قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 23 آذار/مارس 2016 06:28

يا نساء.. كافحن تجاعيد القلب أولاً!

كتبه  الأستاذة خولة القزويني
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الجمال الحقيقي ينبع من الداخل، و الصبا أيضاً يتوهج من الروح، فليس بالمقياس الزمني وحده يمكننا تقييم العمر، بل هناك مقاييس أعمق و أصدق يكشفها لنا الواقع، فقد تصادفنا شابات، صغيرات، لكنهن بائسات، كئيبات، متشائمات، يقطر لسانهن مرارة و حقد و غضب، و ذلك حينما لا تتفق الظروف و مزاجهن، فعندما تقترب منهن يلسعك فحيح أنفاسهن الملوث بالإحباط و اليأس، و تود لو تهرب منهن آلاف الأميال لأنهن يسلبن منك  البسمة و الأمل و يبعثن فيك الضجر و الضيق.

و على العكس تجد في بعضهن روحاً شابة و قلب أخضر يشع بالحب و الحياة، رغم أنهن في الخمسين أو الستين، ففيهن جمال باطني تكتشفه يوماً بعد يوم، فهن يتضوعن رقة و طيبة و حنان، استعضن عن أقنعة المكياج الزائفة برونق خاص تمثل بالضحكة الصافية، بالصوت الدافئ، بالخلق النبيل، بالعاطفة الجياشه، إنهن حقل من الجمال مزدهر و متألق على الدوام، في حين أجد الصنف الأول من النساء بعد مضي الزمن ينفقن الأموال الباهظة من أجل استرجاع الصبا المدبر، يكافحن تجاعيد الوجه بشق الأنفس و يناضلن كي يخفين الغضون المحفورة على محياهن الصارم فيقعن في فخ صناعة الجمال الى حد التطرف و المبالغة لعلهن يصلحن الجلد المترهل عبر البوتكس و غيره من تقنيات التجميل و التي سرعان ما تستهلك ليعود الجلد إلى تجاعيده و غضونه بوضع أسوأ من ذي قبل.. لماذا؟

لأن التجاعيد تظهر في القلب قبل الوجه، القلب المشحون بالقلق و الحسد و الغيرة، القلب الذي لا يرضى و لا يهدأ، القلب الذي لا يعرف الحب و لا يهجع بسلام فهو يشيخ حينما تسجنه في صندوق أسود و تحيطه بفضاء غائم و معتم، فتنبعث إشارات كيميائية إلى المخ عبارة عن رسائل سالبة، غاضبة، مكفهرة، ترى كل شيء في الحياة قبيح، كل صور الجمال مشوهة، الخلايا تتقلص حينما تقلق المرأة و تنكمش حينما تتوتر فتمنع الدم أن يجري في المسامات المفتوحة ليرويها نضارة، جمال، سعادة، تفاؤل، و قد تقرأ العلامات على وجه هذه المرأة شحوب، ذبول، اصفرار، خطوط، تحفز عناوين المرارة و السخط .

أعرف أختين الكبرى محجبة، متدينة، هادئة، تتكل على الله عز و جل في السراء و الضراء، لها قلب ذاكر و لسان شاكر، تعيش و أسرتها في استقرار و سعادة، بينما أختها الصغرى متبرجة تلهث خلف سراب الموضة، تعيش حياتها بلا ضوابط و لا قيود، ذات فكر متحرر، متوترة دائماً و قلقة، حياتها الأسرية مشحونة بالمشاكل، كل من يرى الأختين يظن أن الصغرى هي الأكبر فملامحها المتشنجة و وجهها المكفهر أضفت على عمرها سنين، بينما حافظت أختها الكبرى على شبابها و نضارتها بسبب هدوءها النفسي و استقرارها الانفعالي ثم أنها لم تتبرج بالأسلوب الفاحش الذي تفعله أختها الصغرى فبقيت عيناها واسعتان و بشرتها ريانة، يحسب كل من يراها أنها أقل من عمرها الزمني بعشر سنوات، و السبب روحها الطيبة، قلبها المطمئن، قد سلمت قيادها إلى الله عز و جل، و لهذا لا تجد مبرراً للقلق أو التوتر، ترجع في أمور حياتها إلى الخالق عز و جل، لسانها يلهج دائماً بهذا الذكر (و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) متفائلة، تشع دفئاً، يرتاح إلى مجلسها كل الناس، و حينما أزورها في بيتها أكتشف أن المظهر لا يقل جمالاً عن الجوهر.

توأم الروح:

المرأة التي أبكت زوجها

يُحكى أن الشيخ أبو إسحاق الحويني، زار أحد أصدقائه فوجده كئيباً حزيناً، يبكي بكاءً عظيماً، أثار استغرابه، فسأله: علام كل هذا البكاء؟

فقال الرجل: يا شيخ زوجتي مريضة و أنا ألازمها منذ أيام.

