإعدامات

الفصل السابع: أبطال أفلام الجريمة

الفصل الثامن: أفلام الالتباس الأخلاقي

العرض العام

أبرزت المؤلفة تناقض صانعي الأفلام العنيفة حيث يزعمون أن حجتهم انتقاد قسوة الشرطة و عنف السجانين، و في ذات الوقت يشجعون المشاهدين –و من بينهم الأطفال- على التوحد مع شخصية المجرم الذي يتحدى النظام و القانون و السلطة و قد يكون خفيف الظل و مضحك، و كأنهم يبررون له إجرامه.

و يُعَرِّف الكتاب أفلام الجريمة بكونها تلك "الأفلام التي تركز بالأساس على الجريمة و عواقبها"، و هي تشكل مجموعة من الأنماط المختلفة؛ مثل أفلام اللصوصية و العصابات و جولات رجال الشرطة، و غيرها.

و انتقدت الكاتبة ما وصفته بانتهازية صانعي الأفلام بجعل المشاهدين يتعاطفون مع الخارجين على القوانين و النظم، و مرتكبي الجرائم و مروجي المخدرات، و مدى تأثيرها على قيم و أخلاق و سلوكيات المجتمعات.

و لفتت الكاتبة إلى أن توصية منتجي أفلام العنف بعدم ملاءمتها للأطفال و من هم دون سن الرشد لا يطبق غالبا على أرض الواقع و ما هو إلى ذر للرماد في العيون.

http://woman.islammessage.com/article.aspx?id=10885

قراءة 2148 مرات آخر تعديل على الجمعة, 30 تشرين1/أكتوير 2015 05:55