قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 06 أيار 2015 05:37

لماذا تتساقط أوراق الأشجار؟

كتبه  موقع الخيمة
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

قليلة هي عجائب الطبيعة التي تضاهي ورق الأشجار ورعة و جمالا و تعقيدا. لكنها أروع من أن تكون مجرد قطعة جميلة . إنها تحفة من تحف الهندسة الطبيعية التي تطورت عبر ملايين السنين، تصنع الطعام للنبات الذي يحملها و تؤمن الغذاء لجميع حيوانات الأرض و للبشر أيضا.

 

و الأوراق هي الأجزاء المتفرعة من الجذع أو الساق، تتكون من نفس الألياف و الأنسجة التي يتطور منها البرعم. و تتكون ورقة النبتة من سطح أخضر عريض متباين الأشكال، يرتبط بالساق بعرق صغير. يتفرغ داخل سطح الورقة مجموعة من العروق المتفرعة نحو الخارج، التي تنقل المواد الغذائية إلى أنسجة الورقة، و تدعمها كما تدعم الضلوع جسم الإنسان.

 

و تعرف هذه العملية باسم " عملية البناء الضوئي " التي تعتبر المفتاح الرئيسي لقدرة النبتة على إنتاج الطعام. و تتكون جميع النباتات من اليخضور[ الكلوروفيل ، و هي صبغة خضراء تمتص أشعة الشمس ، و تمكن النبات من بناء الكربوهيدرات من ثاني أوكسيد الكربون الجوي و من الماء .

 

و تذهب كل هذه المواد الكيميائية إلى البناء الداخلي للورقة، التي تحميها طبقة من الجلد النباتي، و هو مرتبط بجلد الساق، مما يمنع دخول أي عنصر مؤذي من الخارجي.

 

و يحتوي الجزء الداخلي من الورقة خلايا طرية الجدران. يتكون خمسها من مادة الكلوروبلاست الذي يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تمتص ضوء الشمس . و تفرز هذه الخلايا الإنزيمات  و هي البروتينات التي تفرزها الخلايا الحية  و التي تمثل المادة المحفزة في التفاعل الكيميائي الذي تعتمد عليه حياة النبتة .

 

و عند بدء عملية البناء الضوئي، تقوم هذه الأنزيمات بالتعاون مع طاقة أشعة الشمس بكسر الماء إلى عنصرين هامين و هما الهيدروجين و الأوكسجين. و ينطلق الأوكسجين الناتج عن عملية البناء الضوئي ثغرات خاصة موجودة على سطح ورقة النبات، ليحل مكانه الأوكسجين الذي امتصته النبتة أثناء عملية التنفس. و في نفس الوقت، فإن الانزيمات تتحد مع الهيدروجين المنطلق من الماء و مع ثاني أوكسيد الكربون لتكون الكربوهيدرات التي تعتبر أساس حياة النباتات و الحيوانات و بالتالي الإنسان. لذا، يمكننا أن نقول أن التفاعل الكيميائي الذي يحدث داخل الورقة، و هو عنصر حيوي جدا للحياة على الأرض. و هنا نعود إلى سؤالنا الأصلي حول سبب تساقط أوراق الأشجار في فصل الخريف. و تحدث هذه الظاهرة مرة في السنة في الأشجار الموسمية و كل سنتين أو ثلاثة في الأشجار الدائمة الإخضرار.

 

و ستجد الإجابة عن السؤال، في أولويات في حياة الورقة. فرغم أنها تشارك بدور فعال في العالم المحيط بها، إلا أن واجبها الرئيسي هو في دعم أمها الشجرة، و على الأخص في مرحلة معينة من النمو، حين لا تكون الشجرة قادرة على امتصاص الغذاء الكافي لها من التربة. و رغم أن عملية إنتاج السكر تستمر باستمرار حياة النبتة، إلا أنها لا تكون ضرورية جدا في طور النمو.

 

إن تساقط الأوراق في مختلف أنواع الأشجار، يحدث بسبب ضعف المنطقة التي تربط الأوراق بساق النبتة أو البرعم. و تأخذ الطبيعة مجراها فيتم سقوط الأوراق عندما يصبح النهار قصيرا فتبطئ عملية البناء الضوئي و تقل كمية الضوء الواصلة إلى الأوراق. و عندما يحدث ذلك، تتكون خلايا طرية عبر قاعدة العنق الواصل بين الورقة و الساق، فتسقط الورقة. و يلتئم الجرح بسرعة لأن الخلايا الطرية تفلق الساق الجريح و تحول دون فقدان المزيد من المواد الغذائية، و هو أمر خطير في أشهر الشتاء الباردة و التي يقل فيها الضوء والغذاء .

الرابط:http://www.khayma.com/madina/m2-files/tree.htm

قراءة 1479 مرات آخر تعديل على الأحد, 30 آب/أغسطس 2015 11:43

أضف تعليق


كود امني
تحديث