(function(i,s,o,g,r,a,m){i['GoogleAnalyticsObject']=r;i[r]=i[r]||function(){ (i[r].q=i[r].q||[]).push(arguments)},i[r].l=1*new Date();a=s.createElement(o), m=s.getElementsByTagName(o)[0];a.async=1;a.src=g;m.parentNode.insertBefore(a,m) })(window,document,'script','//www.google-analytics.com/analytics.js','ga'); ga('create', 'UA-60345151-1', 'auto'); ga('send', 'pageview');
طباعة
الأحد, 16 تموز/يوليو 2023 15:27

تايوان صينية

كتبه  عفاف عنيبة

تايوان صينية شاء من شاء و أبي من أبي... قرأت تاريخ الجزيرة عبر قلم الكاتبة الروائية الملحدة الأمريكية بيرل بوك و هكذا تعرفت علي الإنقسام الرهيب الذي عاشته الصين بين زعيمين ماو تسي تونغ و تشانغ كاي شيك(1887-1975) دون ذكر صن يات سين و هذا الأخير توراي باكرا عن الساحة الصينية و الصراع كان علي أشده بين شيوعية الأول و قومية الثاني و لست هنا في معرض إستحضار التاريخ الطويل و المضطرب لبزوغ الصين الشيوعية.

ما أريد التعرض له في هذه العجالة ما يلي :

لا افهم هذا الإصرار الغربي علي توريط أنفسهم في إستفزاز جديد للصين عبر جزيرة تايوان. يعلم القاصي و الداني ان هذه الجزيرة جزأ لا يتجزأ من الوطن الأم الصين، فكيف يعقل فصلها عن محيطها الصيني ؟ إختلاف الأنظمة السياسية بين الصين و تايوان ليس مبرر لتحدي بيجين في ميدانها  ثم سياسة الهيمنة للصين تدخل ضمن حسابات الأمن القومي.

و هل نست الإدارة الأمريكية كيف أنها تعتبر أمريكا الوسطي و أمريكا الجنوبية كحديقتها الخلفية و تدخلوا عدة مرات في دول أمريكا الجنوبية و قاموا بتشجيع إنقلابات و ديكتاتوريات عسكرية علي حساب طموحات الشعوب كل ذلك لضمان الأمن القومي الأمريكي ؟

هذا و هل سيسمح الشعب الأمريكي بتورط عسكري أمريكي جديد في منطقة بالغة الحساسية و الخطورة مثل تايوان ؟

التدافع الذي بين الصين و الغرب تدافع كوني حضاري طبيعي في حالة ما بقي محصور في إطاره السلمي. فآسيا عريقة بأنماط معيشتها و حضاراتها القديمة و معتقداتها و التي تختلف جذريا عن الغرب اليوم المادي اللاديني ...فمناطق مثل هونغ كونغ، تايوان و شبة جزيرة ماكاو صينية و لا بد للغرب حماية لمصالحه من إحترام سيادة الدول علي أراضيها.

مع ملاحظة ليست تركستان الشرقية جزأ من الصين، فهي ذات غالبية مسلمة و تم الإستيلاء عليها من دولة الصين بشكل غير شرعي و من حقها الإستقلال و لا نريد توظيف ذلك من قوي الغرب. فنفاق منهم أن يأيدوا حقوق مسلمي تركستان الشرقية و يسكتون عن حق المسلمين في إسترجاع فلسطين من اليهود الصهاينة الغاصبين.

قراءة 559 مرات آخر تعديل على السبت, 30 كانون1/ديسمبر 2023 17:43