يقول الشيخ الحويني اندهشت من شدت بكائه و كاد أن يسقط من عيني، فهو كما أعرفه رجل من رجال الله الصالحين الأشداء الذين نحسب لمقامه حساب التفخيم و التعظيم، و أعتقد أن مرض زوجته عارض و ليس بالأمر الخطير.

فلما انتبه الرجل، قال: يا شيخ هل تستغرب أنني أبكي على زوجتي هذا البكاء ؟ فلو عرفت عنها ما أعرف لعذرتني و لم تلمني، اسمع مني يا شيخ:

يقول الرجل: إنني حينما كنت فقير الحال و في وظيفة متواضعة و بالكاد أسد حاجتي فاتحني أحد الأصدقاء لما رأى أمانتي و صلاحي بأن يزوجني ابنته التي تربّت في النعيم و عاشت حياة الأغنياء، تم الزواج و كانت هذه المرأة نعم الزوجة الصالحة، جعلت حياتي جنة في الأرض و سعادة في الآخرة، إلى أن جاءني والدها يوماً و قال لي (اتق الله يا فلان و اشتري لزوجتك بعض الخبز و الجبن و الفلافل و الفول، و لا تكثر عليها اللحم فقد ملّت من أكل اللحم و الفاكهة).

يقول الرجل: فتحت فمي و لم أدري بماذا أجيب.. فلم أفهم ما قال و ماذا يقصد، حتى التقيت زوجتي و سألتها فكانت المفاجأة التي زلزلت الأرض تحت أقدامي.

فحينما كانت زوجتي تزور أهلها يقدم لها اللحم و الطبخ الدسم و الفاكهة كانت تقول لا أريده فقد مللته و لا تأكل شيئاً منه، و تقول لهم إن زوجي لا يحرمني من شيء بل إنه أكثر عليّ منه حتى زهدته، لكني أشتهي الجبن و الفلافل و ما شابهه فهو الذي لم آكله.

و تابع الرجل الحزين قصته للشيخ:

في الحقيقة إنها كانت في بيتي لا تأكل اللحم إلا في الشهر أو الشهرين مرة و أغلب أكلها الجبنة الحامضة و الفلافل و الفول، فلم أملك ما أسد به جوعها و جوعي لكنها امرأة صالحة أرادت أن ترفع مقامي عند أهلها و تجعلني كبيراً في أعينهم، كانت تتحمل الجوع و الحرمان و لا ترضى أن يعيرني أحد بفقري و حاجتي، بل كانت تصبّرني و تشد من أزري و تذكرني بالله، و لم يمنعها و هي الغنية الثرية التي حرمتها متعة الدنيا أن ترضى بالعيش القليل معي، فقد كانت نعم الزوجة الصالحة الصابرة.

عند ذلك رفع طرفه إلى الشيخ قائلاً:

هل علمت الآن ما سبب بكائي و خوفي عليها؟

يا شيخ هذا لموقف أحد مواقفها فقط، فلو حدثتك عنها و عن صلاحها و صيامها و قيامها و تقواها و حسن خلقها معي و مع الناس ما أوفيتها حقها.

و هنا أ طرق الشيخ أبو إسحاق رأسه هنيهة ثم انصرف و هو يدعو لها من كل قلبه بالشفاء، قائلاً (فوالله إنها لنعم الزوجة، عرفت كيف تتاجر مع ربها و علمت أن رضا زوجها من رضا الله و هو مفتاح جنتها).

امرأة كريمة أبيّة ذات همة عالية و نفس عزيزة آثرت رضى ربها و مولاها و أدت حق زوجها فهنيئاً لها رضى ربها ثم رضى زوجها.

هموم تربوية:

كيف أجيب على أسئلة طفلي الجنسية؟

كثيراً من الأمهات بعثن لي إيميلات يسألنني حول موضوع الأسئلة الجنسية التي يسألها الطفل و الحرج الشديد الذي يقعن فيه و يطلبن مني إعادة هذا الموضوع الذي كتبته قبل فترة في مجلة اليقظة، و أجيب على أسئلة الأمهات الحائرات و تعميماً للفائدة و لأهمية هذا الموضوع الذي يفرض نفسه في ظل الانفتاح العولمي الخارج عن سيطرة الآباء و الأمهات.

بداية يجب أن تفهم الأمهات أن الحياة الجنسية هي جزء من الحياة العامة التي تحتاج إلى ثقافة، و هنا ينصحك الدكتور (ماجد شفيق) الاستشاري في العلاقات الأسرية بالمحاذير التالية:

1-  التحلي بالهدوء عند مواجهة هذا النوع من الأسئلة.

2-  الابتعاد عن اتهام الطفل بقلة الأدب و الحياء.

