قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الخميس, 03 آب/أغسطس 2023 07:58

يحكي...

كتبه  عفاف عنيبة

مجموعتي القصصية بعنوان "حسناء بن سعد شهيدة معركة الفلوجة" متوفرة الآن علي "أمازون" إيطاليا. و هذه فرصة لأستعرض معكم مراحل كتابة قصة حول واقع ما. فقد أوليت الحروب و النزاعات إهتمام خاص بإعتبار أننا نحن من ندفع فاتورة الكبار في مسارح لم نختارها بل فرضت علينا فرض.

أحدد موضوع القصة دون رسم الخطوط العريضة و افعل ذلك بعد مطالعة موسعة للقضية التي سأتناولها. فمثلا قصة حسناء بن سعد كتبتها بعد إقامتي ل21 يوم في أمريكا، فقد إتضحت لي الكثير من الجوانب الذي كان يتعذر علي معرفتها في حالة ما لم تسنح لي فرصة زيارة أمريكا.

لست ممن تعتمد علي أفلام هويليوود لأكون فكرة او إنطباع عن قضية ما، نحن نحمل كم هائل من الأحكام المسبقة من جراء مشاهدات سينمائية بعيدة عن كنه ما جري و يجري في الكواليس. 

بعد الإطلاع، أنتبه إلي أمور علي بمعاودة النظر فيها و البدء بتخيل الشخصيات و رسم صفاتها السلوكية. أحيانا أطرح بصوت عال بعض الأفكار علي محيطي لأري مدي تفاعلهم و عندئذ أعرف كيف يكون العرض العام للأبطال. تلي ذلك عملية وضع السيناريو بترك مطلق الحرية في كتابة تسلسل الأحداث و أنا أروي القصة. فتتابع الأحداث لا يأتي من البداية أو أدونه قبل السرد القصصي. في الغالب أرتاح إلي هذه الطريقة. 

أحدد مسبقا عدد الفصول التي أعطيها أرقام أكثر من عناوين و التوصل إلي نهاية أصعب مرحلة في كتابة القصة، من السهل البدء و من الصعب إيجاد خاتمة مرضية للجميع. هذا و بعد ما أكون قد إنتهيت، أقوم بعملية تدقيق لكل فصل و أعيد قراءة القصة كاملة ثم أرسلها لإحدي الصديقات كي أقيم ردة فعلها و مدي تفاعلها و تجاوبها مع موضوع القصة...

قراءة 261 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 02 كانون2/يناير 2024 16:34

أضف تعليق


كود امني
تحديث