قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

Wednesday, 09 April 2014 19:20

هل العقل إلا في النص ؟

Written by  الأستاذة كريمة عمراوي
Rate this item
(0 votes)

من أسباب الانحراف و عدم الثبات على الدّين الدخول في الفتن، و الفتن كثيرة، و هي نوعين: خاصة و عامة.

فالخاصة مثل فتنة المال  و النساء. و العامة مثل اختلاط الحق بالباطل.

و التناقض سمة لكل أهل الباطل. قال تعالى( فماذا بعد الحق إلا الضلال) الحق واحد لا يتعدد، و ما انحرف أحد عن الدين إلاّ تناقض، قال تعالى :(هم في أمر مريج)، الأمر المريج هو المضطرب، ليس لهم ثبات، و ليس لهم طمأنينة، بخلاف المؤمنين فهم أهل طمأنينة و أهل ثبات على الدين، و لهذا من خالف الدين و السنّة فإنه في كل يوم يتغيّر رأيه  وكلامه. ولهذا قال أحد المصلحين قديما :  "من انتسب إلى غير الدين أكثر التنقل". و هذا الاضطراب يظهر في هيئتهم  وفي معاملاتهم و أخلاقهم، ليس لهم ثبات، و ليس لهم إستقامة.

العقل بطبيعته لا يستطيع أن يميّز ما بين الخير و الشر، و ما بين المهم  و الأهم  و غير المهم، و الخطر  و الأمن ، لقد جرّب المجربون، و عرف حذّاق الناس  و أذكيائهم أن العقل يتجرّد له فهم  و رأي، كما قال عمر رضي الله عنه :"اتهموا الرأي على الدين". إذا تعارض الدين  و الرأي يجب اتهام العقل و الفهم  و النفس، و دين الله هو هو، لكن من كان في نفسه هوى فلن يهتدي مهما ألقي عليه من مواعظ  و علم، ومهما سمع من أهل العلم ، نعوذ بالله من سوء المنقلب.

Read 2270 times Last modified on Thursday, 15 November 2018 15:12

Comments   

0 #2 محمد سبرطعي 2013-06-23 10:45
السلام عليكم
لا عقل إلا في النص و مع النص و بجانب النص
لو كان غير ذلك فإن الغربيين الآن أكثر منا استخداما لعقولهم في التفكير و الاختراع و لكنهم ليسوا عقلاء فقد وضع الله الشرع ليتبع و من لم يتبعه ليس بعاقل فقد حكى الله عمن مات كافرا فقال " و قالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كن في أحاب السعير"
بارك الله في الأخت الكاتبة و الأخ المعلق و الأستاذة صاحبة الموقع نفع الله بكم أجمعين...أخوكم محمد سبرطعي
Quote
0 #1 عماد سعد 2013-06-22 09:49
"ليس العقل إلا في النّص "
الأستاذة كريمة عمراوي
جاء في العنوان"هل العقل إلا في النّص" هذا حصر ليس على إطلاقه ،يشبه مقولة " لا اجتهاد مع النص" بل يكون العقل قبل النص ومعه وبعده،النص قبل أن نتناوله ينبغي أن نسلّم بأنه ثابت،فأنواع النصوص التي بين أيدينا ،فإما نصوص قطعية الثبوت قطعية الدلالة وهي قليلة جدا،وإما نصوص قطعية الثبوت لكنها ظنية الدلالة ،وإما نصوص ظنية الثبوت قطعية الدلالة،وإما نصوص ظنية الثبوت ظنية الدلالة،والثلاث ة أنواع الأخيرة كلها تحتاج العقل والعقل الفطن ،أما مقولة " لا اجتهاد مع النص " فتنطبق على النوع الأول أي على ربع النصوص!،وهذا يسمى الاجتهاد الاستنباطي،وإذا عرفنا هذا يبقى أمامنا الاجتهاد التنزيلي أي تنزيل ذلك الحكم الذي توصلنا إليه على الواقع،أي ما بعد النصّ . مثاله إيقاف عمر رضي الله عنه حدّ السرقة عام المجاعة وغيرها من الأحكام،فالحكم على قطعيته ثبوتا ودلالة أصبح ظنيا عند تنزيله فاحتاج العقل.
فكثير من الأحكام ليس الاختلاف في إثباتها أو دلالتها فقط بل على فرض قطعيتها هناك يبقى تطبيقها ظنيا، يتأثر بحال المستفتي وواقعه وبيئته وعاداته....الخ من أسباب تغير الفتوى.
والأمر لا يقتصر على مسائل الأحكام بل يتناول حتى بعض مسائل العقيدة التي وردت في نصوص ليست قطعية الثبوت أو الدلالة،لذا قال من قال بأنه يمكن معها الاجتهاد،وبذلك تنحصر مساحة النّص،التي "لا عقل فيها".والمسألة تحتاج بسطا أكثر خاصّة قولك " الحق واحد لا يتعدد " و"العقل بطبيعته لا يستطيع أن يميّز ما بين الخير و الشر، و ما بين المهم و الأهم و غير المهم، و الخطر و الأمن...) فهذا ليس على إطلاقه.والله أعلم....نفع الله بك .تحيات أخيك عماد
Quote

Add comment


Security code
Refresh

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab