قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 09 حزيران/يونيو 2021 07:32

حلول محلية

كتبه  عفاف عنيبة

من عادة الجمهور في أي ملف ترقب موقف الدول الكبري أمريكا بالذات و قد رأينا ذلك في آخر عدوان صهيوني علي غزة. إنتظار تحرك جاد ناحية قضايانا من واشنطن موسكو لندن أو بكين غير مجدي، فهم أولا و أخيرا معنيين بمصالحهم، أعابوا علي دونالد ترامب إفراطه في التركيز علي الداخل و نفس النهج إتبعه جون بايدن، فوباء كورونا كوفيد-19 خلط كل الأوراق و لا ينفع الإعتماد علي الأسرة الدولية لحل مشاكل الفساد و التخلف و الإحتلال في حالة فلسطين.

نحن نعاني من عدم الإستقرار في دول الساحل و دولة مثل المالي تعاني منذ عقود من اللاإستقرار و مشاكل عويصة في إحداث توازن بين كل ساكنيها و هذا يغذي الجماعات المتطرفة.

نحن إن لم نذهب لحلول محلية و الحوار في حلحلة إنسداد و غياب الثقة ليس بإمكان أحد أن يحل محلنا لتصفية المشاكل. و ليس من المعقول أن تسعي الأمم المتحدة للبحث عن حلول و هي عاجزة عن وضع حد نهائي للكثير من النزاعات عبر العالم من اليمن إلي سوريا.

لنكف من تعليق أمال عريضة علي منظمات و دول كبري و لنسير شؤوننا وفق منظور لا سبيل إلا للتعايش و التسامح و مكافحة الفساد بلا هوادة و وفق منظومة قانونية صارمة.

في الملف الفلسطيني بالذات، لا بد من ترتيب البيت الفلسطيني اولا و عزل المطبعين فمن يخرج عن الصف لا بد من معاقبته. هذا و الجامعة العربية لم يعرف عنها سياسة فاعلة مؤثرة في الميدان و قد أصبح من الملح نقل القضية الفلسطينية إلي دائرة أوسع تشمل العالم الإسلامي و العودة إلي مبدأ المقاطعة الفعلية لكل من يتعامل إقتصاديا مع الكيان الغاصب.

و ننتظر من السلطة الفلسطينية خطوات عملية و سريعة لوقف اي شكل من أشكال التعاون مع المحتل الصيهيوني، فمن يراهن علي المفاوضات مع العدو بناءا علي معادلة الأرض مقابل السلام ورط نفسه في إلتهام جل الأرض و سجن الشعب الفلسطيني في فتات أرض. لا مناص من إعادة النظر في سياسات السلطة و من وراءها منظمة التحرير الفلسطينية.

 

قراءة 526 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 08 شباط/فبراير 2023 12:11

أضف تعليق


كود امني
تحديث