(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الثلاثاء, 19 كانون1/ديسمبر 2023 14:33

المجتمع المسلم علي خطأ...فهل علي تكرار أخطاءه ؟

كتبه  عفاف عنيبة

لزمن طويل عشت و لازلت في معزل عن مجتمعي، فجل المجتمعات المسلمة في زمننا الحاضر تحكمها الأهواء و العادات البالية التي إستمدوها من ماضي وثني أو اخذوا سلبيات المجتمعات الغربية و تبنوها من دون تمحيص.

فهل الفرد السوي مجبر علي تكرار أخطاء مجتمعه ؟

طبعا لا.

فصاحب البصيرة و من يتقي الله و من يخشي غضبه تعالي لن ينجر خلف سلوكات مرضية لمجتمع مسلم مريض و رافض الإعتراف بأنه ليس علي ما يرام.

فالمقاييس التي يلجأ إليها مجتمعنا المسلم مقاييس مغلوطة لا تتصل بروح الإسلام الطاهرة. و من الظلم مطالبة الفرد المسلم السوي و المستقيم أن يستنسخ السلوك الإجتماعي السائد و نحن نعلم بأن هذا السلوك بالذات من أغرق سفينة المسلمين.

فمن دون وعي حضاري و حرص ديني، لن تقلع طائرتنا و لن تقل أحد علي متنها إلا أولئك الذين جدفوا ضد التيار و غالبوه و تجاوزوه بنهج السلوك القويم التقي السليم.

فمن يريد تحسن الأوضاع، عليه أن يبادر بنفسه إلي التغيير و التغيير يأخذ أحيانا كثيرة أشكال بسيطة مثل الصبر عوض العصبية، عدم اللجوء إلي الإلتواء في أقوالك و أفعالك، القيام بأي عمل علي أحسن وجه، عدم التقصير في واجباته نحو خالقه، نفسه، أفراد اسرته و هكذا ....إلي حين ما يصبح سلوك فرد، سلوك جماعي، عندئذ فقط سنعرف الحضارة و سنعتبر مواطني حضارة راقية....

قراءة 280 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 20 كانون1/ديسمبر 2023 18:32