(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 15:44

عليكم بالصدق... (2)

كتبه  الأستاذ محمد سبرطعي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تحدثنا في الحلقة السابقة عن الصدق مع الله تعالى و كيف أنه الأمر الأساس للإنسان في حياته و معاده.

و سنتحدث الآن – إن شاء الله – عن المرتبة الثانية من الصدق و هي كذلك ذات أهمية بالغة، ليرسخ الإنسان قدميه في أرض القبول واقفا، ليصل إلى الخُلق المنشود و الإيمان المحمود و الدرجة الفاضلة الكريمة.

ثانيا: الصدق مع النفس

هو ترجمة لصدق العبد مع ربه سبحانه و دلالة عليه، و هو أن يعرف الإنسان نفسه - أولا- بشكل جيد متكامل ، فيعاملها بما خَبِره عنها من قوة و ضعف، و تقدم و إحجام، و رضا و نفور، فيكثر في الرضا و القوة و يحافظ على الحد الأدنى عند النفور و الإحجام.

إذا هــبّــت ريــاحك فاهتـــبــلـــها   فإن لـــكـــل خافـــقـة سُــكــون

و من يعرف نفسه جيدا لا يدّعي كمالها و لكن يتعامل معها كما هي، مع وجوب التحسين دوما " و لا تستوي الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي أحسن..."

هذا و إنّ من شيم الصادق مع نفسه أن يصارحها بعيوبها حتى يتسنّى له علاجها و مداواتها، فهو لا يبرر أخطاءه و يتغافل عن عيوبه ، و إنما يقف مع نفسه وقفة المحاسب الشديد ، فيتصارح معها باحثا عن علاج لنقائصه في صيدلية الهدى و مستشفى الإيمان و عيادة أهل العلم و الإحسان.

أما الكاذب فإنه يوهم نفسه أنه على أحسن حال و أنه صالح طيّب، و هذا التصرف أكبر صادّ له على المعالجة و التربية، حتى إذا رأى خللا برّره و تحاشى مواجهته، بل لسان حاله " أنا خير من أناس كثيرين ".

دون أن ننسى سمة الكاذب مع نفسه أنه يعيش على التصنّع و استعمال " المكياج المعنوي " عكس الصادق الذي لا يحسن الكلام الكثير و الثرثرة الفارغة و إنما تجد مبادئه على الأرض مسطّرة، و مُثله و قِيمَه في سلوكه بارزة، و شعاره في حياته " الميدان هو المحكّ".

و لنتأمل معا – أيها القرّاء الأفاضل – هذا المثال من سنّة الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم لنتعلم العبرة و النجاة.

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ:

(( أِنَّ فَتًى أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي بِالزِّنَا،فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ فَزَجَرُوهُ، قَالُوا: مَهْ مَهْ، فَقَالَادْنُهْ، فَدَنَا مِنْهُ قَرِيبًا، قَالَ: أَتُحِبُّهُ لِأُمِّكَ؟ قَالَلَا وَاللَّهِ يا رسول الله، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأُمَّهَاتِهِمْ، قَالَ: أَفَتُحِبُّهُ لِابْنَتِكَ؟ قَالَ: لَا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ، قَالَأَفَتُحِبُّهُ لِأُخْتِكَ؟ قَالَ: لَا وَاللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأَخَوَاتِهِمْ، قَالَأَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ؟ قَالَ: لَا وَاللَّهِ يا رسول، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ، قَالَأَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ؟ قَالَ: لَا وَاللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِخَالَاتِهِمْ، قَالَفَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ، وَقَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبَهُ،وَطَهِّرْ قَلْبَهُ، وَحَصِّنْ فَرْجَهُ، فَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ ذَلِكَ الْفَتَى يَلْتَفِتُ إِلَى شَيْءٍ))

( أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، والإمام أحمد في مسنده )

الله الله ، نحن أمام مثال الصادق مع النفس حقا...

فقد أتى هذا الشاب و مجامع قلبه و عقله نازحة تحت نير الشهوة و لهيبها و غواية الشيطان و تأثيرها، و قد صدق في طلبه، فلم يدار مسألته و لم يلتوِ في حاجته.

أتى يطلب الإذن بالفاحشة لأن الصادق مع نفسه لا يفعل إلا ما يراه حقا و جيّدا،و لا يتعامل إلا في وضح النهار و لا يستتر من عمله لأنه يراقب الله وحده و لا يهمّه أرَضِيَ الناس أم سخطوا إن كان على الحق و الصواب.

فلمّا علم طبيب القلوبصلى الله عليه و سلم أمره سأله أسئلة لا يمكن لكاذبٍ مع نفسه أن يجيب عنها، أتدرون لماذا؟؟ لأن الصادق لا يقبل بازدواجية المعايير فكما أنه لا يرضى الفاحشة لأخته و أمّه و محارمه فإنه لا يرضاها كذلك لأخوات الآخرين و أمّهاتهم و محارمهم.

ألا ترى - أيها القارئ الكريم – أن الصدق أنجاه من مغبّة المعصية و ذل الخطيئة و أكرمه بدعاء سيّد النبيين صلى الله عليه و سلم.

أما ترى أنّ الصدق مع النفس يورث راحة البال و طمأنينة القلب و استقرار الطويّة و جمال السجيّة، فالصادق لا يتلون مع مصالحه تلوّن الحرباء، و لا يجرِ خلف منفعته الضيّقة جري البُلهاء، بل هو بالهدوء متصفا و بالاستقامة معروفا لأن صدقه يقوده إلى أنّ " ما أصابك لم يكن ليخطئك و ما أخطأك لم يكن ليصيبك ".

جعلني الله و إيّاكم ممن تمثل و عمل بآية "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين " حقّ التمثل و العمل .

و إلى حلقة أخرى من موضوعنا إن شاء الله قريبا...

قراءة 203 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 09:12