(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
Print this page
Saturday, 04 December 2021 09:45

الإختبار الأهم

Written by  عفاف عنيبة

من أيام، أول خبر طالعني في صبيحة مشمسة باردة، عملية قتل في مدرسة أمريكية بولاية ميشغان، الحصيلة أربعة قتلي و 8 جرحي. يطاردنا الموت بإصرار و لا أمل في الأفق في قضية حظر السلاح الفردي في أمريكا تنظم ندوة الديمقراطية العالمية ! في خبر آخر ينتاب الرعب سكان أحياء خليج سان فرنسيسكو، فالأبرياء يسقطون قتلي في تناحر عصابات المخدرات و الأسلحة فيما بينهم، اين القانون و الأمن و القضاء من كل هذا ؟

إذا ما تركنا جانبا وباء كورونا كوفيد-19، سنفزع أمام أرقام و بيانات تؤكد المنحي العام في مجتمعات و يا للعجب متحضرة : نسبة الإجرام في تنامي و معها عدد الضحايا و الشعور بالخوف يصاحبنا داخل و خارج البيوت.

هل كل ما نحسنه الإنتظار و الترقب و الوضع علي ما هو في تدهور مستمر ؟

بقيت شاردة و أنا أستعرض الجرائم التي تمتلأ بهم صفحات الصحف و نشرات الأخبار، كل هذا العنف و الإجرام له مسبباته، و الحلول المقترحة إلي حد الساعة لم تكن بالنجاعة الكافية. فأطفال اليوم يولدون و العنف ديدنهم، فكيف نبطل مفعول الحقد و الشر لنمكن الجميع من العيش في أمن و سلام ؟

كأننا امام مهمة مستحيلة، في حدود علمي ليس هناك مستحيل في قاموس الإنسان. كيف تنهار المنظومة القيمية في مجتمعات نعرفها متحضرة و متقدمة ؟

السبب معلوم : حينما يختلط الحابل بالنابل و ينتشر الإستهتار بالقيم الروحية و يسلع الفرد، كل شيء يصبح مباح بما فيه إزهاق الأرواح من دون طائل. في بعض الدول غياب أفق واعد لأفراده يدفع بالفئة الشابة بالإنخراط في أعمال إرهابية و في دول التخمة يتحول الإجرام إلي هواية و عمل. أي كانت المعايير الأخلاقية هنا أو هناك، نحن امام معضلة عويصة و لا مناص من حلها.

فإما الحسم بتفعيل عقوبة الإعدام و الدراسة الرصينة لأحوال المجتمع و تقديم أجوبة نافعة و إما الفوضي و الزوال. كيف نعمل علي التحكم في وباء فيروسي و نفشل في تثبيت و تفعيل قيم التسامح و الحلم و ردع الأشرار ؟

أعد أهم إختبار لمصداقية الحكومات و النخب و المجتمعات المدنية نسبة الفاعلية في تخفيض الإحتقان و التصادم و العمل علي إرساء معالم مجتمع إنساني رحيم متراحم، هذا هو الإختبار الأهم في رأي.

Read 607 times Last modified on Wednesday, 08 February 2023 11:55