(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأحد, 18 آذار/مارس 2018 10:29

مفعول بنا ...إلي متي ؟

كتبه  عفاف عنيبة

علمت بإجلاء بعض المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية، يتكرر المشهد، هكذا كان خروج المدنيين السوريين من حلب و الفلسطينيين من بيروت في 1982 و هروب بعض سكان سراييفو منذ بدايات الحصار الذي عرفته عاصمة البوسنة و في كل مرة نحن مفعول بنا و لا يد لنا فيما يحدث.

هكذا هو الحال و رغم ما يقال عن خيانة البعض و تنكر البقية، فلا مناص من البحث عن مخرج نهائي لكل الإنهيارات المتتالية.

لا نستطيع العيش علي أمل أن الآخر، دائما ما يملك الحل. الحل موجود و هو البقاء حيث ولدنا و كبرنا، لماذا مغادرة حلب ؟ لماذا ترك الموصل ؟ لماذا يتنازل المظلوم عوض أن يتراجع الشرير عن شره و كيف لا ندفع عن أنفسنا همجية الآخر بالإصرار علي حقوقنا ؟

كثيرين لجئوا إلي ديار الغربة، إختاروا النفي الإرادي و تناسوا أن ما هربوا منه سيتكرر مرة و مرات ما لم نتحد و ما لم نعي أن الهزيمة تبدأ بإدارة ظهورنا لم حصل.

كيف نبحث علي منافي لأناس قضيتهم في إسكات السلاح و القبول بفترة إنتقالية ينسي كل أحد مطالبه ليحقق ما هو أسمي مصلحة عموم مواطنيه المجروحين ؟

لا أعتبر الرحيل حلا و لا خيارا ظرفيا، ليس هناك اسوأ من الحكم سلبيا علي أي محاولة توافق علي حد أدني من القواسم المشتركة و ليس تصالح حتي...

التوافق إلي حين ما تتوفر فرص موضوعية للوقوف بحزم و سلميا لكل محاولات تدجيننا و إستعبادنا و ظلمنا. البحث عن التوافق بدون التنازل عن السبب الذي أخرجنا إلي الشوراع و الإعتصام إحتجاجا علي ظلم سياسيينا و فسادهم.

التوافق من أجل حقن الدماء، من أجل الحفاظ علي إنسانيتنا، من أجل أن نعمل لمصير مختلف لا تطبعه إملاءات و لا مجازر و لا زنزانات السجون و لا تعذيب الجلادين و لا معسكرات لاجئين...

الرابط: http://www.makalcloud.com/post/wc4imldz7

قراءة 1395 مرات آخر تعديل على الأحد, 06 أيار 2018 18:10