قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 23 شباط/فبراير 2014 10:12

أخطاء الزواج القاتلة

كتبه  الدكتور جاسم المطوع
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الحياة الزوجية ليست سلسلة من المواقف الرومانسية و الأحلام الجميلة، بل يتعرض الزواج إلى مد و جزر، و يصادف كل زواج أنواعا من الخلافات و المشاكل تتفاوت في شدتها و أهميتها بالنسبة للزوجين.

فقد يتعرض الزواج لبعض المشاكل البسيطة التي يمكن حلها بسهولة، إلا أن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها أحد الزوجين و التي قد تكون خطيرة جدا على الزواج و يمكن أن تتسبب في دمار و نهاية هذا الارتباط. و من الأمراض الخطيرة التي تصيب الزواج إصابة قاتلة هي: الخيانة الزوجية: لقد أثبتت دراسة اجتماعية لإحدى المؤسسات المعنية بالأسرة، أن خيانة أحد الشريكين للآخر هي أكثر أسباب الطلاق أو الانفصال و يتعذر معه المسامحة مع معظم الأزواج و الزوجات. حيث أن دخول الطرف الثالث في العلاقة الزوجية يفسد قصد الله من ناحية ارتباط الرجل بالمرأة، و لهذا فإن الخيانة الزوجية تعتبر سرطان الحياة الزوجية الذي يفتك بها.

هذا من ناحية الخيانة، أما من ناحية الأخطاء الأخرى التي تعتبر خطيرة فلنا هذه الوقفة! الكذب: يلجأ الكثير من الأزواج إلى الكذب على الشريك الآخر بحجج واهية، و يتم إخفاء بعض الأمور، و لكن ما أن تنكشف الحقيقة حتى يشعر الطرف الآخر بالإهانة و الألم، و يشعر أنه فقد ثقته بشريكه و تزعزع الأمان في البيت. و هذه من الأمور الخطيرة جدا على الزواج، فمهما كانت الحقيقة قاسية فهي أفضل من الكذب و يمكن أن يتعامل معها الطرفان بعدة طرق. أما الكذب فهو الحجر الذي يسد طريق التفاهم و المودة.

الشك: إن الأزواج الذين يعانون من الشك هم أشخاص مهتزون نفسيا، فهم يعيشون حالة من التخيلات و الأوهام، تجعلهم يفقدون الثقة بالآخر و يتهمونه ظلما بما يدور في رأسهم من خيالات، و هذا الخطر الكبير الذي يهدد أية علاقة زوجية يحتاج إلى تدخل و علاج نفسي فورا حتى لا يصل إلى إيذاء الطرف الآخر نتيجة الأوهام. السكوت عن الخطأ و الانصياع: نجد أن النساء هن اللواتي يصبن بهذا المرض الخطير و هو الخوف من التعبير عما يجول في أنفسهن، و فقدان القدرة على المواجهة و التعبير في حالة وجود أمور خاطئة لها علاقة بالزوج أو الأولاد و ذلك خوفا من العواقب. و هذا ما يصيب الزوجة بالقهر و الكبت الذي ينعكس سلبيا على الزواج، و يأتي اليوم الذي تنفذ فيه طاقة الاحتمال و يحدث الانفجار مرة واحدة لينهي الزواج بكارثة. لذلك يحتاج كل زوجين إلى مراجعة عامة و كل فترة لما هو سلبي في علاقتهما، و معالجتها قبل أن تتفاقم المشكلة. و ليس أفضل من المحبة و التسامح في هذه الحالات حتى يتنازل كل زوج للآخر بكل رضى و تواضع لتسير سفينة حياتهم بأمان، و لا أفضل من الصلاة و طلب معونة الله في حالة وجود خلافات و أمراض كما ذكرنا تهدد الحياة الزوجية، فإن عش الزوجية يتطلب منا الكفاح و المثابرة لنحافظ عليه سليما معافى. 

المصدر: www.e-happyfamily.co

قراءة 1630 مرات آخر تعديل على الأحد, 26 آذار/مارس 2017 17:34

أضف تعليق


كود امني
تحديث