قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 23 شباط/فبراير 2020 18:20

بين موقف العاجز و تفعيل وجودنا

كتبه  عفاف عنيبة

 

96d4ce5a7af5c3928d823cd0962dfd16c22dddb039bd2c784668f43f70db6421

 

شدني في كتاب الخبير الإقتصادي الأمريكي السيد جيريمي ريفكين  المعنون ب" الثورة الصناعية الثالثة" فصل خصصه للإدماج في مناهج التعليم للدول المتطورة من امريكا إلي أوروبا مادة جديدة تربط الطالب مباشرة بمحيطه عبر عمل يقوم به متطوعا و يقربه هكذا من مجال عمله المستقبلي و يفتح له آفاق ما كان بإمكانه إستشرافها لولا خوضه لها في مرحلة الدراسة. فكما أشار الخبير الإقتصادي الأمريكي نحن مقبلون علي عصر قائم علي مباديء و قيم التضامن و التعاون و إندثار الوازع المادي الذي يضبط حاليا إيقاع الحياة لدي الأفراد و الجماعات.

بناءا علي هذه الرؤية الإيجابية لم ستكون عليه المجتمعات الإنسانية في الغد القريب، علينا بإعمال الفكر في بعض المسائل التي تؤرقنا كمسلمين نطمح للخروج من دائرة التخلف الحضاري لنصبح فاعلين علي المسرح الداخلي و الدولي. 

و بالإستناد إلي ما تفضل بذكره في مقالته القيمة الدكتور باباعمي بعنوان "بين أفول الغرب و حيرة الشرق : من أين المخرج ؟"* :" و لا ريب أنَّ الإنسان حين يضيع في ملفات "التربية" و"السكن" و"البطالة"، و حين يفكر في "العملة الصعبة"، و في "الانتقال إلى الضفة الشمالية للبحر المتوسط"، و في تحقيق الحد الأدنى من كرامته بين أهله...

الإنسان حين تلهيه هذه الملفات، لن يكون إنسانا عالميا، و لن يفكر أبعد من أنفه، و لن يكون صانعا للتاريخ، بل سيكون هامشا في التاريخ..."

علينا بفهم جيدا معضلة تخلفنا عن صنع الفرد المعتد بهويته و القائم برسالته الدينية و الفاعل حضاريا. أخفقت المناهج التعليمية في طول و عرض عالمنا العربي  في النهوض بأفرادها و شعوبها بإعتبار أنها نتاج نظام التجزئة و الإستبداد. فتردي الأوضاع الإجتماعية تمخض عنه فقدان البوصلة لدي الفرد و الجماعة في آن.

نحن حتي في تعبيرنا عن سخطنا عن الأداء السياسي للنخب الحاكمة، نحاسبها إنطلاقا من عجزها عن توفير لنا مستوي معيشي مادي مريح، و أما أن تكون مطالبنا مرآة إستياءنا العميق لإنهيار القيم و سيطرة  النموذج المادي الإنتهازي فهذا لا نعيره أي إهتمام. ففئات الشعب المتذمرة و النخب الثقافية و السياسية تعكس بشكل أو بآخر إفلاس المنظومة الفكرية و الأخلاقية للمجتمع.

نحن لا نعمل من أجل الحصول علي فرد فاعل بقيمه و هويته و إنتماءه الحضاري، بل نسعي لتخريج جيل كل همه أن يحقق نفسه ماديا ليس إلا. بل ما نعانيه تكريس التعليم النخبوي الجامعي لأجواء  التنافر و اللاتسامح والإنغلاق علي الذات بعيدا كل البعد عن إعتماد لغة التوافق علي الثوابت و تحفيز الذكاء و تشجيعه و إتاحة له فرصة خدمة إحتياجات مجتمعه للتقدم حضاريا.

فالفرد عندنا يعيش بلا إنتماء و يستثقل الإلتزام بقيمه الروحية  و لا يكره شيء مثل ان يكون فاعلا مؤثرا في واقعه، فلا نراه يغير ما بنفسه من مساويء و لا يجد في عمله و لا يتقنه و لا يسعي لأخلقة محيطه، فمن كان ضميره ميتا، من أين له تفعيل وجوده ؟

نحن مطالبين بإعادة النظر في الكثير من المسلمات التي بنينا عليها سلوكات ثقافية و إجتماعية أضرت بوجودنا الرسالي و جمدت لدينا فاعلية الفكر و فاعلية الفعل و العمل، بدون ذلك نحن لن نبرح مكاننا أي سنظل خارج التاريخ...

*http://www.natharatmouchrika.net/index.php/articles/kadaya-hadaria/item/4255-2020-03-01-17-35-20

 

قراءة 709 مرات آخر تعديل على السبت, 05 كانون1/ديسمبر 2020 18:21

أضف تعليق


كود امني
تحديث