(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
السبت, 10 تموز/يوليو 2021 10:04

لماذا التفكير في الزواج؟

كتبه  د. سليمان الحوسني
قيم الموضوع
(0 أصوات)

من الجميل أن تفكر و تديم التفكير، فذلك مفيد لعقلك و جسمك، و هذا هو حال غالب الناس في دنياهم.

و لكن ثمة تساؤل ما هو أغلب ما يفكر فيه الناس اليوم وسط هذه الأحداث المتلاحقة و المتتابعة و السريعة، و التي يشاهدها الإنسان و يعايشها أو تنقل إليه عبر الوسائل المتعددة.

و لعلي أتناول قضية واحدة تلامس حاجة الكثيرين و أحصر حديثي و تساؤلي حولها و هي قضية "الزواج"، فمن يفكر في الزواج؟ و ما نسبتهم؟ و ما هي الفائدة من ذلك التفكير؟

أتوقع أن هناك عددا كبير يفكر في هذا الموضوع و يشغل باله، بل أن كل أصحاب الفطر السليمة هم ممن يفكرون في ذلك، و هم الغالب في المجتمع الصحيح المعافى الذي يريد النمو و التقدم و الرقي، فلا يتصور مجتمع يتقدم بغير نمو بشري، و أسلم طريق صحيح لذلك هو الزواج، أما النمو و التكاثر بغير الزواج فهو خلل و خطأ نهى الإسلام عنه و حذر من عواقبه، و لذا قال النبي صلى الله عليه و سلم "تناكحوا تكاثروا".

أما الفائدة من التفكير في الزواج فهي متعددة الجوانب متنوعة المصالح، لعلي أجملها في النقاط التالية:

1- التفكير و التدبر عبادة يؤجر عليها المسلم، و القرآن نزل يدعو إليه: ﴿ وَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ  [النحل: 44].

2- التفكير في الزواج تفكير إيجابي و نية صالحة يثاب عليها المسلم، فالزواج عبادة، و في حديث الرسول: "إنما الأعمال بالنيات".

3- التفكير في الزواج طريق إلى الرغبة و الهم فيه، و في الحديث: "مَنْ هَمَّ بِحَسَنَة فَلَم يَعْمَلهَا كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً، وَ مَنْ هَمَّ بحَسَنَة فَعَملَهَا كُتِبَتْ لَهُ عَشْرا إلَى سَبْعِمَائَة ضِعْف، وَ مَنْ هَمَ بِسيَئة فَلَمْ يَعْمَلهَا، لَمْ تُكْتَب".

4- التفكير في الزواج يبعد المسلم عن التفكير في الحرام، الذي ربما يتطور إلى الهم و الفعل، ثم المشكلات و النكبات و الحسرات.

5- التفكير في الزواج يجعل المسلم يسعى إلى ترتيب أموره و أولوياته، و التنظيم مهم في الحياة، و التالي يستطيع أن يقدم الأهم على المهم من خلال النظر و البحث و الدراسة و الاستشارة.

6- التفكير في الزواج يجعل المسلم يتهيأ و يستعد لهذا المشروع مبكرا، فيقرأ و يطلع، و يتدرب على الحياة الزوجية و مهارات التعامل مبكرا، مما يكون له مردودا إيجابيا على الأسرة و الأبناء في المستقبل.

7- التفكير في الزواج يجعل المسلم يرتبط بصحبة صالحة ترغب في الحلال و تبتعد عن الحرام، فيستفيد منهم كثيرا، و قد يخدموه في اختيار الزوجة الصالحة ذات الدين التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه و سلم، بل قد يعرض عليه بعضهم إحدى أخواته أو بناته.

8- التفكير في الزواج و انشغال المسلم به يبعد عنه أهل السوء أصحاب النوايا الخبيثة، الذين يسعون إلى الحرام و يزينونه للآخرين، و يسافرون من أجل الفواحش، بل أن بعضهم يتكفل بالنفقات و العياذ بالله.

9- التفكير في الزواج طريق إلى السعادة، ألا ترى أنك لو دعوت لرجل و قلت له: الله يزوجك، ابتسم و انتابه إحساس بالسعادة و بادلك المشاعر و اقترب منك و قال: آمين.

تلك أيها الأحبة الكرام بعض الفوائد التي تعود من خلال التفكير في الزواج، سائلا الله المولى العظيم أن ييسر أمور عباده، و يوفق كل راغب إلى الزواج السعيد.

الرابط : https://www.alukah.net/social/0/62607/

قراءة 656 مرات آخر تعديل على السبت, 10 تموز/يوليو 2021 11:58