قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 24 تموز/يوليو 2023 17:20

الطبقة الوسطي : المطلب الصحي

كتبه  عفاف عنيبة

"البريكس" العنوان الجذاب، من أسابيع قال أحد الخبراء الأمريكيين "الإنجاز الحقيقي في جعل الطبقة الوسطي الغالبة في المجتمعات الإنسانية".

بينما واقع الحال يشهد إنحسار الطبقة الوسطي لصالح غالبية فقيرة أو شديدة الفقر و اقلية فاحشة الثراء. يضم نظام البريكس الصين و الهند، اكثر دول العالم تعداد سكاني، الإثنان يجمعان 2 مليار و قرابة 800 مليون فرد. فلنتصور الوضع العام في هذين البلدين ؟

هل الطبقة الوسطي المسيطرة في الهند ؟

لا.

هل الطبقة الوسطي عامة في الصين ؟

نعم و لا في آن.

حققت الهند قفزات كبيرة في مجال التطور العلمي و التكنولوجي لكن مازالت رهينة نظام الطبقات و جل الولايات الهندية تكتظ بعدد ضخم من السكان و هم يكافحون ليضمنوا الحد الأدني من إحتياجاتهم.

في الصين، تسعي السلطات لتحقيق الإكتفاء الذاتي للطبقة الوسطي و التي يصل تعدادها إلي 400 مليون شخص 87% منهم يملكون سكن، هذا و قد بدأت تلوح في الأفق بوادر أزمة و التي جعلت من أبناء الطبقة الوسطي الصينية المستقبليين من الآن في حالة بطالة، أو القبول بعمل في منصات تجارية أو تسليم الطرود ذو الدخل المحدود. المداخيل مستقرة لا ترتفع و التكاليف في إتجاه تصاعدي و الحفاظ علي الوجاهة مكلف ايضا.

في أي إقتصاد أي كان نظامه رأسمالي، ليبرالي، إشتراكي، وجود طبقة وسطي مرتاحة مؤشر صحة، ينظر إليها علي أنها علامة نجاح و الحفاظ عليها أصعب إن لم نوفر لها أسباب الديمومة و الإزدهار. أما أن تقع تلك الطبقة في مشاكل المديونية و الركود و و إرتفاع مستوي المعيشة بحيث تصبح عملية مجاراة ذلك المستوي أمر في غاية التعقيد، وضع غير مقبول و لا بد من معالجته.

الصين أو الهند دولتان تعتمدان علي خصوصية في التطور الإقتصادي، يأخذان من تجارب الغير ما يلاءهمهم و يكيفون ذلك مع واقع محلي، الفرد و الجماعة فيه متميزان تماما عن النموذج الغربي. يبقي طموحا شرعيا ذلك الذي يعمل لتسود الطبقة الوسطي، فهي صمام امان لكل مجتمع و مستواها العلمي و المعرفي ضامن لصيرورة حضارية متوازنة ...يتوقف الحفاظ علي هذه الطبقة الوسطي علي مدي إستيعاب أصحاب القرار الإقتصادي لأهمية الموازنة بين وتيرة نمو و الرفاه عام.

قراءة 338 مرات آخر تعديل على الإثنين, 01 كانون2/يناير 2024 16:10

أضف تعليق


كود امني
تحديث