قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الخميس, 18 أيلول/سبتمبر 2014 15:01

العمر الشريف

كتبه  الأستاذة كريمة عمراوي
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الزمان حجة للإنسان أو عليه، كل يوم يمر و ينقضي هو حجة لصاحبه أو عليه، إما أن ينتفع بساعاته و يقضيها في الطاعات، و إما يقضيها في اللعب  و الّلهو، أو في المعاصي فتكون حجة عليه.

الكل يطلب المزيد من المال و الكل يترخص لكسب المزيد من المال، و هذا من شدّة الحرص، و الحرص على المال له وجهان، الأول: الحرص على جمعه من حله  و ممّا حُرّم.

 الثاني: يكون بعدم إنفاقه في مضانه، و في النفقة الواجبة.

و هذا يكون في أهل الدين، فالكثير من الأفاضل ابتلوا بهذا، يحرصون على عدم إنفاقه في أوجهه المشروعة. إذا هناك ثلاثة أصناف من الناس :

1- الصنف الأول جمع بين الحرصين.

2- الصنف الثاني أبتلي بأحدهما.

3- الصنف الثالث الذين عفاه الله من الحرصين، و هذا الصنف هو من خير الناس، يكتسب المال من وجهه و ينفقه في وجهه. و الحرص على المال يضر و يهلك دين صاحبه، كما جاء في حديث  كعب بن ماك الأنصاري يرفعه للنبي صلى الله عليه و سلم: (ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لهما من حرص المرء على المال و الشرف لدينه.)

قال الترمذي حسن صحيح.

الحرص في اللغة هو شدّة الإرادة، الحرص على الدين ممدوح و الحرص على الدنيا فيه تفصيل.

متى يكون الحرص على المال مذموما أو ممدوحا ؟

هنا نرجع إلى النصوص، الحرص على المال قد يمدح إذا كان لا يصحبه محرّم، أي لا يكون الحرص على المال حاملا على ارتكاب محرّم أو التقصير في واجب، النصوص جاءت لحفظ الدين، العناية به و الحرص عليه و التحذير من الحرص على المال  و الشرف غاية التحذير، و الحديث دليل على أنّ الحرص حتى على المباح من المال قد يفضي إلى شيء محرّم، إما بالاكتساب و إما بالبخل في النفقة.

إن كان في الحرص إلاّ تضييع العمر الشريف الذي كان يمكن لصاحبه اكتساب الدرجات العلى  و النعيم المقيم و ضيّعه الحريص في كسب المال المضمون المقسوم، و لا يأتيه منه إلا ما قد قسم له، ثم يتركه لغيره  و يرتحل عنه فيبقى حسابه عليه  و نفعه لغيره و يرتحل ثم يتركه لغيره، فيجمعه لمن لا يحمده و يقدمه  لمن لا يعذره. الرزق مقسوم و الحريص محروم.

إنّ خير ما قضيت فيه الأعمار طلب العلم الشرعي الذي تصحّ به العبادة و يستقيم به المسلم على دينه الذي خلقه الله من أجله، و من المعلوم المقرر أنّه لا عبادة صحيحة إلا بعلم صحيح فإن هذا الدين مبناه على أصلين عظيمين هما: الإخلاص لله عزّ و جل في العمل  و المتابعة للنبي صلى الله عليه و سلم فيه.

قراءة 1771 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 07 تموز/يوليو 2015 21:27

أضف تعليق


كود امني
تحديث