(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
Print this page
Wednesday, 18 March 2015 13:53

الزواج و المسطرة

Written by  د.حنان لاشين أم البنين
Rate this item
(0 votes)


يظن البعض، أن هناك شخصيات مثالية، رائعة، متدينة، ﻻ يوجد فيها ما يحيد عن خط المسطرة.
هي..تريده شابا رائعا، أشد منها إلتزاما يأخذ بيدها للجنة، ﻻ يخطيء أبدا، يغض بصره و لا يذنب، طوال النهار يرتل القرآن، و طوال الليل قائم يصلي، و في نفس الوقت يعمل و ينجح و ينفق عليها بسخاء.
هو.. يريدها أحسن منه تدينا، يتقلب في فراشه ليلا فيراها قائمة تصلي، ﻻ تغضب، ﻻ تحزن، و في نفس الوقت جميلة الجميلات، حافظة للقرآن، دارسة للعلم الشرعي، و تسقية للأبناء بالملعقة...ﻻبد أن تكون هكذا لأنها هي التي ستربي.
مهلا...
لماذا تنتظر أن يأخذ بيدك أحد!
لماذا لا تتحمل المسئولية؟
قم بنفسك..
التدين و الإلتزام و القرب من الله لا يقاس بالمسطرة و لا يوجد شخص مثالي 100%
نحن لسنا إنسانات آلية مبرمجة على الطاعة لتكررها بانتظام،
الخشوع ليس له زر تضغط عليه فتشعر به، و حلاوة الإيمان لا تحفظ في علب.
ﻻ ترفعوا سقف التطلعات إلى قوس قزح، و ﻻ تبالغوا في مواصفات فارس الأحلام، و فتاة الحلم الجميل.
تقبلوا من الآن أن من سترتبطون به سيخطيء ربما أو يقصر أحيانا، سيستيقظ مرة بل مرات بعد وقت الفجر فلا تنهاري، و هي ستتعب من خدمتك و خدمة أوﻻدكما و ربما تترك قراءة وردها أحيانا فلا تصدم فيها!
هناك أشياء أساسية تمسكوا بها، حاور من أمامك لتعرفه كإنسان و ليس كملاك، إطرح حلمك بين يديه و تأمل رد فعله، و استمع له، تجاوز عن بعض المقاييس البسيطة طالما أن معظمه حسن.
ابحثوا عن الأخلاق و خذوا الطباع في الإعتبار.
أحيانا يصطدم الطبع السيء بقواعد الإلتزام التي تبحث عنها فتجد زوجة مثقفة علميا و شرعيا ربما لكنها عنيدة و صوتها عال و في كل نقاش تقف ندا لزوجها و لا تحترمه فيكره الحديث معها رغم أنها ذكية جدا، بيتهما غير ساكن فكيف سيسكن الصغار!
و تجد أخرى ﻻ تحفظ إﻻ الفاتحة و قصار السور لكنها تجيد الإنصات لزوجها و تريحه و تشعره أنه أميرها الوحيد فتعم السكينة و يهدأ البيت و يتهيأ الصغار ﻻستقبال أصول التربية منهما و من المجتمع و المسجد، لأنهم ببساطة في عش هاديء.
و أحيانا يكون الزوج فظا غليظا أو يستخف برأي زوجته، أو يضربها رغم أنه أمام الجميع رائع و متدين و يصلي
و تجد غيره ليس فقيها لكنه رحيم يحسن لزوجته .
التقييم ليس بالمسطرة خذ من أمامك بكل ما فيه، و اعلم أنه بشر مثلك و كما أنك لست دائما مثاليا و تخطيء، و تقصر، و تذنب، ﻻ تطالبه بالمثالية..
و ﻻ تطيلوا البحث عن نماذج خيالية لم تولد بعد، و ﻻ تقعوا في الفخ فتحكموا فقط بالمظاهر، فتصطدمون بالواقع و تتألمون.
نحن ﻻ نعرف من منا سبق الآخر بهمته و من منا أخلص في آية واحدة فسبق الجميع.
أسأل الله أن يرزق كل منكم بنصف آخر تقر عينه به في الدارين.

http://saaid.net/daeyat/hanan/2.htm

Read 1391 times Last modified on Sunday, 30 August 2015 11:33