قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

Wednesday, 20 January 2016 06:28

الله والرجال… والنساء

Written by  موقع الأستاذ طارق رمضان
Rate this item
(0 votes)

كلود هنري ديبور : نحن هنا في حدائق المأمونية بمدينة مراكش، حيث اتفق إدغار موران و طارق رمضان على التحاور دون أفكار مسبقة، و دون استعمال لغة الخشب. لقد آثرنا ألا نقوم بتقطيع الخطاب، و تركنا الأفكار تأخذ مجراها الطبيعي حتى يكون الحوار عفويا و ليس مصطنعا. إن المواضيع التي تم طرحها بشكل اختياري يمكن أن تكون كذلك وفق نظرية الفكر المركب(La pensée complexe) التي أسسها إدغار موران؛ و التي تقتضي مواجهة الأفكار، بحيث عوض أن تتعارض هذه الأفكار، تدخل في ديناميكية مع بعضها البعض.
إدغار موران، لقد صادقتم على المشروع الأولي الذي تقدم به طارق رمضان، و الذي يقترح من خلاله الحوار حول مجموعة من المفاهيم، تتعلق أولاها بمفهوم الإنسان، و رغبتم في إتمام هذه القائمة بمحاور إضافية من قبيل الله و الدين، و الديموقراطية، و العلمانية، و الرجل و المرأة. هذه الاقتراحات تبقى غير حصرية و غير نهائية.
قبل أن ندخل في صميم النقاش، أود أن أذكر أنكما تحظيان بسمعة كبيرة في شتى المجالات. هناك توافق جماعي على اسمكم، إدغار موران. يمكننا القول أنكم تحظون بالإجماع.

إدغار موران: ألا تبالغون ؟

كلود هنري ديبور : أريد أن أقول أنكم مثقف مسموع الكلمة، بغض النظر عن الانقسامات السياسية، و إذا استثنينا اليمين المتطرف، رغم أن فكركم ليس مستوعبا دائما لدى العديد من الناس. فاسمكم يحظى على العموم بالاحترام، كما أن أعمالكم أصبحت مرجعية ذات أهمية معتبرة. و لا أظن أن هذا الأمر ينطبق على طارق رمضان، الذي لا يحظى بنفس التقدير خاصة في فرنسا. لقد تم تشويه سمعته في شتى المجالات، كما تم إقصاؤه من النقاش العمومي. يكفي أن نذكر مثلا رفض وزير الداخلية مانيوال فالس لقاءه و التحاور معه . في نظركم ما هي أسباب السمعة الطيبة التي يحظى بها أحدكما و التمييز المفروض على الآخر، و أسباب مقاطعته من طرف بعض الصحفيين؟

إدغار موران : إن مواقف طارق رمضان الواضحة و الجلية للغاية حول الإسلام أدت إلى ردود أفعال قوية في فرنسا، حيث يزداد التنافر و سوء الفهم، إلى درجة اختزال الإسلام في الأقليات الأكثر عنفا و أصولية. أعتقد أنه يعاني إلى حد ما من هذه الأجواء السائدة. فبدل النقاش معه، تم في غالب الأحيان استبعاده و إقصاؤه من الحوار، مع استثناءات قليلة، بطبيعة الحال.

كلود هنري ديبور : طارق رمضان، ماذا تقولون في هذا الصدد؟

طارق رمضان: ما يبدو لي مثيرا للاهتمام في فكر إدغار موران و في تعبيره، بحكم أنه مرتبط بقضية الفكر المركب، هو أنه يحظى بشيء من التوافق حول هذا الفكر، على حد معرفتي، رغم أن هناك بعض المواقف السياسية أو الفلسفية تبقى موضع النقد. هذا التوافق يعزى في نظري إلى البعد الكوني الذي نلمسه كلما تطرقنا إلى نظريتكم المتعلقة بالفكر المركب. بعبارة أخرى، فخطابكم هو تعبير عن الكونية التي تقبل بالتنوع، كما أن مواقفكم تحظى دائما بالتقدير.

بالنسبة لي، تبدو الأمور مختلفة، خاصة في فرنسا بحكم أصولي الإسلامية و نظرا لأسباب أخرى. ففي آسيا، و أمريكا الشمالية، و إفريقيا، و الشرق الأوسط، و حتى في إنجلترا التي أعيش فيها حاليا، أجد خطابي مسموعا و يحظى بالتقدير عند الأغلبية الساحقة من جمهور المحاورين. على العكس في فرنسا، تشوه سمعتي، ليس بالضرورة بسبب شخصيتي، بل بما أمثله على ثلاثة مستويات. المستوى الأول يكتسي طابعا تاريخيا. ففرنسا لها صراع تاريخي مع الدين يتجاوز الإسلام بكثير. المستوى الثاني يتعلق بالاستعمار. فأنا أمثل إلى حد ما صوت المستعمَر الذي جاء ليعبر عن صوته كمواطن كامل المواطنة و على قدم المساواة مع الجميع، و ينظرون إليه كشخص يتطلع إلى موقع يكتسي تأثيرا عالميا. إنها مسألة وعي حقيقية. المستوى الثالث و المكمل لما سبق ذكره، يتجلى في أملي أن يكون لي موقع في الساحة التي تتواجدون بها، و أن أكون قادرا على التعبير انطلاقا من مرجعيتي الإسلامية. لا أقصد التعبير عن الغيرية (altérité)، بل أقصد التعبير عن الكونية المشتركة الممكنة، التي يمكن من خلالها أن نتقاسم العديد من القيم المشتركة. لكن الأمور لا تسير بهذا المنوال في فرنسا. أنا أحاول دفع بعض الأنماط التاريخية و العلاقات مع الآخر، و هكذا ينظر إلي كمهمش يريد أن يظهر في المشهد، و يكون في قلب النقاش. إذن هذه هي الأسباب التي تعزى إلى اختلاف مساراتنا تماما.

الرابط: http://tariqramadan.com/arabic/2015/12/15/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1/

Read 1502 times Last modified on Friday, 22 January 2016 02:06

Add comment


Security code
Refresh

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab