قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الإثنين, 07 آب/أغسطس 2023 09:09

بناء الكآبة

كتبه  عفاف عنيبة

من عامين أو أكثر قمت بزيارة خاطفة لبجاية و أكثر ما راعني تلك القري المعلقة بين السماء و الأرض و جلها مبنية بالأجور و الإسمنت، المنظر لم يكن جميلا.  العمران في بلدنا كارثة، لا يبني الجزائري بذوق، كل همه طابق علي طابق و أجور عار و الفوضي في الواجهة حدث و لا حرج.

يفتقد الجزائري إلي حاسة الجمال و لا يتذوقه، يكفي نظرة إلي ما حولك لتفهم ما اعنيه، جل شباب اليوم يتزوج و يقيم بصفة مستقلة عن الوالدين، ما الفائدة من طوابق بغرف عديدة و صفر حديقة ؟ لا تجتمع العائلات إلا في النوائب و الأفراح، لم كل هذا البنيان ؟ الفيلا تتحول إلي عمارة كئيبة و لا شيء يضفي جمالية معينة.

آخر من يستشيرون مهندس معماري و أما مهندس ديكور، فمستحيل ذلك إلا في النادر جدا. أحياءنا مكعبات عالية نوافذها مظلمة، فيلا تحولت إلي عمارة و هذه تقابل عمارة أخري و لا مساحات خضراء و لا أرصفة مشجرة و أما النبات المتسلق فيغطي عيوب البناء ليس إلا.

البيت المكان الذي نقيم فيه علي مدار السنة و العمر، أهكذا نتعامل معه ؟ و السلطات لا تتدخل لتصحيح الأوضاع، بل تترك صاحب المسكن يفعل ما يشاء لتتدخل متأخرة فتكون الغرامة و الملف مغلق. يسد الأفق البناء ذو عدة طوابق و لا يسمح بدخول الشمس و غياب الإخضرار معناه المرض و الإكتئاب لكن من يهتم و من يتحرك فعليا ؟

كالعادة، صفر تفاعل و سطحية كبيرة في التعامل مع قضية هامة جدا، فالصحة العامة مسألة تهم المسؤول و المواطن في آن في حدود علمنا.

قراءة 296 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 02 كانون2/يناير 2024 17:39

أضف تعليق


كود امني
تحديث