قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
السبت, 23 أيار 2020 19:03

كورونا الجهل

كتبه  عفاف عنيبة

 

bb68d7710b745998d9b3d523198c822f51d6e95d0669a4cad6f3d9908e8e1007

 

مضي عيد الفطر و تألم كثيرون لغياب المظاهر الإحتفالية بهذا العيد المبارك و آخرون إشتكوا إمتعاض بعض أهاليهم لعدم إستقبالهم يوم أول و ثاني عيد فطر و مضت أيام رمضان و الغالبية لم تستفيد من دروس التاريخ و يا للأسف و كالعادة لا يبالي العوام بخطورة الموقف.

كأن هذا الوباء مزحة أو مفبرك من جهات مجهولة أو رغبة من السلطة في تكميم الأفواه و حكاية التفسيرات الشعبية طويلة و لا فائدة من إستعراضها كلها.

ما يشد الإنتباه، أننا منذ عام فقط كانت تضج بعض شوارع العاصمة بمطالب التغيير الجذري في الممارسات السياسية و اليوم ما نشهده مثير حقا للتساؤل و الحيرة :

أي تغيير جذري و شرائح واسعة من المجتمع لا إستعداد لها في التغيير !!!! يستوجب التغيير المنشود حد أدني من الإنضباط و النظام من الجميع و هذا ما لم نراه في يومياتنا، بل سمعنا حديث طويل عريض حول شكوك عن حقيقة وجود وباء كورونا كوفيد-19 و ريبة من أداء السلطة التنفيذية و عدم تقدير لعمق الأزمة الإقتصادية ما دام إقبال الناس علي الشراء و تهافتهم علي إقتناء الغذاء أي كانت الأسعار كان كبيرا...

كيف يطالب الناس بترشيد المال العام و هم أول المبذرين ؟ فقد غلبت التناقضات الصارخة علي المشهد الوطني و بت علي قناعة أن الشعب لا يعرف ما يريد !!!!!!!!!!!!!!!!!

ثم أين هي النخبة القائدة ؟ في مثل هذا التوقيت الحرج، نحن في حاجة إلي من يفكر و يخطط و يقود و هذا ما نفتقر إليه حاليا... كل ما نقرأه في الصحف و المواقع يبعث علي الأسي ...مجتمع جزائري له تاريخ طويل من المقاومة، ها أنه يستسلم لمنطق المادة و الخرافات...نعم خرافة كورونا و خرافة الأخ الكبير و خرافة...

كيف نتطلع إلي غد أفضل و نحن لا نثق في قانون و لا في نظام  و نشكك في كل شيء لنتبني حكاية المؤامرة التي تطل علينا كلما مررنا بظرف إستثنائي...؟؟؟

كيف ستتغير الأوضاع إلي أحسن و الأمة تعيش بلا ضوابط، و يفضلون السجن علي حماية أنفسهم بكمامة ؟

و ماذا سنورث ابناءنا سوي التيه و الفوضي ؟ فكل مواطن يعتبر نفسه دولة يسن قوانين من وحي أناه المتضخمة و لا سبيل للخلاص إن لم نبادر للتعامل الصارم مع العناصر العنيدة المتمردة، إن لم نضغط، إن لم نسلط أقسي العقوبات و لم نحتوي من هو قابل للإحتواء قبل أن تنقلب السفينة علي كل ركابها...

قراءة 1000 مرات آخر تعديل على الجمعة, 29 أيار 2020 07:59

أضف تعليق


كود امني
تحديث