(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الخميس, 22 أيار 2014 11:56

عمود السعادة

كتبه  الأستاذة كريمة عمراوي
قيم الموضوع
(1 تصويت)

"عمود السعادة العقل، و رأس العقل الاختيار" ابن حبان روضة العقلاء.

و للعقل علامات منها:

- يعرف الرجل بعقله، بأدبه في المجالس، و ما زال العقلاء ينتقدون الناس في المجالس، يعرف العاقل كيف يجلس و أين يجلس، و كيف يبدأ الكلام و متى يتكلم و متى ينصت، و متى يصمت.

- أيضا لا ينبغي للعاقل أن يذّل نفسه، يعرّض نفسه للهوان، أن يدخل في مكاسب تجعله عرضة لذم الناس، و لا يقف مواقف الشبهات.

- العقلاء يؤثرون ما ينبغي إيثاره على ما سواه، و يختارون ما ينبغي اختياره و هذا علامة العقل، فإنّ الذي لا يميّز بين الأقوال حسنها، و قبيحها ليس من أهل العقول الصحيحة قال تعالى(الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه. أولئك الذين هداهم الله.) لأحسن الأخلاق و الأعمال (و أولئك هم ألوا الألباب) الزمر18، أي العقول الزاكية كما جاء في تفسير الشيخ السعدي رحمه الله.

  و قال رحمه الله" أو الذي يميّز لكن لما غلبت شهوته على عقله، فبقي عقله تبعا لشهوته، فلم يؤثر الأحسن كان ناقص العقل."

و العاقل لا يغتّر بالأمور الموجودة عند الناس، و هي من الخير مثل المال، قد يوجد المال عند من هو ليس بعاقل، فلا تغتر بكثرة ماله، و قد يوجد الجاه عند من هو ليس بعاقل فلا تغتر بجاهه، و حتى العلم  قد يوجد عند من هو ليس بعاقل لأّن العلم بالتعلم، قد يتعلم لكن قد لا يكون عنده عقل.

العقل قد يكون فطري و قد يكون مكتسب، و المكتسب ينميه الإنسان بالعلم، و قد صُنّف في ذلك كتب، كيف يكون الإنسان عاقلا ؟ يتعلم العقل، و التعلم قد يكون بالتلقي، و قد يكون بالمجالسة  و المصاحبة، بالاقتداء بأهل العقول، و لهذا تجد أكثر الناس حكمة و فهما الذين يجالسون العلماء، و أقل الناس عقلا هم الذين يجالسون السفهاء.

لا ينبغي للعاقل أن يجيب عن كل فتنة حدثت، لا ينبغي لعاقل أن يقوده السفهاء و الصغار ( أي في العلم)، و يصبح  كالألعوبة بأيديهم، يشّرقون به و يغرّبون، مرة يطلبون منه أن يمدح فلانا  و مرة يطلبون منه أن يذم أخر، و يصحّح و يخطّئ و يصوّب، و إذا جمعت هذا الكلام تجد فيه تناقض لأنه لا يقوده علم  و لا حكمة إنما هو طيش. على الإنسان أن يتعلم العقل أن يكون عاقلا.

قراءة 1864 مرات آخر تعديل على الأحد, 12 تموز/يوليو 2015 15:46