قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 02 أيار 2021 20:24

حوار شرق غرب

كتبه  عفاف عنيبة

رشا أوشكين

"عندما صعدت رشا أوشكين القطار السريع الذى سيحملها من أقصي نقطة فى غرب روسيا الإتحادية الى أقصى نقطة فى شرق روسيا الفيدرالية كان ذهنها مشغولا بأمر مثل لها مصدر قلق دائم فى الشهور الاخيرة. لهذا لم تبدى كبير إهتمام بما حولها، فى الرواق الضيق للقطار إلتقت بمراقب، الذى سارع فى ارشادها الى العربة التى حجزت فيها مكانها. دخلت الى الحجيرة و جلست، واضعة الى جنبها حقيبتها الجلدية، و صرفت عينيها الى النافذة متابعة ما كان يجرى على الرصيف دون تركيز. لم تكن وحيدة فى الحجيرة، فقد كان شخصا آخر يشاركها إياها إلا انها لم تنتبه اليه و أخفت انزعاجها من وجوده. فكإمرأة مسلمة ترفض أن تسافر رفقة رجل غريب فى القطار إلا أنها فى روسيا و لا يحق لها ان تطلب الالتزام بمبادىء الاسلام من دولة علمانية.

فهى ذاهبة الى سانت بتسبورغ للقاء زوجها ميخائيل أوشكين السجين السياسى المسلم الروسى المعارض و الذى أطلق سراحه بعد مساعى دامت تسعة سنوات قامت بها هى و مجموعة من الأطراف المسلمة الروسية و الغير الروسية و من العاصمة القيصرية ستأخذ زوجها و تسافر الى عاصمة ماليزيا كوالا لمبور ليشاركا فى ملتقى منظمات الجاليات المسلمة فى الدول ذات الغالبية الغير المسلمة.

و قد كافحت عاما كاملا لتحصل على إذن مشاركة ميخائيل لفعاليات هذا المؤتمر و قد تعهدت للمسؤول القضائى الروسى الكسندر ستوف بجين:

- إن مشاركة زوجى لن تكتسى طابع سياسى هذا كل ما أستطيع أن أعدك به سيدى.

- و أنا سأصدقك، إننى أعلم أنك لن ترغبى فى رؤية ميخائيل أوشكين ثانية وراء القضبان و لعله هو الآخر اعتبر من تجربته المريرة. أجابها ستوف.

و ها هى بعد ثلاثة أيام ستلقي أخيرا ميخائيل بعد ما حرمت من رؤيته و العيش معه لمدة تناهز التسعة السنوات. و ها هي أيضا فى طريقها الى رجل يوم تزوجها كان فى القوقاز بأحد مواقع آبار البترول التى عمل بها كمهندس و لم يجد فرصة للحاق بها فتزوجها غيابيا و أرسل لها تذكرة قطار لتلحق به فى قاعدة عمله."

قراءة 770 مرات آخر تعديل على الخميس, 09 شباط/فبراير 2023 11:55

أضف تعليق


كود امني
تحديث