قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 14 آب/أغسطس 2023 06:46

الجوار الإستراتيجي

كتبه  عفاف عنيبة

نحن نعيش وتيرة تغييرات سريعة و من لا يحسن التأقلم و إتخاذ القرارات الصحيحة في التوقيت الصحيح سيكون أحد المتضررين. فالأجواء العامة لها إنعكاساتها علي الداخل، و من ينظر إلي ما يجري حولنا بعين فاحصة سيتأكد من أمر : من يغفل يكون قد فوت فرصة لا تعوض و الإستقرار الداخلي مرتبط إرتباط وثيق بالإستقرار الخارجي. 

وقف مد الهجرة الغير الشرعية يبدأ بإقامة حوار متعدد الأطراف بعيدا عن الأضواء و تطفل الإعلام  و علي الجميع أن يذهبوا إلي عمق الخلافات. سبق و ان قلنا بأن القوي العظمي لن تبقي مكتوفة الأيدي و لها أذرع طويلة فيما يحصل و التدخل الأجنبي كان دوما عامل زعزعة و لا نريد مزيد من التوتر و الإنقلابات الفجائية و من غير المفهوم كيف غاب عن الجميع بوادر التململ العسكري في المالي و النيجر ؟

و هل سنظل نراقب عن بعد ما يحدث في السودان و التناحر علي السلطة و ممن من مسلحين و عسكريين ؟ لن ننجو إن بقينا في حالة رد فعل و رد فعل غير ناجعة إلي حد الآن، فإبعاد الحريق يكون بتشريح أسبابه و محوها و ليس بالتنديد و الدعوة إلي الحوار و فقط، نعم للحلول السلمية لكن يجب أن تقع في إطار محدد واضح المعالم، الأطراف المتحاورة معلومة و محاور الحوار مضبوطة. فمنطقة المغرب الكبير معنية اكثر من اي جهة أخري بدول الساحل، فهم يتقاسمون معنا الحدود و الكثير من القواسم المشتركة و لا نترك للغريب حق التدخل، فمصالحنا العليا ليست للبيع أو المساومة و لا تنازل عنها و السلم و الآمان و العدل مطلب كل شعوب المنطقة و لن نسمح للقوي الأجنبية إحتكار مصيرنا، فمواجهة الإرهاب لا يكون بقواعد عسكرية مزروعة هنا و هناك لتسويق التدخل الخارجي، مواجهة الإجرام يكون بنهج سياسات محلية عادلة لا غير.

قراءة 237 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 03 كانون2/يناير 2024 18:12

أضف تعليق


كود امني
تحديث