3-  الاكتفاء بالخطوط العامة دون الخوض في التفاصيل إذا اكتفى الطفل بهذه الإجابة.

4-  التدرج في تقديم المعلومة للطفل حسب المرحلة العمرية التي يمر بها.

5-  تجنب الكذب أو إعطاء معلومات خاطئة للطفل.

6-  تسمية الأشياء بمسمياتها العلمية الصحيحة.

7-  إذا سألك طفلك سؤالاً غريباً و أنتِ غير ملمة بإجابته عليكِ أن تؤجلي الرد عليه حتى الاطلاع على الإجابة و تقديم الرد العلمي الصحيح بدلاً من إمداد الطفل بمعلومة خاطئة.

و من ضمن الأسئلة التي تراود أكثر الأطفال، هي:

1- كيف خرجت من بطنك يا ماما؟

الرد المناسب قول الأم التالي: يوجد جزء بجسم الأم يسمى (البويضة) و هي موجودة في مكان آمن يسمى (الرحم) عشت فيه يا ولدي بأمان أكلت و شربت حتى خرجت إلى الحياة.

2- لماذا لا تصلين معنا يا أمي؟ (الدورة الشهرية)

و الرد: تغيرات تحدث في رحم (ماما) حتى تعرف إذا كان هناك طفل في بطنها أم لا، حتى تأخذ حرصها.

و الدكتور ماجد ينصح بتقديم هذه المعلومات الخاصة بالدورة الشهرية للأطفال في سن الثامنة و التاسعة خاصة البنات تجنباً لما قد يصيبهن من خوف و ذعر وقت البلوغ.

3- لماذا جسمي يختلف عن جسم أختي؟

الجواب: لأن الله خص البنت حين تكبر بولادة الأطفال، لذلك يختلف تكوينها عنك.

4- ما معنى الانتصاب؟

الجواب: يحدث الانتصاب أثناء الاستيقاظ من النوم بسبب زيادة كمية الدم التي تصل إلى الحوض، مثل احمرار الأذن نتيجة تدفق الدم إليها، و يحدث هذا الأمر حينما تتقرب من سن الرجولة و يتطور جسدك استعداداً للزواج.

مفاتيح السعادة:

غير نفسك لتتغير حياتك

قال الله عز وجل (إن الله لا يغيّر ما بقومٍ حتى يغيّروا ما بأنفسهم)

تأكد أن الله عز و جل خلقنا لنتحرك حراك ديناميكي فعّال، فالسكون و الركون ليس من صلب خلقة الإنسان و إلا ما بنيت الأمم و الحضارات، فالحراك يعني أن لك القدرة و الإرادة و بهما تغير واقع حياتك السلبي و السيء نحو واقع أفضل، فإذا عزمت على أن تحقق أهدافك و مطامحك انطلق بإمكاناتك و قوتك و طاقتك لتهزم المستحيل و لتواجه المصاعب و تتحدى الظروف لا أن تقف عاجزاً، ضعيفاً، يائساً، متعللاً بالظروف  و بنقد الناس الساخر و المحبط لك لك، حاول ثم حاول حتى لو اضطررت أن تغيّر وسائلك و تعلم من هذه القصة :

يُحكى أن رجلاً أعمى جلس على إحدى عتبات عمارة واضعاً قبعته بين قدميه و بجانبه لوحة مكتوب عليها (أرجوكم ساعدوني فأنا أعمى).

مرّ رجل إعلانات بالأعمى، وقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد منها و دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته و كتب عليها عبارة أخرى و أعادها مكانها و مضى في طريقه، لاحظ الأعمى أن قبعته امتلأت بالقروش و الأوراق النقدية، فعرف أن شيئاً ما قد تغير و أدرك أن ما سمعه من حركة كتابة الرجل الذي مضى قبل قليل هو ذلك التغيير، فسأل الأعمى أحد المارة عما كتب عليها فكانت العبارة التالية (نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله). أعتقد أن كلماتك أسلوبك صيغ الخطاب الأجتماعي كفيل أن يجذب اليك فرص النجاح فالأمر كله يرجع اليك فعليك أن تغير وسائلك عندما لاتسير الأمور لصالحك.

الرابط: http://www.khawlaalqazwini.com/ImmortalDetails.aspx?aid=111

قراءة 2483 مرات آخر تعديل على الجمعة, 25 آذار/مارس 2016 07:11

التعليقات   

0 #1 استاذة 2016-03-25 10:17
بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر صاحبة المقال،وشكرا لك على ما تفضلتي به في المقالة الفراغ الروحي يقتل صاحبه.و الكشر موصول للقائمين على الموقع بهذا الانتقاء، شكرا لك السيدة المشرفة لقد اجبتي على رسالتي طبعا تطبيقيا.
اقتباس

أضف تعليق


كود امني
تحديث