(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
Print this page
Sunday, 29 October 2023 08:46

نرجسية الفرد المسلم و خطرها علي مشروع تحريرنا من الهيمنة القيمية الغربية...

Written by  عفاف عنيبة

البارحة جري حوار طويل بيني و بين الأستاذة كريمة عمراوي و نبهتني الأستاذة الفاضلة إلي طغيان نموذج الفرد المسلم النرجسي...المهتم فقط بأموره و شخصه و أناه المتضخمة و هذا علي حساب الآخر، المحيط العائلي و أخوه في المواطنة و العقيدة.

عندما سئلت تلميذات طور ثانوي عما يجري في فلسطين من مذابح و مجازر، فورا تعاطفن مع إخوانهن لكن لم تجبن علي سؤالي التالي : فلسطين في حاجة إلي تحرك فعلي في الميدان، فهل من إقتراحات عملية منكن ؟

صمت مطبق...

طرحت عليهن سؤال آخر :

ما هو الموقف السليم من الدول المطبعة مع العدو الصهيوني ؟

صمت مطبق منهن. و هن عينة صغيرة لفئة غالبة في شبابنا، حماس كبير للقضية لكن وعي عملي لنصرة إخوانهم صفر، طبعا إلا في حالات إستثنائية.

نجح المشروع الصهيوني المادي و الصيني  عبر شبكة الأنترنت في برمجة الفرد المسلم وفق تصوره المادي الحيواني للإنسان مبعدا إياه عن قضايا الأمة الإسلامية المصيرية مثل تحرير فلسطين توحيد الصف المسلم و المشاركة في نهضة حضارية شاملة.

هذا و المرجعية الدينية المسلمة منقسمة و مشتتة و غير فاعلة لتخلف خطابها و قلة ذكاءها في تفعيل دور الدين في حياة الفرد المسلم و إن كنا نريد تحرير فلسطين و بعث حضارة الإسلام ثانية علينا بإيجاد صيغ مقنعة تواكب إحتياجات العصر و إشكالياته لإسترداد الفرد المسلم و الجماعة طبعا و جعلهما عناصر قوة فاعلة و ليس ضعف و سلبية ...

Read 263 times Last modified on Thursday, 08 February 2024 18:47