(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
السبت, 22 شباط/فبراير 2020 10:03

نحن أمّة لا فِرقة

كتبه  الأستاذ عبد العزيز كحيل
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تعاني أمّتنا كثيرا من أمراض التخلّف و التقهقر الحضاري، لعلّ أخطرها و أضرّها عليها الفُرقة و التمزّق و التنازع، و المطلوب من العقلاء و المخلصين إذًا التنادي بوضع هذه المشكلة على رأس الأولويات لمعالجتها تربويا و ثقافيا و اجتماعيا و سياسيا و العمل بمطاردة عوامل الفُرقة و بناء ثقافة الإجماع و نشر معاني الوحدة و الأخوّة و المحبّة بين مكوّنات الأمة جميعا، و إنما تتمثّل المصيبة في جنوح بعض الفصائل إلى التلذّذ بالفُرقة و التأصيل لها دينيا ، و تأجيج الخلاف .. تبتغي بذلك وجه الله !!

المسلمون كلّ المسلمين يشكّلون الأمة و هم المخاطبون بقول الله : ” و كذلك جعلناكم أمّة…” – ” و أن هذه أمتكم أمة واحدة ”، هم الفِرقة الناجية، لا يخرج منهم إلا من أخرج نفسه و اختار لنفسه ( و لم يخترْ له أحد ) انتماء آخر مثل القاديانية و البهائية و النصيرية و نحوها.

كلّ من رضي بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيّا رسولا هو مسلم نرجو لنا و له الجنة بفضل الله و رحمته، يكفي أنه مسلم مرجعيتُه القرآن و السنة ، فعهد الصحابة و التابعين لم يعرف شيئا اسمه ” أهل السنة و الجماعة ” بل امتثل لأمر الله تعالى ” و لا تموتُنّ إلا و انتم مسلمون”، و إذا انتمى المسلم في حياته لجماعة دعوية أو حزب سياسي يخدم الإسلام و المجتمع فلا علاقة لذلك الانتماء العقدي الذي يسع الجميع.

وحدة الأمة تقتضي الأخوة التي تقتضي بدورها المحبّة و التعاون و حسن الظنّ و قبول الاختلاف في الآراء و الأفكار و التوجّهات في إطار المرجعية الجامعة، و قد اختلف الصحابة و التابعون و تابِعوهم في الفروع و الجزئيات فتأسّست ثروة فقهية و فكرية ضخمة تنتفع بها الأجيال المتتالية، أفلا يسعنا ما وسعهم و هم الأجيال المشهود لها بالخيرية ؟

الله لم يفرض عليها أن نكون نُسخا طبق الأصل لبعضنا و إنما علّمنا أدب الاختلاف و أخلاق التعايش و التعاون، و من لم يتخلّق بالأخلاق الرفيعة و لم يتحلّ بالأدب الرفيع مع إخوانه المسلمين و أخذ بالغلظة و الشدّة و سوء الظنّ يكاد يُخرج نفسه من زمرة الفائزين و إن زعم بلسان حاله أنه من ” أبناء الله و أحبّائه “، لأنّ تزكية أقلية من المسلمين و حصر صفة النصر و النجاة فيهم دون سواهم من أتباع هذا الدين هو تقليد للفعل اليهودي الذي استنكره لله تعالى في كتابه.

و يقتضي المقام التذكير ببديهيات أصبحت محلّ خلاف – و نحن في زمن توضيح الواضحات – على رأسها أن اللحية و الثوب القصير وعود الأراك و رفع شعار السلف الصالح ليست معيارا للصلاح و لا مقياسا لتصنيف المسلمين و لا ميزانا لتحديد درجات البرّ و التقوى لأن الجنة يدخلها صاحب القلب السليم و العمل الصالح و لا علاقة لذلك بشكل من الأشكال أو ادّعاء مزعوم، و الله ينظر إلى باطن الإنسان و عمله لا إلى جسمه و شكله إلا ما كان شعيرة أمر بها كلباس المرأة.

الفتنة أشدّ من القتل وقْعا و أكبر منه حجْما، و من أبشع أنواعها تفريق صفّ المؤمنين بناء على نظرة فوقية استعلائية هي أقرب إلى الطائفية و العنصرية من طرف من احتكر الحديث باسم الإسلام و نصّب نفسه ناطقا باسمه من غير تفويض شرعي و لا شعبي.

“إنما المؤمنون إخوة ” خطاب موجّهٌ لجميع المسلمين. “لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا و لا تؤمنوا حتى تحابّوا ” حديث موجّه للأمة كلها و ليس لفِرقة من الفِرق.

إذا وُجد بيننا من يأتمر بأوامر شيخ يقدسّه فنحن في حلّ من تقديسه له ، لنا مرجعيتنا التي تجمع و لا تفرّق و تبني و لا تهدم و تبشّر و لا تنفّر.

المحافظة على وحدة الصفّ فريضة دينية و اجتماعية في ظلّ تربّص تحديات العولمة، الصفّ لا يحتمل مزيدا من التفريق بل ندعو لبعضنا الخير و الهداية و الجنة ، نتعاون فيما اتفقنا فيه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.

الرابط :

https://islamonline.net/25179

قراءة 845 مرات آخر تعديل على الأحد, 01 آذار/مارس 2020 12:40