قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الخميس, 13 أيار 2021 19:07

القرارات الحاسمة علميا و مهنيا

كتبه  عفاف عنيبة

من سنين عدة جري حديث بيني و بين محافظة مكتبة في إحدي ثانوياتنا العريقة بالعاصمة و أستمعت إليها بتركيز :

عادة ما أستقبل تلاميذنا خاصة منهم أولئك في الأقسام النهائية و أجد نفسي أصغي إلي إنشغالاتهم محاولة طمأنتهم و إيجاد مخارج لحالة الحيرة و الإرتباك التي يعانون منها. فبعضهم يرنو إلي النجاح لكن علي وجل"أبي يريد لي تخصص و مسيرة مهنية لا أميل إليهما علي الإطلاق."،"والدي الكريمين يقرران كل شيء و ما علي إلا الخضوع...."،"لا تسمح لي نتائجي بإختيارات كثيرة و هذا لا يفهمه والدي..."

في لحظة ما علي الفرد كان فتي يافع أو شاب ناضج أن يتخذ قرارات حاسمة في حياة كل واحد منهما، يحتاجون إلي المشورة مما لا شك فيه لكن يبقي القرار النهائي بين ايديهما. مسيرة كل واحد منا تتخللها منعرجات و لا بد من حسم الموقف و الأقدر علي تقدير إمكاناته و ما يريد و ما يتيح له الواقع هو المعني بالأمر أولا و أخيرا.

في سنة من السنوات، تبعت مداخلتي أمام تلاميذ ثانوية نقاش ثري و طلب مني أحد التلاميذ الذي كان يحضر نفسه لإجتياز إختبار الباكلوريا رأي :

-بماذا تنصحينا أستاذة ؟ سألني.

-وضع عدة خيارات و بدائل، ما هو الخيار الأول و الثاني و الثالث، هذا و عليكم بالتحكم في أهم المواد التي تعينكم علي إجتياز الإمتحان بنجاح باكرا ليس في سنة البكالوريا بل من أول عام ثانوي، إعتمدوا خطة عمل و مراجعة، إستشيروا الناجحين و المجتهدين بينكم و أستمعوا لنصائح أولياءكم فهم يمتلكون خبرة سوق العمل و ما هي المهن المطلوبة، تعاملوا بواقعية مع مردودكم العلمي و إمكانيات التسجيل في التخصصات العلمية.

هذا و الوقت لا يعود بنا إلي الخلف، يتعين إذن علي الفرد أن ينضج قراره بعيدا عن الضغوط و الأوامر، لا ننكر خبرة و تجارب و حنكة البالغين الراشدين غير ان طالب العلم أو المتكون مهنيا هما الأقدر علي معرفة المهنة الأنسب لهما.

القرار مصيري  و كل أحد مسؤول عنه و لا سبيل للرجوع القهقري و هو مظهر من مظاهر التعبير عن الذات. فلنأخذ بيد الفتي و الشاب متمنين لهم التوفيق  و في نهاية المطاف الخيار إختيار المعني و ليس في وسع أحد أن يسير مكانه مسيرة حياتية لها ما لها و عليها ما عليها...

قراءة 701 مرات آخر تعديل على الخميس, 13 أيار 2021 20:02

أضف تعليق


كود امني
تحديث